طرق تنظيف محرك السيارة من الخارج ومن الداخل

يعتبر تنظيف المحرك أحد المهام الصعبة التي يجب على قائد السيارة القيام بها من وقت إلى آخر لحماية السيارة من التعرض إلى الأعطال، ربما ينظف البعض محرك السيارة من الخارج من أجل التباهي، لكن من الضرور معرفة أن محرك السيارة يحتاج إلى عملية التنظيف من الداخل، خاصة إذا كانت السيارة جديدة، واليوم سنوضح لك عزيزي قائد السيارة طرق تنظيف محرك السيارة من الخارج ومن الداخل في هذا المقال.

اسباب تدفعك إلى تنظيف محرك السيارة من الداخل

إن الخبراء في مجال صيانة السيارات يؤكدون أن عملية تنظيف محرك السيارة من الأمور الضرورية التي يجب على قائد السيارة القيام بها من وقت إلى آخر لعدة أسباب، وهم:

التخلص من أي شوائب أو زيوت قديمة عالقة بالمحرك من الداخل

إن عملية تنظيف محرك السيارة تساعد على إزالة الشوائب العالقة داخل محرك السيارة وبالتحديد إزالة بقايا أو آثار الزيت القديم الموجود بالسيارة وفي حالة عدم إزالة هذه الزيزت تتحول إلى مواد مؤكسدة والتي تلحق الضرر بمحرك السيارة.

التخلص من الحرارة المختزنة في محرك السيارة

إنهذا السبب يجعل عملية تنظيف المحرك أمر ضروري، فمن الأسباب التي تجعل عملية تنظيف محرك السيارة من الداخل والخارج هو التخلص من الحرارة المختزنة في محرك السيارة، خاصة أن أصبحت معظم السيارات يتوافر بها مساحة صغيرة جدا بجانب المحرك، الأمر الذي يمنع محرك السيارة من التخلص من الحرارة التي تختزن به نتيجة الإحتكاك، لكن في حالة تعرض المحرك إلى عملية التنظيف من وقت إلى آخر سيساعده ذلك في التخلص من الحرارة بسهولة، لكن خبراء السيارات يحذرون من عملية التنظيف السيئة فقد تسبب رفع ضغط المحرك، ويظهر ذلك على شكل خروج أدخنة مع عادم السيارة، ويعود السبب إلى استخدام مواد سيئة لا تصلح إلى تنظيف المحرك.

وعندما نتحدث عن طرق تنظيف محرك السيارة من الخارج ومن الداخل ، لابد من الإشارة إلى أنه كما كانت السيارات القديمة يوجد بها مجاري كبيرة للزيت، لكن في الوقت الحالي نتيجة التعقيدات الكثيرة في المحركات أصبحت مجاري الزيت ضيقة للغاية، مما يتطلب المزيد من التنظيف حتى تعمل دورة التزييت بشكل جيد، وتوجد بعض العوامل التي تعمل على تأكسد الزيت بسرعة ومن ثم تحوله إلى شحوم داخل المحرك، وبالتالي يعيق حركة الزيت داخل المحرك، وبالتالي يسبب تآكل أجزاء المحرك بشكل سريع.

طرق تنظيف محرك السيارة من الداخل

سنتحدث في هذا المقال عن طرق تنظيف محرك السيارة من الخارج ومن الداخل، لكن الآن سنوضح طرق تنظيف محرك السيارة من الداخل، وهي:

استعمال زيت محرك القديم مع سائل تنظيف

إن خبراء السيارات يؤكدون أنه يمكن استخدام زيت المحرك القديم في عملية تنظيف المحرك من الداخل، وذلك عبر إضافة مادة التنظيف إليه ثم ترك الزيت حوالي 25 دقيقة، فإن هذا الخليط سيساعد في تنظيف الشوائب الت توجد داخل محرك السيارة، والتي ستخرج مع الفلتر ومع الزيت القديم أثناء تغييره، كما يساعد هذا الخليط في تنظيف مجاري الزيت، والتكايات، والشدادات، والجنازير، وعمود الكرنك، وعمود التايمن، والتيربو، والبساتن، ويراعى بعد القيام بهذه الخطوات أن يتم تغيير زيت المحرك واستبدال فلتر الزيت وسوف تلاحظ الفرق الكبير في عدد الأحصنة وقوة محرك السيارة.

سيارات مستعملة للبيع

تنظيف محرك السيارة

يمكنك عزيزي قائد السيارة تنظيف محرك سياراتك بنفسك وتجعله لامع بدون ان تلجأ لأي مختص أو فني سيارات، لكن يراعى توفير بعض ادوات التنظيف والمنظفات التي ستساعدك في تنظيف المحرك سواء من الداخل أو الخارج ، والذي يجعل المحرك يبدو كأنه جديد، ويمكنك الحصول على ادوات التنظيف والمنظفات من الأسواق والمحلات المختصصة في بيع قطع غيار السيارات والمنظفات.

كيفية تنظيف محرك السيارة بنفسك

ادوات التنظيف والمنظفات

سوف تحتاج إلى المنظف الخاص بالكابلات، حامي للبطارية، ومنظف خاص بالمحرك، ومنظف فرامل، ومنظف للمعادن، الماء والصابون، اغطية أو اكياس بلاستيك، وفرشاة معدنية، وفرشاة قاسية، ومضخة يدوية، قطع اسفنج والقماش.

تنظيف كابلات البطارية

بالبداية يراعى ازالة كابلات البطارية، حيث يتم فصل الكابل السالب ثم الكابل الموجب ويجب ابعادهما عن البطارية، ثم تستخدام فرشاة معدنية ومنظف الكابلات، ويتم تنظيف الكابلات والبطارية بشكل جيد ولكي تحمي كابلات البطارية من التآكل أو الصدأ الناتج عن الحمض الذي يستخدم بالبطارية يتم إستخدم Battery Terminals Protector ، فإن عملية التنظيف تساعد على زيادة عمر البطارية والمولد الكهربائي بالسيارة، كما أنها تحد من التآكل الذي يحدث في الكابلات والذي يزيد الضغط على المولد الكهربائي مما يسبب تلف بطارية السيارة والمولد على نحو السرعة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

طرق تنظيف محرك السيارة من الخارج ومن الداخل

إعداد محرك السيارة إلى التنظيف بالمنزل ، بحيث يتم تغطية المولد الكهربائي في المحرك، الموزع، كمبيوتر المحرك، وكذلك أي قطع كهربية خاصة القطع الحساسة، ويراعى استخدام اغطية أو اكياس من البلاستيك لكي تمنع وصول المنظف إلى الأجزاء السابقة في السيارة.

تنظيف المحرك من الخارج

يتم شراء منظف مخصص إلى المحرك، حيث تختار نوع مناسب حتى تستخدمه في عملية التنظيف، يتم رش المنظف على المناطق الدهنية في المحرك ، حاول تجنبعن الرش على الأماكن الكهربائية الحساسة حول المحرك، حيث يتم تنظيف القطع الكهربائية الحساسة بواسطة منظف الفرامل.

أثناء رش المنظف تأكد أنه وصل إلى الأركان والزوايا الضيقة والبعيدة، حيث تعتبر أماكن تجمع المواد الدهنية أو الأوساخ، ثم يترك المنظف على المحرك حوالي نصف ساعة حتى يفتت الدهون المتراكمة على المحرك.

يتم شطف المحرك بواسطة مضخة يدوية، وهي متوفرة لدى محلات قطع غيار السيارات، ويمكن استخدام تلك المضخة اليدوية في تنظيف الأوساخ من خلال وضع جالون من منظف الشحوم بها ثم بدأ عملية التنظيف.

سيارات جديدة للبيع

تنظيف المحرك من الداخل

عند تنظيف الأجزاء المعدنية يتم إحضار منظف المعادن للعمل على ازالة اوساخ أو شحوم أو مواد دهنية وفي حالة أن المحرك خارج السيارة تأكد من اجراء عملية الصيانه بشكلسليم ثم تركيبه، كما يراعى تهيئة وتنظيف Engine Block  بواسطة المضخة اليدوية، بحيث يتم وضع سائل تنظيف المعادن يتم رش المنظف، ويراعي وضع وعاء اسفل Engine Block  أثناء عملية التنظيف.

تتم عملية تنظيف الأجزاء والقطع المعدنية بواسطة فرشاة معدنية مع سائل تنظيف الألمونيوم وقطعة قماش، حيث يرش السائل وتستخدم الفرشاة المعدنية ثم قطع القماش.

بالنسبةإلى تنظيف القطع البلاستيكية، يتم فركها بواسطة فرشاة قاسية وبعدها تفرك باستخدام اسفنجة مع الماء والصابون وبإستخدام المناشف الورقية وماء نظيف لكي تشطف الأجزاء أو يمكنك استخدام الهواء المضغوط للوصول إلى الأماكن الصعبة، كما يمكن استخدام منظف الفرامل في إزالة الشحوم حتى تجف بدون ترك أي مخلفات أو آثار إلى الأوساخ.

ومن الضروري أن يعرف قائد السيارة طرق تنظيف محرك السيارة من الخارج ومن الداخل قبل القيام بعملية الغسل، ما يراعى معرفة مكونات محرك السيارة والأجزاء المحيطة به بشكل جيد  حتى لا يتعرض المحرك إلى أحد الأعطال فجأة اثناء عملية التنظيف، فإذا كنت لا تمتلك معلومات كافية اترك تلك العملية إلى مراكز الصيانة، كما يراعى القيام بعملية التنظيف بشكل سنوي مع السيارات الجديدة، لكن في السيارت القديمة أو السيارات التي تتعرض إلى الرشح يتم غسل المحرك كل ثلاث شهور.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *