احذر ضوء البطارية في سيارتك !!

يناير 4 ,2021

احذر ضوء البطارية في سيارتك !!

تحتوي السيارات الحديثة على بطارية 12 فولت قابلة للشحن، تمد جميع المكونات الكهرباية داخل سيارتك بالطاقة اللازمة، وتعتبر مثابة العقل المحرك لسيارتك بمختلف أجزائها، و لكن ..

قد تلاحظ أحياناً ظهور إشارة في لوحة القيادة تتخذ شكل البطارية و في ذلك إنذار هام لعطل أو خلل في البطارية يجب أخذه بعين الاعتبار و فحصها سريعًا.

أسباب عديدة..

ولظهور هذا التحذير العديد من الأسباب التي تؤثر على أداء بطارية السيارة مباشرة، حيث أنها تقلل من عمرها الإفتراضي، من أهم هذا الأسباب:

  • وجود خلل في أحد المكونات الداخلية للبطارية وربما الأسلاك الكهربائية المُتصلة بالبطارية مما يمنع استجابتها للشحن أو يؤدي إلى نفاذ شحنها بشكل سريع.
  • ظهور ملوحة على ألواح الخلايا مما يعني تكوين طبقة كبريتات صلبة على قطبين البطارية، وبالتالي يؤثر على التفاعل الكيميائي في البطارية، وهذا يتسبب في عزل الكهرباء عنها، فتكون بحاجة إلى التنظيف.
  • أن تظهر مشكلة في التأريض فيكون السلك الأرضي لسيارتك متصل بالسلك السالب للبطارية فيتسبب في ظهور إشارة تنبيه البطارية أثناء القيادة.
  • أن يكون الدينمو المسؤول عن إبقاء البطارية مشحونة بالكامل به عطل أو يكون سير الدينمو مرخي وبحاجة إلى استبدال لكونه لم يعد يؤدي دوره المطلوب.
  • كثرة الملحقات و الاكسسوارات التي تم تشغيلها أثناء القيادة فتؤدي إلى خلل في عمل نظام الشحن على أكمل وجه وتكون كمية المكونات الكهربائية تستنزف طاقة الشحن بمعدل سريع.

وعليه فتكون النصيحة الأولى و الأهم هي التوجه لأقرب فني سيارات أو إلى محل بيع قطع الغيار وطلب المساعدة للتحقق من البطارية لتفادي تلفها أو تلف أجزاء منها والتأكد من استبدال المتآكل منها وتنظيفها على النحو المطلوب.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *