دور قاعدة القير في السيارة

من المؤكد أن قير السيارة أحد الأجزاء الهامة التي يتوقف عليها عمل محرك السيارة، فإن محرك السيارة ينفذ أمر تحريك أو إيقاف السيارة من خلال القير، كما أن قير السيارة يتكون من عدة أجزاء، والتي أبرزها قاعدة القير او كرسي القير بالسيارة، ونتيجة لأهمية هذا الجزي بالسيارة، سنقدم لك عزيزي قائد السيارة دور قاعدة القير في السيارة في هذا المقال.

دور قاعدة القير في السيارة

بالبداية يجب الإشارة إلى الدور الحيوي الذي يقوم به كرسي القير أو دور قاعدة القير في السيارة، وهي عبارة عن قاعدة تساعد في تثبيت علبة التروس مع شاسيه السيارة، عادة ما يكون يصنع هذا الكرسي من الرابر أي من الكاوتشوك والحديد، وذلك حتى يمتص الإهتزازات الصادرة عن القير بوكس أو علبة التروس بالسيارة، ومن ثم لا يشعر قائد السيارة ومن بداخلها بوجود أي اهتزازات، لكن مع التطور التكنولوجي الهائل في عالم السيارات، أصبح كرسي القير يتم تصنيعه من مادة فيبر غلاس لتوفير أداء افضل أثناء قيادة السيارة.

ومن الضروري معرفة أن الرابر مهم جدا في كرسي القير، ويعود السبب لأن الرابر الموجود في كرسي القير مسئول عن امتصاص الاهتزازت الناتجة عن علبة التروس بالسيارة أثناء القيادة، ولذلك بمجرد تلف القطعة المصنوعة من الكاوتشوك، يشعر قائد السيارة ومن داخل السيارة بحالة من الرج أو الإهتزاز بداخل السيارة، وربما تزداد الرجة في حالة تلف الرابر المتواجد في كراسي أو قواعد محرك السيارة.

سيارات جديدة للبيع

علامات تلف قاعدة القير بالسيارة

بعد أن استعرضنا دور قاعدة القير في السيارة سنتحدث عن علامات تلف هذا الجزء الهام في السيارة، فمن المؤكد أنه توجد علامات تشير إلى تلف قاعدة القير بالسيارة،  ومن أبرز العلامات حدوث رجة أو اهتزاز أثناء القيادة، خصوصا مع تغيير سرعات السيارة أو في حالة إذا كانت السارة مزودة بناقل حركة يدوي، فإن ذلك الأمر يدل على تلف قطعة الرابر أو الكاوتشيوك الموجودة أسفل علبة التروس الخاصة بناقل السرعة بالسيارة، وعند ملاحظة هذا الأمر يجب استشارة أحد الفنيين بشكل سريع.

وهناك علامة أخرى تساعد في اكتشاف تلف قاعدة القير في السيارة هو أنه في حالة الضغط على بدال الوقود بالسيارة ستلاحظ اهتزاز كبير بالسيارة، عادة ما تنتج هذه الإهتزازات عن تلف قطعة الرابر أو الكاوتشيوك، وفي هذه الحالة يراعى تغييرها بشكل سريع، حتى ت التعرض لأي أضرار إضافي أثناء قيادة السيارة.

كيفية الحفاظ على قاعدة ناقل الحركة بالسيارة

ينصح الخبراء في مجال السيارات بعدم الضغط على بدال الوقود بشكل مفاجئ، وذلك حتى لا تحمل الكاوتشوك أو الرابر ضغط إضافي أثناء القيام بالمهام المطلوبة منه داخل محرك السيارة، ومن الجدير بالذكرأن قطعة الرابر أو الكاوتشيوك لها عمر افتراضي محدد وبعد ذلك تتعرض إلى التلف، ويستوجب  تغييرها.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

زيت ناقل الحركة

يعتبر زيت ناقل الحركة أو زيت الفرفرين سواء أوتوماتيك أو عادي، أحد العناصر الهامة التي يتغاضى عنها بعض قائدين السيارات، حيث يعتقد البعض بأن زيت ناقل الحركة لا يتم تغييره على الإطلاق، ولكن يتم تزويده في حالة انخفاضه عن المقدار الطبيعي، وم الجدير بالذكر أن وظيفة ناقل السرعة لا تختلف عن وظيفة محرك السيارة كثيرا، فإن الإختلاف بينهما يكمن في عملية الإشتعال التي تتم داخل المحرك، ولكن ناقل الحركة والتروس الداخلية تعمل بالتوازي مع محرك السيارة، فإنها تتحرك وتشتبك معه أثناء تدوير محرك السيارة أو حركة عجلات السيارة، لذلك يعتبر تغيير زيت ناقل الحركة بالموعد المحدد أمر ضروري لكي تحافظ على ناقل الحركة من التعرض إلى الأعطال.

ومن المعروف أن زيت ناقل الحركة يؤدي دور حيوي في عملية تزيت الأجزاء الداخلية في ناقل الحركة، وذلك بالإضافة إلى التبريد حيث يعد الزيت وسط ينقل الحرارة المترتبة على الإحتكاك، بالطبع توجد أنواع زيوت عديدة من زيت الفتيس، فإن الفتيس الأتوماتيك يستخدم زيت مخصص للأوتوماتك أما الفتيس المانيول أ اليدوي يستخدم أنواع مختلفة من الزيوت، ويمكنك عزيزي قائد السيارة الإستعانة بدليل المستخدم عند اختيار نوع الزيت الذي يناسب ناقل الحركة.

كما يعمل زيت ناقل الحركة على تليين حركة التروس الداخلية في القير، خاصة أن نسبة لزوجة الزيت تكون أكبر  لزوجة زيت المحرك فإنه قريب إلى الشحم، كما أن زيت ناقل الحركة له قدرة عالية على امتصاص درجة الحرارة وتبريد القير حتى لا يتعرض إلى الأعطال.

طريقة فحص زيت القير

تختلف طرق الكشف على زيت ناقل الحركة عن الكشف على زيت المحرك، حيث يتم قياس مستوى الزيت بعد تسخين الزيت قليلا، بحيث تقيس الزيت بعد تشغيل المحرك لفترة وقيادة السيارة وتحريك القير في عدة أوضاع مختلفة، ولكن عند قياس الزيت يكون المحرك يكن أثناء توقف السيارة عن الحركة لفترة، وينصح بتغيير فلتر الزيت مع غيار الزيت.

كما يراعى فحص منسوب الزيت في الفتيس كل فترة، فمن الخطأ السير بالسيارة أثناء انخفاض نسبة الزيت في الفتيس عن الحد الطبيعي، عندما يكون مستوى الزيت قليل قد تواجه صعوبة فى حركة الفتيس وقد لا تستطيع نقل السرعات، فإن انخفاض منسوب زيت الفتيس يسبب تآكل أجزاء الفتيس الداخلية بشكل سريع، وربما لا تسمع صوت يدل على انخفاض مقدار الزيت، لذلك عند وجود مشكلة في الفتيس واعلم أن تلك المشكلة لا تحدث فجأة، لكنها بعد فترة من انخفاض منسوب زيت الفتيس وتآكل الأجزاء الداخلية وارتفاع الحرارة داخل منظومة ناقل الحركة بالسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

اعتبارات هامة حول زيت ناقل الحركة في السيارة

من الضروري معرفة أن زيت الفتيس لا يتبخر كزيت محرك السيارة، ولذلك عند اكتشاف أي انخفاض في منسوب زيت الفتيس اعلم أنه يوجد تسريب في الزيت ويجب التعرف على سبب التسريب ومعالجته بشكل سريع، كما أن زيت ناقل الحركة في السيارة لا يتم تزويده ولكن يتم استبداله بزيت جديد لكن من نفس نوع الزيت السابق.

ينصح بعد ارتفاع منسوب زيت ناقل الحركة عن الحد الطبيعي، فإن زيادة زيت الفتيس قد تظهر رغاوى في الفتيس وبالتالي يصعب عملية نقل السرعات ويحدث ضرر في أجزاء الفتيس الداخلية مع الإستخدام.

عند قياس مستوى زيت ناقل الحركة يجب  تسخين الزيت قليلا أي يتم تدوير المحرك لفترة وسير السيارة وتحريك ناقل الحركة فى أوضاع مختلفة.

من الضرور معرفة أنه عند تغيير زيت ناقل الحركة لا تغير زيت الفتيس بالكامل، فإن ثلث الزيت يظل عالق على الأجزاء الداخلية بالفتيس، لذلك يراعى استخدام نوع زيت مماثل للنوع المستخدم في الفتيس، فإن اختلاف نوع الزيت يؤدي إلى عدم تجانس الزيت القديم مع الزيت الجديد، وربما يحدث انفصال بينهم وبالتالي يصبح الزيت الجديد غير قادر على تزييت تروس الفتيس بالشكل المطلوب، وهذه النقطة هي سبب تخوف العديد من قائدين السيارات أثناء تغير الزيت فإن استخدام زيت خاطئ يعرض الفتيس إلى التلف، لذلك يمكنك مراجعة كتيب السيارة لمعرفة نوع الزيت التي توصي بها الشركة المصنعة للسيارة، وفي حالة أنك لا تعرف نوع الزيت المستخدم سابقا، يجب تصفيه الزيت جيدا من أي رواسب ويعاد مرة أخرى إلى ناقل الحركة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *