السبب الرئيسي وراء انخفاض أداء المحرك.. هذه العلامات تشير إلى تلف “علبة البيئة”؟

أغسطس 22 ,2020

السبب الرئيسي وراء انخفاض أداء المحرك.. هذه العلامات تشير إلى تلف "علبة البيئة"؟

تعتبر علبة البيئة في السيارة من القطع المهمة والتي لها دور فعال في أداء السيارة والحفاظ على البيئة والتي تقوم بدور تقليل الانبعاثات الضارة ناتج الحريق داخل محركات الإحتراق الداخلي.

وعلبة البيئة هي عبارة عن علبة معدنية مثبتة بنظام العادم مليئة بالمحفزات الكيميائية (خليط البلاتين والبلاديوم) وتقوم بتحويل انبعاثات المحرك إلى غازات غير ضارة وينتج عن تلفها إحدى الأعراض الخمسة القادمة.

ويقع الكثير من أصحاب السيارات فى خطأ فادح عن طريق تفريغ ما بداخل علبة البيئية بدلًا من تنظيفها، لهذا يجب الحرص على الاهتمام بها، نظرًا لما تقوم به من دور فعال في أداء المحرك فعند انغلاقها تسبب عدة مشاكل في المحرك ، مما يستوجب تنظيفها وليس الغائها.

5 علامات تشير إلى وجود مشكلة فى علبة البيئة:

إنخفاض أداء المحرك

من الأعراض الأولي المصاحبة لتلف علبة البيئة هو الحصول على إنخفاض أداء المحرك حيث تقوم علبة الشكمان المنسدة بتقييد تدفق العادم الخارج من محرك الإحتراق الداخلي أو أنه يقوم بالسماح للانبعاثات الضارة للمرور وفي كلتا الحالتين سوف يؤثر سلبًا على أداء المحرك ويسبب انخفاض في الطاقة والتسارع بالإضافة إلى إستهلاك الوقود العالي.

صوت قوي


صوت ضوضاء مدوي من أسفل السيارة نظرًا لحدوث حشرجة داخله بسبب إنسداد واندفاع غير منتظم لإنبعاثات العادم مما تتسبب في صوت عاليٍ وواضح يأتي من أسفل السيارة ويكون أكثر وضوحُا ببداية الدوارة ويزداد سوءًا مع مرور الوقت.

رائحة كبريت من العادم

أثناء عمل المحرك يصبح الوقود المحتوي على الكبريت كبريتيد الهيدروجين، إذا كانت علبة البيئة تعمل بشكل صحيح فإنها تحول كبريتيد الهيدروجين إلي ثاني أكسيد الكبريت عديم الرائحة، أما في حالة تلفها سوف تلاحظ رائحة كبريت تكون شبيهه برائحة البيض العفن تنبعث من الشكمان كذلك يتسبب في خرج عادم أسود قاتم من الشكمان.

إضاءة لمبة فحص المحرك

يراقب حساس الأكسجين نسبة الهواء والوقود الخارج من علبة البيئة بقياس نسبة الأكسجين الخارج مع العادم فإذا كانت قراءة حساس الأكسجين المتواجد بعد علبة الشكمان مختلفة عن قراءة حساس الأكسجين المتواجد بعد فرن الشكمان فذلك دليل علي عدم عمل علبة الشكمان بشكل صحيح فيعطي إشارة إلى وحدة التحكم بالمحرك بوجود خلل بعلبة الشكمان و تضئ لمبة فحص المحرك بالتابلوة.

إضاءة لمبة فحص المحرك

فشل اختبار العادم

تتطلب العديد من وحدات المرور بالبلدان العربية أو الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية فحص مستوى الانبعاثات لاستخراج التراخيص اللازمة لسير السيارة، في حالة تلف علبة الشكمان فإنها لن تستطيع حجب الانبعاثات الضارة الخارجة من محرك السيارة مما يتسبب في الفشل في اجتياز ذلك الاختبار والحصول على التراخيص اللازمة للسير في تلك البلاد.

فشل اختبار العادم

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *