كيفية صيانة بطارية سياراتك بنفسك

مما لاشك فيه أن بطارية السيارة أحد العوامل الضرورية لتشغيل السيارة، فمن المعروف أن الكهرباء أو البطارية هي الدينامو الذي يحرك العديد من الأدوات والآلات، فالجميع يعلم أهمية البطارية بالنسبة إلى السيارة، تعد بطارية السيارة نوع من البطاريات القابلة إلى الشحن والتفريغ، يراعى القيام بهذه العملية بشكل دوري أثناء دوران السيارة، حيث تعمل عند تشغيل السيارات على تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية، وهذه العملية تعرف بإسم عملية التفريغ، حيث تكون البطاريات مشحونة، ثم يتم تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة كيميائية، إنها عملية شحن البطارية، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة كيفية صيانة بطارية سياراتك بنفسك في هذا المقال.

يتم تحديد العمر الإفتراضي للبطارية حسب العمليات تتم بشكل دوري حسب استخدامها والعناية بها بشكل جيد يصل عمرها الإفتراضي إلى عامين، كما يختلف عمر البطارية من نوع إلى آخر وفقا لحجم الأمبير الذي تقدمه، ومن ثم فإن كل سيارة  تحتاج إلى بطارية بحجم معين وفقا لحجم المحرك لضما الحصول على أفضل أداء ممكن.

ومن الجدير بالذكر أن السيارة تتكون من مجموعة أجزاء تكمل بعضها بإعتبارها نظام متكامل لكي تتحرك السيارة، ومن أهم المكونات إنها بطارية السيارة التي تشغل المحرك عبر عملية إحتراق الوقود الداخلي، غالبا ما يستخدم بنزين أو ديزل، وهناك أنواع حديثة من البطاريات التي تعمل بالكهرباء ولا تحتاج إلى الوقود، فإنها تختلف من حيث حجمها ومكوناتها عن البطارية العادية، كما أن بطارية السيارة تحتاج إلى عناية مستمرة، ففي حالة تعرضها إلى مشكلة أو عطل فإن ذلك سيؤثر على السيارة بالكامل، لذلك يراعى العناية ببطارية السيارة وفحصها بشكل دوري.

سيارات مستعملة للبيع

مشاكل بطارية السيارة

تملح ألواح الخلايا

يقصد بالملوحة تكوين طبقة كبريتات صلبة على قطبين البطارية، حيث يؤثر على التفاعل الكيميائي في البطارية، ومن الممكن معالجته في حالة وجود ملوحة بسيطة من خلال شحن بطارية السيارة بتيار ضعيف، أما في حالة الملوحة الشديدة والتي لا يمكن علاجها، حيث ينتج التملح عبر التفريغ السريع وترك البطارية بدون شحن لفترة طويلة.

قصر أقطاب الألواح

المقصود بذلك انعدام جهد عمود خلايا بطارية السيارة، حيث لا يتم الإتصال الداخلي بين قطبين البطارية السالب والموجب، يتم علاج هذه المشكلة من خلال غسل البطارية وإعادة شحنها أو تغيير ألواح البطارية بألواح جديدة.

الشحن الزائد للبطارية

من المعروف أن الشحن الزائد للبطارية يسبب ارتفاع درجة حرارة محلول البطارية، مما قد يسبب حدوث تبخره بسرعة بسبب زيادة نسبة الماء المقطر المستهلك داخل البطارية، كما أنه يؤدي إلى أكسدة الألواح الموجبة أي تملح أطراف البطارية.

كما تعد بطارية الرصاص السائلة من أنواع البطاريات الشائعة، والتي تعرف بمراكم الرصاص، إنها مكونة من هيكل خارجي مصنوع من مادة بكالايت وهو جزء مطاط مضغوط، إن وعاء البطارية مقسم إلى حجرات تعرف بإسم الخلايا، فهي محمية بغطاء البطارية العلوي المصنوع من نفس مادة هيكل البطارية، كما أنها تحتوي على فتحات وفقا لعدد خلايا البطارية، وهذه الفتحات تهدف إلى تزويد محلول بطارية السيارة عن طريق هذه الفتحات.

وبالنسبة إلى البطارية من الداخل، فإنه توجد العديد من الصفائح، وهي ألواح تحتوي على فراغات بها مادة فعالة وفقا لنوع الصفائح، تحتوي الصفائح الموجبة على مادة أول أكسيد الرصاص تكون باللون البني، بينما الصفائح السالبة تحتوي على الرصاص وتكون باللون الرمادي، كما أن عدد الصفائح السالبة أكبر من صفائح البطارية الموجبة بلوح واحد فقط.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أسلوب شائع في شحن بطارية السيارات والذي يتمثل في استخدام أسلاك أو كابلات ويتم شحن البطارية الفارغة عن طريق بطارية سيارة سليمة، هذا الأسلوب معروف بين قائدين السيارات، خصوصا إذا كانت البطارية فارغة من الشحن تماما.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

كيفية صيانة بطارية سياراتك بنفسك

محلول البطارية

يراعى تفقد المحلول في صندوق البطارية وذلك بالنسبة إلى البطاريات التي تعمل بالمحلول وليست البطارية الجافة، ويمكن أن تكشف عن مستوى سائل البطارية من خلال الفتحات الموجودة في البطارية من الأعلى، وفي حالة نقص سائل البطارية يمكن شراء السائل ويكون متوفر في جميع المحطات من أجل خدمة السيارات والذي يضاف إلى البطارية، وهذه العملية بالرغم من بساطتها لكنها تؤدي إلى إطالة عمر البطارية الإفتراضي.

فحص الدينامو

من الجدير بالذكر أنه توجد علاقة قوية بين الدينامو والبطارية، فإن لهما تأثير كبير على بعضهما البعض، لذلك يراعى أن تكون البطارية متناسبة مع مقياس الأمبير ومقدار الطاقة الناتجة من مولد السيارة, على سبيل المثال إذا كان المولد يولد 60 امبير، يجب بأن تكون سعة البطارية 60 أمبير لا أكثر ولا أقل، كما ياعىفحص المولد بشكل دوري للتأكد من ان التيار الكهربي الذي يمده إلى البطارية أثناء عمل المحرك مساوي إلى المقدار الذي تفقده البطارية، فقد يسبب العكس  تلف البطارية بشكل سريع.

صيانة الأجهزة الكهربائية في السيارة بشكل دوري

والمقصود بذلك جميع الأجهزة الكهربائية التي تحتاج للتيار الكهربائي في السيارة للعمل مثل الإضاءة والمسجل، وغير ذلك من الأجهزة، ففي حالة تعرض احد هذه الاجهزة إلى العمل بصورة غير سليمة ربما يسبب تقليل العمر الإفتراضي للبطارية.

تشغيل السيارة بإستمرار خاصة في الطقس البارد

يجب معرفة أن ترك البطارية بدون عمل لفترة طويلة يسبب تفريغها من الشحن، خاصة في الطقس البارد حيث تفرغ البطارية من شحنها أسرع مرتين عن الطقس الحار، لذلك فإن تشغيلها والتحرك بها حوالي نصف ساعة وعدم إبقائها بنفس مكانها حتى لا تؤثر بالسلب على البطارية.

عدم تشغيل أجهزة السيارة الكهربائية في حالة عدم تشغيل المحرك

إن تشغيل أجهزة السيارة الكهربائية في حالة عدم تشغيل المحرك يؤدي إلى استهلاك وتفريغ شحن البطارية بدون اعادة شحنها مرة أخرى، مما يسبب تعرض بطارية السيارة إلى التلف.

يفضل عدم إضافة أجهزة كهربائية إلى السيارة

نقصد بالأجهزة الإضافية على سبيل المثال أنظمة الصوت، أو أجهزة تقوية الإضاءة، فإن هذه الأجهزة تؤثر على طاقة البطارية، ولا يعني ذلك أن تغيير البطارية إلى سعة اكبر، فمن الضروري وجود توافق بين سعة البطارية وبين دينامو السيارة، إننا ننصحك بعدم شراء بطارية سيارة لكي تكون الأجهزة الإضافية مناسبة مع الدينامو ولا تضر بدينامو السيارة.

أهمية البطارية

تعد بطارية السيارة أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة، حيث لا تعمل السيارة بدونها، فإنها المسئولة عن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة إلى طاقة كهربية حتى يتم التوليد أثناء تشغيل السيارة، كما تعد الطاقة الموجودة بالبطارية وسيلة تعطي الطاقة الكهربية اللازمة إلى عملية احتراق الوقود، وذلك يتم بواسطة خلايا البطارية والتي توفر الجهد الكهربي.

كما أن بطارية السيارة هي التي تمد المحرك بالطاقة الكهربائية اللازمة إلى إتمام عملية التشغيل، كما أنها تمد بقية أجزاء السيارة بالطاقة الكهربية، بالإضافة إلى إمداد الدينامو بالطاقة لكي يعمل، كما يجب معرفة أن ضعف البطارية يؤثر على عمل الدينامو وقد يسبب تلفه، فإن الدينامو يحتاج إلى الشحن بمقدار معين من الطاقة لكي يستمر في الأداء بشكل جيد، فإن العلاقة بين الدينامو والبطارية علاقة متوازية حيث أن كلاهما يؤثران على بعضهما البعض.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *