دور حساس IAT في السيارة

مما لاشك فيه أن جميع السيارات الحديثة أصبحت تعتمد على الحساسات أو أجهزة الإستشعار والتي تهدف إلى ضمان عمل أجزاء السيارة بالشكل المثالي، كما يستطيع قائد السيارة التعرف على كفاءة عمل أجزاء السيارة من خلال بعض المؤشرات، واليوم سنتحدث في هذا المقال عن دور حساس IAT في السيارة ، كما سنتحدث عن أحد الحساسات الهامة وهو حساس الأكسجين.

دور حساس IAT في السيارة

بالبداية يجب الإشارة إلى أن حساس IAT أحد الحساسات الهامة في السيارات إنه اختصار إلى Intake Air Temperature Sensor ، وعن دور حساس IAT في السيارة ، حيث تتلخص مهمته في قياس درجة حرارة الهواء البارد الداخل إلى المحرك، كما أنه يتم انتقاص مقاومة حساس IAT كلما ارتفع درجة حرارة الهواء الداخل إلى محرك السيارة.

طريقة عمل حساس  IAT في السيارة

يعتمد هذا الحساس في السيارة على ارسال كمبيوتر السيارة إلى إشارة كهربية حوالي 5 فولت إلى حساس  IATفي السيارة، وبالتالي يقوم كمبيوتر السيارة بإستلام إشارة فولتية معينة من هذا الحساس مرة ثانية، كما يجب الإشارة إلى أن هذا الحساس يعتمد على تلك الإشارة لتحديد ومعرفة درجة حرارة الهواء الداخل إلى المحرك، بناءا على المعلومات التي تصل إلى كمبيوتر السيارة، حيث يقوم هذا الجزء بتعديل وموازنة نسبة خليط الهواء والوقود داخل غرفة الإحتراق بالمحرك، وبالتالي يساهم في انخفاض درجة حرارته، كما أن الهواء البارد أكثر كثافة من الهواء الساخن، وبذلك يتطلب الهواء البارد الداخل إلى محرك السيارة زيادة نسبة الوقود من أجل الموازنة في نسبة الخليط.

أسباب تلف حساس  IATفي السيارة

لقد اوضحنا دور حساس IAT في السيارة والآن سنوضح أسباب تلف هذا الحساس في السيارة، وأبرز هذه الأسباب ما يلي تراكم الكربون والزيت على رأس حساس IAT مما يؤدي إلى تقليل درجة الإستجابة إلى متغيرات حرارة الهواء بالسيارة، مما يؤدي إلى تلف الحساس مع مرور الوقت، وكذلك إن تآكل أو ضعف وصلات هذا الحساس يؤدي إلى تلف حساس  IAT بالسيارة.

وكذلك وجود تلف في التوصيلات الكهربائية التي تصل بين الحساس وكمبيوتر السيارة يؤدي إلى تلف حساس  IAT بالسيارة، كما أن انتهاء العمر الإفتراضي للحساس يؤدي إلى تلفه.

علامات تلف حساس  IATفي السيارة

من العلامات التي تشير إلى تلف حساس  IATفي السيارة، حيث أكد أحد المتخصصين في عالم السيارات أنه توجد بعض العلامات والمؤشرات التي تشير إلى تلف هذا الحساس بالسيارة، ومن علامات تلف حساس  IATفي السيارة:

عدم كفاءة عمل المحرك أثناء السرعة الخاملة، خصوصا عند بداية دوران المحرك، حيث يظهر ذلك في شكل تعثر السيارة عن الضغط على بدال الوقود بالسيارة، كما يعتبر صعوبة تشغيل السيارة إحدى العلامات التي تشير إلى تلف حساس  IATفي السيارة، خاصة في حالة أن محرك السيارة بارد، كما يعتبر ارتفاع معدل استهلاك الوقود بالسيارة من العلامات التي تشير إلى اقتراب تلف حساس IAT في السيارة، وفي حالة ملاحظة إحدى المؤشرات السابقة بالسيارة، يراعى التوجه إلى أقرب مركز صيانة سيارات على وجه السرعة لتفادي المزيد من الأعطال.

سيارات مستعملة للبيع

حساس الأكسجين 

يعتبر حساس الأكسجين هو المولد الكيميائي الذي يقوم بتوليد فولتية مناسبة، حيث يقيس نواتج الإحتراق بإستمرار، كما يقيس نسبة الهواء والوقود في نواتج الإحتراق، وبناءا عليه يعتمد كمبيوتر السيارة على ذلك في عملية تعديل نسبة الوقود والهواء اللازمة في الخليط وذلك حسب حاجة محرك السيارة.

طريقة عمل حساس الأكسجين 

عند دخول الهواء الخارجي إلى الفجوة التي توجد داخل الحساس بين الأسلاك سيسخن الهواء نتيجة المسخنات أو الهيترات الموجودة داخل الحساس وبسبب الحرارة الصادرة عن غازات العادم، عندما يسخن الهواء تتولد ايونات من الأكسجين، تعتبر هذه الأيونات مصدر توليد الفولتية، لذلك يعتبر حساس الأكسجين مولد الفولتية.

ومن الجدير بالذكر أن وحدة السيطرة في كمبيوتر السيارة هي التي تقارن بين الإشارة القادمة من حساس الأكسجين والبيانات القياسية المخزنة في الكمبيوتر بهدف التعرف عما إذا كان الخليط جيد أم لا، هذه المقارنة التي يجريها الكمبيوتر تستخدم في موازنة وضبط نسب الخليط بين الوقود والهواء داخل غرف الإحتراق.

وفي حالة فشل حساس الأكسجين أو تعرضه إلى العطل، ستقف المعطيات الفولتية التي تخرج منه إلى كمبيوتر السيارة، كما أن كمبيوتر السيارة سيزيد من نسبة الوقود لتفادي أي قصور في المحرك إلى أن يتم معالجة الخلل الموجود في حساس الأكسجين بالسيارة.

سيارات جديدة للبيع

علامات تلف حساس الأكسجين في السيارة

زيادة معدل استهلاك الوقود

من العلامات التي تشير إلى تلف حساس الأكسجين في السيارة هو زيادة معدل استهلاك الوقود في السيارة، فإذا لاحظت أن السيارة تستهلك كمية كبيرة من الوقود، فإن هناك احتمال كبير إلى أن يكون حساس الأكسيجين قد تعرض إلى أحد الأعطال.

وجود اهتزازات في محرك السيارة

ومن العلامات التي تشير إلى تلف حساس الأكسجين في السيارة هو وجود اهتزازات في محرك السيارة، والتي ربما تتحول إلى اهتزاز شديد كالتقطيع، أو خشونة في عمل محرك السيارة أثناء القيادة على سرعة بطيئة، فإن حساس الأكسجين يتحكم بالعديد من الوظائف في محرك السيارة منها ضبط توقيت الإشعال، مدة الإحتراق والعديد من الوظائف الأخرى، كما يمكن أن يلاحظ سائق السيارة وجود تذبذب في عداد RPM حيث لا يتم ضبط سرعة المحرك، لذلك إن وجود خلل بالحساس سوف يعيق عمل تلك الوظائف ومن ثم يؤثر على أداء المحرك.

ضعف واضح في عزم المحرك

من علامات تلف حساس الأكسجين في السيارة والذي يمكن ملاحظته بسهولة أثناء القيادة، إنه ضعف عزم المحرك بشكل واضح، ومن العلامات الدالة على تعطل حساس الأكسجين هو عدم قدرة محرك السيارة على السير والإنطلاق بشكل طبيعي خاصة في حالة صدور أصوات تفجير صادر عن عادم السيارة إلى جانب ضعف المحرك، كما أنه توجد بعض العلامات الأخرى التي تظهر على السيارة على هيئة مشاكل كهربائية بالسيارة.

وفي حالة ملاحظة أحد المؤشرات السابقة على محرك السيارة، يجب الذهاب إلى مركز صيانة سيارات للكشف عن أعطال السيارة عبر جهاز كشف الأعطال أو الإسكانر حتى تتأكد من أن سبب مشكلة السيارة يعود إلى تلف حساس الأكسجين بالسيارة أم يوجد سبب آخر والعمل على حل هذه المشكلة على وجه السيارة قبل تفاقم المشكلة.

سماع صوت انفجار مع خروج العادم

من العلامات التي تشير إلى تلف حساس الأكسجين في السيارة سماع صوت انفجار طفيف يظهر مع خروج العادم من السيارة، إذا رافق هذه العلامة ملاحظة زيادة معدل استهلاك الوقود وظهور أصوات أخرى على سبيل المثال سماع صوت انفجار يخرج مع عادم السيارة أثناء القيادة، حيث تعد هذه العلامة مؤشر واضح يدل على تعرض حساس العادم أو حساس الشكمان أو حساس الأكسجين إلى أحد الأعطال، أو أنه سيتعرض إلى التلف خلال فترة قصيرة، في هذه الحالة يراعى الذهاب إلى مركز صيانة سيارات متخصص لتفادي التعرض إلى أعطال مفاجئة أثناء القيادة أو حدوث أي عطل آخر بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

2 تعليقان

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *