أضرار إزالة أقطاب بطارية السيارة أثناء دوران المحرك

مما لاشك فيه أن بطارية السيارة أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة والتي يتوقف عليها معظم العمليات الحيوية التي تتم داخل السيارة، وفي حالة إصابة بطارية السيارة بالتلف، لا يستطيع محرك السيارة أن يقوم بوظيفته، كما توجد بعض الأخطاء التي يقع بها قائد السيارة عند التعامل مع بطارية السيارة، والتي يمكن أن تلحق بعض الأضرار بالبطارية بدون أن يدري، ومن الأخطاء الشائعة هي إزالة أقطاب بطارية السيارة أثناء عمل المحرك، مما يسبب العديد من الأعطال في السيارة، وحرصا من إدارة موقعنا على سلامة سياراتك سنقدم لك أضرار إزالة أقطاب بطارية السيارة أثناء دوران المحرك في هذا المقال.

إزالة أقطاب البطارية لإختبار عمل دينامو السيارة

بعض سائقين السيارات يقعون في هذا الخطأ وهو إزالة أقطاب البطارية لإختبار عمل دينامو السيارة للتأكد من عمل الشاحن أو الدينامو بشكل جيد أم لا، في حالة استمرار عمل المحرك بعد فصل أصبع البطارية، فإن هذا الأمر يعني بأن دينامو السيارة سليم ويعمل بشكل جيد، وفي حالة توقف محرك السيارة عن العمل، فإن هذا الأمر يشير إلى أن دينامو السيارة به عطل أو تعرضت أحد أجزاءه للتلف، إن هذه الطريقة تساعد في اكتشاف مدى عمل شاحن أو دينامو السيارة، لكن الكثير من سائقين السيارات لا يدركون حجم الضرر الذي قد تسببه إلى السيارة عند القيام بهذه العملية في السيارة.

فإن وظيفة بطارية السيارة لم تتمثل في منح الكهرباء إلى محرك السيارة فقط، لكنها مسئولة أيضا عن القيام بالعديد من الوظائف الأخرى، فإن بطارية السيارة تعمل كمثبت ومحافظ على الجهد اللازم إلى السيارة، كما تعتبر فلتر إلى نبضات التيار الثابت المتولدة من الدينامو في المحرك.

عندما يتم فصل أصبع البطارية، خاصة في حالة اختبار عمل دينامو السيارة أثناء عمل محرك السيارة، فإن هذه العملية ربما تسبب تلف بعض الأجزاء أو المكونات الإلكترونية في السيارة والتي ستتكلف الكثير من الأموال لإعادة اصلاحها، ومن أبرز القطع الإلكترونية هي تلف الحواسيب الآلية الموجودة بالسيارة أو تلف مسجل السيارة وغير ذلك من الأجهزة، وينصح الخبراء بأنه في حالة إذا عرض عليك أحد الأشخاص أن تقوم بهذه الخطوة لإختبار شاحن السيارة او الدينامو، يجب أن ترفض هذا الأمر تماما، خصوصا بعد أن تعرفت على أضرار إزالة أقطاب بطارية السيارة أثناء دوران المحرك لكي تتجنب تعرض سياراتك إلى المزيد من الأعطال في الدوائر الكهربائية بالسيارة.

سيارات جديدة للبيع

علامات تلف دينامو السيارة

ضعف أضواء السيارة

عند ملاحظة أن أضواء السيارة أصبحت ضعيفة أو متدبدبة، بجانب ملاحظة ضعف في الرفع الاوتوماتيكي إلى زجاج نوافذ السيارة، فإن هذا الأمر يشير إلى تلف الدينامو أو شاحن السيارة.

إضاءة لمبة البطارية في لوحة العدادات بالسيارة

من العلامات التي تدل على تلف جهاز الدينامو بالسيارة هو إضاءة شعار البطارية داخل لوحة العدادات بالسيارة، عند ملاحظة هذا الأمر، يجب التوجه إلى مركز صيانة السيارات لكي تكشف على جهاز الدينامو وتتأكد من أنه بحالة جيدة.

وجود رائحة احتراق من ناحية محرك السيارة

عادة رائحة احتراق من ناحية محرك السيارة نتيجة تلف واحتراق العوازل الخاصة بالأسلاك الكهربية في السيارة، خاصة مع ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يؤدي إلى ظهور روائح مزعجة في السيارة.

سيارات للتنازل

نظام عمل بطارية السيارة

كما ذكرنا أن بطارية السيارة أحد الأجزاء الرئيسية التي لا تعمل السيارة بدونها، فهي التي تحول الطاقة الكيميائية المختزنة إلى طاقة كهربية لكي يتم التوليد أثناء تشغيل السيارة، تعتبر الطاقة الموجودة في البطارية أداة تعطي الطاقة الكهربائية اللازمة لعملية احتراق وقود السيارة، وذلك يتم بواسطة خلايا موجودة في البطارية والتي تعطي جهد كهربائي مناسب.

طرق شحن بطارية السيارة

الشحن ببطارية سيارة أخرى

حيث يمكن شحن بطارية السيارة عن طريق بطارية سيارة أخرى، حيث يتم إحضار كابل توصيل بين أقطاب البطارية بالسيارة التي تحتاج للشحن، مع أقطاب البطارية في السيارة التي ستشحن عن طريقها، ويتم تشغيل السيارة التي نريد الشحن عن طريقها لكي يعمل الدينامو بشكل جيد، وحتى يستطيع شحن البطارية الفارغة.

الشحن بواسطة الشاحن الذكي

وفي هذه الحالة يشترط وجود مصدر كهربائي متردد بقوة 220 فولت، حيث يمكن شحن البطارية بواسطة شاحن ذكي، يتم شراء الشاحن المناسب مع البطارية، والذي لا يؤثر على ألواح البطارية، حيث يوضع شاحن البطارية الذكي أعلى أقطاب بطارية السيارة، لكن يراعى عدم التبديل بين الأقطاب، أي يتم وضع القطب الموجب أعلى القطب الموجب، والقطب السالب أعلى القطب السالب، ثم يوضع الشاحن 220 فولت بالكهرباء لكي يشحن بشكل صحيح، وبعد الإنتهاء من الشحن يتم إزالة أقطاب الشاحن، ويتم حفظ شاحن البطارية في مكان آمن، ومن الجدير بالذكر أنه توجد طرق عديدة للشحن والتي تكون مكلفة، منها الشحن عن طريق ألواح الشمس، لكنك ستحتاج إلى مكان مشمس، بالإضافة لأنها لا تنتقل مثل الشاحن اليدوي.

أحيانا لا تعمل البطارية بسبب عدم وجود تيار كهربائي والدوران في الخلايا، حيث يتم تزويد البطارية من خلال شاحن خارجي، هذا الشاحن مكون من قطبين سالب وموجب، أثناء الشحن تضع موجب الشاحن أعلى موجب البطارية وسالب الشاحن أعلى سالب البطارية، وبعد إنتهاء الشحن سيتولد تيار كهربي جديد في البطارية وبالتالي يستعيد الدينامو قدرته على شحن البطارية، كما أن منظم السيارة أو الكتاوت تمنع مرور التيار الكهربي من البطارية إلى مولد الدينامو، كما أنها تمنع زيادة الجهد الكهربائي في الدينامو ، حيث يعتبر بمثابة صمام أمان أثناء تشغيل محرك السيارة.

وهناك أسلوب شائع في شحن السيارات والذي يتمثل في استخدام أسلاك كابلات، حث يتم شحن البطارية الفارغة عن طريق بطارية سيارة سليمة، فهو أسلوب معروف لدى الجميع، خصوصا عندما تكون بطارية السيارة فارغة.

مشاكل بطارية السيارة

تملح ألواح البطارية

تتمثل الملوحة في تكوين طبقة كبريتات صلبة على قطبي البطارية، وبالتالي يؤثر على التفاعل الكيميائي داخل البطارية، ويمكن علاج هذه المشكلة في حالة الملوحة البسيطة عن طريق شحن بطارية السيارة بتيار ضعيف، أما في حالة التملح الشديدة لا يمكن علاجها، وهذا التملح ناتج عن التفريغ السريع وترك البطارية بدون شحن لفترة طويلة.

قصر أقطاب الألواح

المقصود بقصر أقطاب الألواح انعدام جهد عمود خلايا بطارية السيارة، حيث لا يتم اتصال داخلي بين قطبي البطارية السالب والموجب، يتم علاج هذه المشكلة عبر غسل البطارية وشحنها أو تغيير ألواح البطارية.

عدم استجابة محرك السيارة للتشغيل

قد يتعرض بعض قائدين السيارات إلى عدم استجابة محرك السيارة للتشغيل، فإنه عند تشغيل السيارة، تلاحظ عدم استجابة محرك السيارة، وفي هذه الحالة يراعى الذهاب إلى مركز صيانة سيارات معتمد، لكي تكشف على مدى كفاءة بطارية السيارة ولمعالجة أي عطل أو خلل في دائرة الكهرباء بالسيارة، وذلك حتى تتجنب أي عطل مفاجئ في السيارة أثناء قيادة السيارة.

الشحن الزائد للبطارية

من الجدير بالذكر أن الشحن الزائد للبطارية يسبب ارتفاع درجة حرارة محلول البطارية، مما يحدث تبخر سريع للمحلول نتيجة زيادة نسبة الماء المقطر المستهلك بالبطارية، كما أنه يؤدي إلى أكسدة الألواح الموجبة وذلك يعني تملح أطراف البطارية.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *