نصائح هامة للوقاية من حوادث السيارات

مايو 15 ,2017

نصائح هامة للوقاية من حوادث السيارات

لقد انتشرت الأخبار حول اقتراب استخدام السيارات ذاتية القيادة، حتى أصبح هذا انوع من السيارات هو الإتجاه السائد، فإنه مازالت حوادث السيارات هي السبب الرئيسي إلى حدوث الإصابات والوفيات بالمملكة العربية السعودية، فإن حوالي 90 % من حوادث السيارات تعود إلى خطأ بشري، مما يعني أنه يمكنك تجنب معظم الحوادث إذا تصرف السائقون بحرص ومسئولية، فإن القيادة الآمنة ليست مهمة صعبة، واليوم نقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح هامة للوقاية من حوادث السيارات في هذا المقال.

نصائح هامة لتفادي حوادث السيارات 

نصائح هامة للوقاية من حوادث السيارات

تجنب القيادة السريعة

هذه النصيحة كثيرا ما تسمعها، حيث أن السرعة هي العدو الأول للسلامة، فهي التي تجعلك تفقد التركيز، ولا تتخذ القرار الصحيح، كما تجعل القائدين الآخرين يفقدون تركيزهم وقدرتهم على التعامل مع المواقف بالشكل الصحيح، دائما تعرض السيارة للتحطيم نتيجة السرعة الفائقة، لا توجد مكابح بإمكانها إيقاف السيارة نهائيا لحظة الضغط عليها.

لذلك من الضروري الإلتزم بالسرعة المحددة حسب كل طريق، فإن السرعة العالية تتسبب في زيادة المسافة والوقت اللازم إلى وقوف السيارة عند الضغط على الفرامل، إلى جانب أنها تزيد من القوة المؤثرة على السيارة أثناء الدوران والتي ربما تؤدي إلى زيادة زحف أو انقلاب السيارة، بالإضافة لأن سرعة السيارة تزود طاقة السيارة الحركية ومن ثم زيادة قوة التصادم.

وقد أظهرت إحصائيات حوادث المرور للاعم السابق في المملكة العربية السعودية بأن السرعة هي السبب الأول إلى الحوادث المسجلة والتي تصل نسبتها إلى 26% ، كما كشفت بيانات معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة بأن 78 % من حالات الوفيات ناتجة عن حوادث السيارات لعام 2015 ، وقد اشتملت على عامل زيادة السرعة، فإن السفر على سرعة مفرطة يمنحك وقت أكبر للتوقف وبالتالي زيادة خطر الإصطدام وقوة التصادم.

فحص اطارات السيارة بشكل دوري

نصائح هامة للوقاية من حوادث السيارات

من الجدير بالذكر أن قيادة سيارة بها إطارات بالية أو يوجد خلل في ضغط هواء الإطارات يزيد من احتمال وقوع حادث، ويمكنك التأكد من ضغط الإطارات بنفسك عن طريق شراء مقاس ضغط الهواء في الإطارات ويراعى إجراء فحص دوري إلى سطح الإطارات عبر وضع عملة معدنية داخل أخاديد الإطار بهدف قياس عمقها، إذا كانت العملة بارزة بوضوح فإن السيارة بحاجة إلى إطارات جديدة.

وضع الهاتف على الوضع الصامت قبل تشغيل السيارة

إن الهاتف النقال يتسبب في تشتيت انتباه قائد السيارة إدراكيا وبصريا وجسديا، وقد أوضحت الجمعية الأمريكية للسيارات أن تحول النظر عن الطريق لمدة ثانيتين فقط، ربما يضاعف احتمالية الإصطدام، بالإضافة لأن احصائيات حوادث المرور في عام 2016 بالمملكة أوضحت أن حوالي 80 % من حوادث السيارات شهدت استخدام الجوال أثناء قيادة السيارة، لذلك يمكنك التغلب على هذا الأمر من خلال وضع الهاتف على الوضع الصامت قبل تشغيل السيارة.

يعتبر الجوال أحد أسباب وقوع حوادث السير، كيف يتمكن السائق من التحدث بالجوال ويستطيع التركيز في القيادة والطريق، والسيارات الأخرى التي تسير على الطريق، حتى إذا لم يرتكب الخطأ نفسه، كيف يمكنه تفادي أخطاء السائقين الآخرين والتركيز في المكالمة، ويوجد شيء أخر أخطر من التحدث في الهاتف وهو كتابة الرسائل، فإن بعض الأشخاص يحاولون كتابة وإرسال الرسائل أثناء القيادة، لذلك يراعى عدم كتابة الرسائل النصية وعند الضرورة يمكنك استخدام سماعة البلوتوث.

مراعاة أخذ الحذر أثناء ركن السيارة

إن البحث عن مكان مناسب إلى ركن السيارة أمر مشتت إلى التفكير، لذلك من المهم أن نتذكر بالرغم من ذلك فإن مواقف السيارات هي خلية مليئة النشاط فربما يوجد سائقين آخرين يقودون سياراتهم إلى الخلف، وربما يوجد مشاة ومارة، لذلك يمكن تقليل المخاطر عن طريق تقليل السرعة وتفقد المحيط بشكل دوري.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

نصائح للوقاية من حوادث السيارات

الإنتباه إلى السيارات الأخرى على الطريق والمشاة

من الضروري معرفة أنك لست الوحيد الذي يقود سياراته على الطريق، وتعرف بأن حوادث السير لن تحدث نتيجة أخطائك أنت فقط، فربما يرتكبها سائق آخر، ولذلك يجب التركيز مع السيارات والسائقين والمارة لتفادي أخطاء الآخريين، ربما يقوم أحد القائدين بتغيير مساره فجأة، أو الوقوف بشكل مفاجئ، كما يجب تفادي الإستفزازات التي تواجهك على الطريق، قد يحاول أحد السائقين أن يعبر عن غضبه عليك فإذا كنت تقود سياراتك حسب السرعة القانونية المحددة، وتجد أحد السائقين يرغب بالدخول في سباق معك، ويحاول استفزازك لكي تقوم بذلك، هنا يجب أن تتحكم في أعصابك وحاول أن تكون هادئ وتسلك طريقك بنفس أسلوبك، فإن الطرق العامة ليست حلبة سباق.

عدم تناول الأطعمة والمشروبات

ليس طبيعي طلب عدم شرب الماء أو العصائر أثناء قيادة السيارة خصوصا أثناء السفر لمسافات طويلة، ولكن الغير منطقي إحضار مطعم للسيارة أثناء القيادة، حيث يتم إحضار ساندويتشات وقهوة وعصائر بجانب الماء وبعض الحلويات للسيارة، كيف يستطيع السائق أن يتناول كل ذلك الطعام، والحادث يقع في لحظة.

إتباع لوحات وإرشادات المرور على الطريق

يجب إتباع التعليمات لكي تتجنب حوادث السير، حيث أنها تهدف إلى تنظيم مرور السيارات، ومخالفة هذه التعليمات دائما ما يسبب وقوع حادث، كم حادث وقع بسبب عدم الإلتزام بالإشارات الضوئية، كم حادث نتج عن السير في طريق مخالف، اعلم بأن الإشارات وضعت لتساعدك وترشدك وحتى تحميك  من التعرض إلى الخطر.

الإحتفاظ بمسافة آمنة بين سياراتك والسيارة الأمامية

يراعى الحفاظ على وجود مسافة آمنة كفاصل بين سياراتك والسيارة الأمامية، وذلك حتى تتمكن فرامل السيارة من التوقف فجأة في حالة حدوث مشكلة بالسيارة الأمامية، حيث يراعى عدم تجاوز الأماكن التي لا يجوز بها تجاوز السيارات حت لا تتعرض إلى المخاطر، فإن التسرع في مثل هذه المواقف يعود بالمخاطر والعواقب الوخيمة،  لذلك يجب عدم قيادة السيارة عند الشعور برغبة في النوم، والتأكد في حالة تناول علاج بأنه لا يؤثر على التركيز أثناء قيادة السيارة.

فحص وصيانة السيارة بشكل دوري

نصائح هامة للوقاية من حوادث السيارات

يعتبر فحص وصيانة السيارة أمر هام لتفادي حوادث السير، بحيث يتم صيانة السيارة بشكل دوري ونمن أبرز أجزاء السيارة التي تحتاج إلى عناية دورية هي فرامل السيارة والإطارات والأضواء، وربما تحتاج إلى صيانة أحد الأجزاء الداخلية الأكثر تعقيد كالمحرك والفتيس، تخيل أنك تريد الوقوف على منحدر واكتشفت أن الفرامل لا تعمل، أو تريد الوقوف أو دخول طريق جانبي واكتشفت أن الغمازات لا تعمل، هل سينتبه القائدين الآخرين إلى هذا الأمر، لذلك يجب الإهتمام بالصيانة الدورية للسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

معرفة الواجبات والمسؤليات

مما لاشك فيه أن حياتك وحياة الآخرين شيء نفيس، وأن نتائج الحادث سواء نفسية أو مالية ربما ترافقك مدى الحياة، بالإضافة لأن الإستهتار أثناء القيادة ربما يسبب حوادث السير، كما أن عمر السائق الآخر غالي أيضا، اعلم بأنك لست أفضل قائد سيارات بالعالم، حتى إذا كان لديك مهارات ومواهب عديدة في عالم قيادة السيارات، واعلم أن أفضل سائقين السيارات تعرضوا إلى حوادث خطيرة أدت بحياتهم، لسوء الحظ، يتجاهل بعض السائقين المبادئ الأساسية، لكن يدفع ثمنه السائقين الآخرين والركاب والمشاة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *