التماس كهربائي في السيارة: تعريفه، أسبابه، وطرق الكشف عنه

مارس 1 ,2022

التماس كهربائي

تتعرّض الأسلاك الكهربائية في السيارة للعديد من المشاكل والأضرار كغيرها من القطع، وينتج عن ذلك مجموعة من الأعطال التي قد تؤدي إلى توقّف السيارة عن العمل، لعلّ أبرز هذه الأعطال حدوث التماس كهربائي في السيارة، وهو الموضوع الذي سنتطرّق بالحديث عنه في هذا المقال، بدءاً من أسبابه، وصولاً إلى طرق الكشف عنه وغيرها من التفاصيل المهمة.

 

التماس كهربائي في السيارة: تعريفه، أسبابه، وطرق الكشف عنه

ما هو التماس الكهربائي؟

يحدث التماس كهربائي نتيجة لعطل في الأسلاك الناقلة للتيار الكهربائي من بطارية السيارة إلى مختلف أجزائها، حيث يحصل اتصال وتلامس بين قطبي السلك الموجب والسالب ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السلك بشكل كبير من ثم انصهاره، ونتيجةً لذلك ينقطع التيار الكهربائي عن النظام أو الجزء الذي يتصل به السلك.

أما بالنسبة لمؤشرات حدوث التماس كهربائي في السيارة، فهناك بعض العلامات التي قد يلاحظها السائق أثناء القيادة أو عند تشغيل السيارة، نذكر منها خروج رائحة احتراق قوية، أو تعطّل بعض الأنظمة الكهربائية كالمصابيح والغمازات وغيرها، أو احتراق الفيوزات بشكل متكرّر رغم تغييرها.

 

التماس كهربائي في السيارة: تعريفه، أسبابه، وطرق الكشف عنه

 

أسباب التماس كهرباء السيارة

تتعدّد الأسباب والعوامل التي تؤدّي إلى حدوث التماس كهربائي في السيارة، وفيما يلي قائمة بأبرز هذه العوامل والأسباب:

  1. تسريب الماء

يُعد تسريب الماء من أبرز أسباب حدوث التماس كهربائي في السيارة، ففي حال وصل الماء إلى أسلاك الكهرباء أو فيوز السيارة، سيتسبب بتوصيل الكهرباء إلى جميع الأقطاب في ذات الوقت، ما يؤدي إلى حدوث تماس كهربائي.

  1. تعرية الأسلاك الكهربائية

تتعرّض أسلاك كهرباء السيارات عادةً للتعرية من طبقة البلاستيك العازلة التي تغطيها نتيجة للاستخدام المتكرّر لها واستمرارية تعرّضها لدرجات الحرارة العالية، لتصبح معرّضة للتلامس الخاطئ فيما بينها، ما يؤدي إلى حدوث التماس كهربائي.

  1. ربط أسلاك البطارية بشكل خاطئ

ننتقل للحديث عن واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التماس كهربائي في السيارة، وهو ربط أسلاك البطارية بشكل خاطئ وغير محكم، ما يتسبّب بأضرار كبيرة على الأسلاك وتعريتها.

  1. الجهد العالي على الأسلاك الكهربائية

نتيجةً لتركيب قطع إضافية تعمل بالكهرباء في السيارة، يزداد الجهد على الأسلاك والتوصيلات الذي يؤدي بدوره إلى رفع حرارة هذه الأسلاك وانصهارها، ما يتسبّب بحدوث التماس كهربائي في السيارة.

 

التماس كهربائي في السيارة: تعريفه، أسبابه، وطرق الكشف عنه

طرق الكشف عن التماس كهربائي في السيارة

للكشف عن وجود التماس كهربائي في السيارة، ينبغي أولاً فحص أسلاك القطعة المعطّلة والأعراض التي تدل على وجود التماس كهربائي فيها. تتم عملية فحص الأسلاك الكهربائية يدوياً من خلال تفقد وجود أي تعرية في الأسلاك أو ظهور شرار يصدر منها، أو عن طريق استعمال جهاز المليمتر المُستخدم لقياس التيار الكهربائي، والقادر على اكتشاف أي مشكلة.

بعد تحديد مكان التماس الكهربائي ومعرفة الأسلاك المتضررة، يمكن حل المشكلة بسهولة من خلال فصل طرفي السلك في حال تلامسهما، ولف شريط لاصق على المكان المكشوف لمنع حدوث أي تلامس، والقيام بعدها بتفقّد الفيوزات واستبدال الفيوز المتضرر بآخر جديد، لأنه غالباً سيكون قد تعرّض للضرر بسبب التماس.

كان هذا كل ما لدينا حول أسباب حدوث التماس كهربائي في السيارة وطرق الكشف عنه وغيرها من التفاصيل المهمة. تصفّح المزيد من المواضيع المتنوعة حول مشاكل وأعطال السيارات على مدوّنة موقع سيارة اون لاين الذي يوفّر مجموعة كبيرة من سيارات للبيع في السعودية، بما فيها السيارات الجديدة والمستعملة من مختلف الموديلات، والتي تتميّز بالعديد من المواصفات لتلبّي مختلف الاحتياجات.

يمكنك أيضًا الاطلاع على كل ما جديد ومفيد في ما يتعلق بالمحافظة على أداء سيارتك والعناية بها من خلال القسم الخاص لـ العناية بالسيارة في “مدونة سيارة”.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *