كيف تختار السيارة المناسبة مع شخصيتك

بالبداية قبل أن تبحث عن سيارة، يجب التعرف مسبقا على نوع السيارة التي تريدها وعن مدى ملاءمتها إلى احتياجاتك وكذلك المبلغ الذي خصصته إلى شرائها، فإنها أمور أساسية سواء تشتري سيارة لأول مرة أو كنت ممن سبق لهم القيام بتجربة بيع وشراء سيارة، سنتعرف اليوم في هذا المقال على كيف تختار السيارة المناسبة مع شخصيتك.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

كيف تختار السيارة المناسبة مع شخصيتك

الميزانية المخصصة إلى شراء السيارة

إن معرفة الميزانية المخصصة إلى اقتناء السيارة الجديدة أحد الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها عند الإقبال على شراء سيارة، فإن ميزانيتك تتقوم لقائيا بإستبعاد السيارات التي لا تندرج في حدود إمكانيتك، وذلك لتوفير الكثير من الوقت وبهدف استبعاد جميع السيارات الأعلى ثمنا من حدود ميزانيتك، لذلك فإن وضع الميزانية أحد العوامل التي تساعدك في كيف تختار السيارة المناسبة مع شخصيتك حتى لا تنفق كل حسابك المصرفي لكي تحصل على سيارة.

وفي حالة أن ميزانيتك كبيرة، فإن سيارات الدفع الرباعي وكذلك السيارات الرياضية الفاخرة هي خيار مثالي بكل تأكيد، لكن بالنسبة إلى الميزانية الأصغر فإن الخيار الأنسب هو شراء سيارات متعددة الإستعمالات اقتصادية أو يمكنك اختيار سيارات أصغر  وفقا لميزانيتك.

الغرض المرجو من السيارة

يعبتر الغرض المرجو من السيارة أحد العوامل التي تساعدك في كيف تختار السيارة المناسبة مع شخصيتك ، فإنه بعدما تضع الحد الأعلى إلى الميزانية المخصصة إلى شراء السيارة، يراعى تحديد الغرض المرجو من السيارة، مهما كان الغرض، فمن المؤكد أن هناك سيارة تم تصنيعها خصيصا لتلبية احتياجاتك، بالنسبة إلى المتطلبات العائلية، تعتبر السيارات كبيرة الحجم ذات المقصورة الداخلية الرحبة هي السيارات الأنسب، كسيارات الدفع الرباعي أو السيارات متعددة الإستعمالات، فإن السيارات متعددة الإستعمالات تتماشى مع حالات الميزانية الأصغر، كما أنها تعتبر مثالية من حيث توفير مساحة واسعة والإقتصاد في معدل استهلاكها للوقود.

وفي حالة أنك تعتمد على السيارة بشكل يومي للذهاب إلى العمل، فمن المؤكد أنك ليس بحاجة إلى سيارة تضطر إلى تعبئتها بالوقود كل يوم، ننصحك بالإبتعاد عن السيارات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود ويمكنك اختيار أحد الطرازات التي تتميز بأنها اقتصادية من حيث معدل استهلاك الوقود، إنها أمور هامة لمعرفة كيف تختار السيارة المناسبة مع شخصيتك.

وبالنسبة إلى عشاق المغامرات، فإن السيارات الرياضية كالسيارة شفروليه كامارو والسيارة فورد موستانج ستلبي احتياجاتهم، لكن السيارات الرياضية يزيد مصاريف الوقود والصيانة، كما تقع سيارات الطرق الوعرة ضمن هذا المجال ومنها السيارة جيب لاند روفر.

لكي تعرف كيف تختار السيارة المناسبة مع شخصيتك ، يراعى عند تحديد الميزانية والتوفيق بينها وبين والغرض والإحتياجات، يأتي دور تفضيلات الأفراد الشخصية، حيث يتم تحديد بعض الأمور كالعلامة التجارية والطراز والميزات والتصميم والراحة، كما تلعب التجربة دور هام، فمن يشتري سيارة للمرة الأولى سيختار شراء سيارات صغيرة أو هاتشباك حتى يتمكن من القيادة بجانب تعزيز إحساس التحكم في السيارة على الطريق.

سيارات جديدة للبيع

نصائح للمقبلين على شراء سيارة جديدة

بعض الأشخاص لا يعلمون ماذا يجب ان يفعلوا قبل شراء السيارة أو بعد شرائها يجب ان تهتم بعملية تحضير السيارة، وذلك عن طريق ما يلي:

الكشف على فرامل السيارة، حيث أنها تعتبر من عيوب بعض السيارات حتى السيارات الجديدة، فإن ذلك أمر ضروري جدا لسلامتك وسلامة من معك داخل السيارة أثناء قيادة السيارة.

يراعى تلين السيارة وتعد فترة التلين بعد قطع مسافة 2000 كم وليس 1000 كم فقط كما يعتقد البعض.

يراعى تجربة التكييف في الصيف أو الشتاء وفقا لفصل السنه الذي ستشتري السيارة فيه.

عند شراء إحدى سيارات الدفع الرباعي ينصح بعدم الذهاب إلى الطرق الواعرة إلا بعد مرور 5000 كم الأولي بعد شراء السيارة، وذلك في حالة السيارة الجديدة.

يراعى متابعة الصيانة الدورية للسيارة وعدم إهمال الصيانة، حيث أنها تؤثر على السيارة وتسبب اعطال عديدة وفي حالة احتمال وجود أحد الأعطال في السيارة يفضل قراءة دليل السيارة أو كتالوج السيارة el تذهب إلى التوكيل الخاص بالسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

نصائح للمقبلين على شراء سيارة مستعملة

من الملاحظ أن عدد كبير من الأشخاص المقبلين على شراء سيارة يتوجهون إلى شراء سيارات مستعملة وذلك نتيجة غلاء الأسعار وارتفاع سعر الدولار، لذلك سنقدم لك نصائح هامة لمن يقبل على شراء سيارة مستعملة، حيث يجب فحص ومعاينة السيارة، فإنه توجد تقارير تكشف عن تاريخ السيارة، إضافة إلى أن قيام فني بارع بفحص السيارة أمر هام، لذلك احرص أن تكون السيارة التي ستخضعها إلى الفحص هي السيارة التي ترغب في شراؤها لأنك ستدفع المال إلى الفني الذي سيفحصها، وفي حالة تردد صاحب المعرض في السماح لك بإخضاع السيارة إلى الفحص، في هذه الحالة يمكنك التراجع وعدم شراء هذه السيارة، وفي حالة الموافقة يجب أن يكون الفني محل ثقة بالنسبة لك وليس فني من طرف البائع، وذلك لكي تشتري سيارة جيدة بسعر مناسب حسب حالة السيارة.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

الهيكل الخارجي

يراعى تدقيق النظر إلى هيكل السيارة الخارجي بالكامل مع مراعاة انعكاس الضوء على اي انحناء لأن السيارة تظهر اي جزء غير مستوي على الهيكل أو جانبي السيارة مما يظهر نعرض السيارة إلى حادث أم لا، فمن الضروري أن تقف على مسافة بعيدة من السيارة ويكون المكان ذات اضاءة جيدة ويتم النظر إلى السيارة وفحصها جيدا فإن عدم وجود فروق في دهان السيارة من جهة باب السيارة ومن جهة السطح وعند ملاحظة أي فرق فإن ذلك إشارة إلى إعادة طلاء السيارة.

المقصورة الداخلية

يراعى فحص المقصورة الداخلية للسيارة لأن تكلفة اصلاح المقصورة تعتبر باهظة جدا، لذلك نقدم لك نصائح هامة لمن يقبل على شراء سيارة مستعملة لتفادي هذه الأمور، ومن هذه النصائح ما يلي:

يراعى فحص مقاعد القيادة الرئيسية للتأكد من عدم وجود فرش ممزق، حيث أن مقاعد السيارة تجعلك تشعر بالارتياح أثناء السفر لمسافات بعيدة عندما تكون سليمة.

سقف السيارة، حيث يتم النظر إلى سقف السيارة الداخلي، فإذا وجدت أي اجزاء تالفة داخل بطانة السقف أو وجدت اي شقوق في هذه الحالة يجب الأخذ في الإعتبار تكلفة هذه الإصلاحات عند تقييم السيارة.

كما يراعى اختبار مفاتيح السيارة المعطاة بما في ذلك مفتاح الصندوق الخلفي للسيارة وفحص المفاتيح ان لم تكن النسخة الأصلية لأن قد يكون تم تغيير اقفال السيارة وذلك دليل على تورط السيارة في حادث مروري.

فحص المحرك

لا يشترط ان تكون خبير في ميكانيكا السيارات لكي تتعرف على عيوب ميكانيكا السيارة وفي السيارات الحديثة يكون صوت المحرك هادي أي ليس له صوت عالي وعند الضغط على دواسة البنزين والمحرك اصدر صوت مرتفع فإن ذلك دليل على ان حالة المحرك السياة غير جيدة.

تجربة السيارة

عند شراء سيارة مستعملة تجد البائع يرغب في قيادة السيارة بشكل سريع، لكن يفضل قيادة السيارة لمدة تتراوح من 10 دقائق وحتى 15 دقيقة، لكي تتمكن من تجربة قيادة السيارة في مختلف الظروف أثناء القيادة من حيث اختبار الفرامل وعجلة القيادة، ومختلف أجزاء السيارة.

يراعى فحص عجلة قيادة السيارة عن طريق توجيه عجلة القيادة اقصي اليمين ثم إعادتها إلى اقصي اليسار فإذا سمعت صوت طرقعة، فربما تكون ادوات تحميل العجلات تالفه مما يشكل خطر أثناء قيادة السيارة ويفضل في هذه الحالة عدم شراء السيارة أو اصلاحها بالبداية قبل شراؤها، كما يراعى فحص الورق الخاص بالسيارة من حيث اصلاحات أو ايصالات الصيانة الدورية وكل الأوراق التي تتعلق بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *