ما هي أنواع زيوت المحركات وكيف تختار الأنسب لسيارتك؟

فبراير 28 ,2022

أفضل زيت سيارة

ما هو أفضل زيت سيارة يُمكن استخدامه؟ سؤال يتداوله الكثيرون! تتعدّد أنواع زيوت السيارات المتوفرة في الأسواق، ما يضعك في حيرة من أمرك عند اضطرارك لاختيار الزيت المناسب لسيارتك.

تتمحور الوظيفة الرئيسية لزيوت السيارات حول تشحيم المحرك، حيث يحمي الزيت الأجزاء المتحركة في المحرك عن طريق تقليل احتكاك هذه الأجزاء ومنع تآكلها، بالإضافة إلى تبريد المحرك وتنظيفه.

سنسلّط الضوء في هذا المقال على أنواع زيوت السيارات ومواصفاتها، وسنتطرق بالحديث عن الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار لاختيار أفضل زيت سيارة، وبذلك ستتكوّن لديك فكرة أوضح حول هذا الموضوع.

 

ما هي أنواع زيوت المحركات وكيف تختار الأنسب لسيارتك؟

أنواع زيوت السيارات ومواصفاتها

قبل الحديث عن طريقة اختيار أفضل زيت سيارة من بين الأنواع المتاحة في الأسواق، سنقدّم لك أولاً نبذة عن أنواع زيوت السيارات ومواصفاتها:

  • الزيوت التقليدية

يُطلق على الزيوت التقليدية أيضاً اسم الزيوت المعدنية، وهي أحد الزيوت الأساسية المشتقة من الزيوت الخام، كما أنها من الزيوت ذات الأسعار المقبولة والشائع استخدامها بين السيارات ذات الاستعمال اليومي.

يوصى باستخدام الزيوت التقليدية لمحركات السيارات التي تُستعمل في المناخات المعتدلة والباردة للغاية، كونها أقل مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة وعوامل الأكسدة مقارنةً مع زيوت المحركات الصناعية.

تحتاج الزيوت التقليدية إلى التغيير بشكل دوري، أي بعد كل 5,000 إلى 10,000 كيلومتر، أو كل أربعة أشهر من الاستخدام.

 

ما هي أنواع زيوت المحركات وكيف تختار الأنسب لسيارتك؟

 

  • الزيوت الصناعية

تُعد الزيوت الصناعية خياراً مناسباً لمن يبحثون عن أفضل زيت سيارة كونها تتمتع بقدرة على مقاومة الأكسدة أثناء الاحتراق داخل المحرك، فضلاً عن محافظتها على مستوى اللزوجة المطلوب خاصةً أثناء التشغيل في الظروف الصعبة كارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، ما يضمن حماية المحرك من التآكل والتلف.

تُصمم الزيوت الصناعية كيميائياً ويُضاف إليها بعض المواد لتحسين أدائها، وتُعد ذات تكلفة عالية نوعاً ما، ولكنّها بالمقابل تتسم بالجودة العالية وغيرها من المزايا، بما فيها:

  • المحافظة على نظافة المحرك من خلال تقليل نسبة تكوين الرواسب عليه
  • حماية المحرك من الاحتكاك والتآكل ما يزيد من صحته وعمره
  • التدفق الثابت ودرجة اللزوجة الممتازة عند ارتفاع درجات الحرارة
  • التحسين من استهلاك الوقود
  • عدم الحاجة للتغيير بشكل دوري، أي بعد 10,000 إلى 25,000 كيلومتر، أو كل ستة أشهر من الاستخدام
  • الزيوت شبه الصناعية

تتضمن الزيوت شبه الصناعية مزيجاً من الزيوت التقليدية والصناعية، فهي تتسم بأفضل مزايا كلا النوعين. يُعتبر هذا النوع من زيوت السيارات الخيار الأفضل للمحركات التي تواجه العديد من المشاكل الناتجة عن الاستخدام المكثف، ويُنصح بتغييرها بعد قطع مسافة 7,500 إلى 15,000 كيلومتر، أو كل ستة أشهر من الاستخدام.

أما بالنسبة للتكلفة المادية، فإن الزيوت شبه الصناعية تُباع في الأسواق بأسعار أقل من الزيوت الصناعية التي تحدّثنا عنها آنفاً، ما يضعها في المرتبة الثانية ضمن خيارات أفضل زيت سيارة كونها تتميز ببعض من فوائد الزيوت الصناعية.

  • زيوت الأميال العالية

تحتوي زيوت الأميال العالية على مجموعة من المواد المضافة التي قد تكون مناسبة للمحركات الأكثر عرضة للتآكل والتلف. صُمّم هذا النوع من زيوت السيارات خصيصاً للمحركات القديمة التي استُخدمت لأكثر من 100,000 كيلومتر، والتي تُعاني مشاكل في المرونة والتسريب.

تتطلّب زيوت الأميال العالية فترات تغيير أقصر من أنواع زيوت السيارات الأُخرى، وتُقدّر بمسافة 5,000 كيلومتر كحد أقصى، أو ثلاثة أشهر من الاستخدام.

ما هي أنواع زيوت المحركات وكيف تختار الأنسب لسيارتك؟

طريقة اختيار أفضل زيت سيارة

بعد الانتهاء من الحديث عن أنواع زيوت السيارات ومواصفاتها، سننتقل لطريقة اختيار أفضل زيت سيارة وما هي الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار:

  • التأكد من نوع محرك السيارة

نستهل خطوات اختيار أفضل نوع زيت سيارات بالتعرّف على نوع المحرك، فهناك العديد من أنواع الزيوت المصنوعة لتناسب محركات السيارات على اختلاف مواصفاتها. إذا كنت في حيرة من أمرك، فابدأ بالبحث عن نوع المحرك من خلال قراءة دليل المُستخدم الخاص بسيارتك، أو عن طريق استشارة أحد المحترفين.

 

 

ما هي أنواع زيوت المحركات وكيف تختار الأنسب لسيارتك؟

 

  • اختيار نوع الزيت المناسب للمحرك

لكل نوع من أنواع زيوت السيارات إيجابيات وسلبيات مختلفة، فعلى سبيل المثال الزيوت التقليدية تُعد منخفضة التكلفة ولكنها لا تدوم طويلاً، أما الزيوت الصناعية فهي مثالية للحفاظ على محرك السيارة ولكنها بالمقال ذات تكلفة مرتفعة. لتتمكّن من الاختيار بين الزيوت التقليدية والزيوت الصناعية بسهولة، ينبغي عليك أولاً تحديد نوع محرك سيارتك كما ذكرنا في الخطوة الأولى.

  • اختيار درجة لزوجة الزيت المثالية

ننصحك في الخطوة التالية بقراءة الأرقام المكتوبة على عبوة زيت المحرك، وتذكّر دائماً أن الرقم المذكور على يسار الحرف (W) يشير إلى درجة لزوجة منخفضة وتُعد مناسبة للأجواء الباردة، أما الرقم المذكور على يمينه فيشير إلى درجة لزوجة مرتفعة وتُعتبر مناسبة للأجواء الحارة.

  • تجنّب خلط الزيوت

يجدر بالذكر أن الخلط بين أنواع الزيوت لا يُعد حلاً مثالياً، لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى مشاكل ينتج عنها أضرار في محرك السيارة.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي سلّط الضوء على أنواع زيوت السيارات وطريقة اختيار أفضل زيت سيارة وفقاً للظروف المناخية وأنواع المحركات المختلفة. اقرأ المزيد من المواضيع المتنوعة حول السيارات ومشاكلها الشائعة عبر مدوّنة موقع سيارة أون لاين الذي يضم حراج سيارات للبيع في السعودية، بما فيها موديلات السيارات الجديدة والمستعملة لتلبّي مختلف الاحتياجات والمتطلبات.

 

تعرف على مجموعة نصائح وخبرات مفيدة للمحافظة على أداء سياراتك من خلال القسم الخاص بـ العناية بالسيارة في “مدونة سيارة”.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *