الفروقات بين محرّكات الديزل والبنزين

مارس 31 ,2019

الفروقات بين محرّكات الديزل والبنزين

عند شراء سيارة جديدة فإننا ندخل في دوامة من الحيرة، ونسعى لاختيار السيارة ذات المحرك الأفضل والمناسب لاحتياجاتنا، إذ تختلف الاحتياجات من شخص لآخر، ويعتمد قرار اختيار السيّارة على العديد من العوامل، أهمّها: طبيعة الاستعمال، وعدد الأميال التي ستقطعها، وتكلفة المحرك والوقود، وتجربة القيادة من كفاءة المحرك وسرعة السيارة. وطبيعة المحرّك، وفي هذا التقرير نحاول توضيح الفرق بين المحركات العاملة بالديزل والبنزين

يفضّل البعض سيارات الديزل لأسباب كثيرة منها الكفاءة العالية للمحرك، إذ تعتبر محركات الديزل أكثر كفاءة من محركات البنزين بقرابة 40% عند ثبات العوامل الأخرى. فالمركبات العاملة بمحرك الديزل أقل استهلاكا للوقود، إذ تقطع مسافات كبيرة جدا بنفس كمية الوقود عند المقارنة بنظيرتها التي تعمل بالبنزين. ووفقا لتقارير موقع “كارز دايركت” (CarsDirect) فإن سيارات الديزل تقطع مسافة أكبر من سيارات البنزين بنسبة 30% للغالون الواحد من الوقود، وتقل هذه النسبة مع الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي، إذ تقطع شاحنات الديزل مسافة أكبر من شاحنات البنزين -أيضا- بنسبة 20% للغالون الواحد من الوقود،

الفروقات بين محرّكات الديزل والبنزين

ولهذا يفضّل اختيارها لأصحاب المسافات الطويلة والتنقل اليومي الكثير خارج المدينة، وعلى النقيض تماما فإن سيارات البنزين هي الأفضل في حالة إن كانت كل تنقلاتك داخل المدينة ولا تستخدم سيارتك إلا لقطع مسافات قصيرة على فترات متباعدة.

وعلى عكس المحركات التي تعمل بالبنزين والتي تعتمد على حرق البنزين عن طريق توليد شرارة كهربية باستخدام شمعات الاشتعال، فإن محركات الديزل تعتمد على حرق الديزل دون استخدام شمعات اشتعال أو الحاجة إلى توليد شرارة كهربية، إذ أنّه يتم حرق الوقود داخل غرفة الاحتراق من خلال ضغط الهواء من أجل رفع درجة حرارته إلى درجات مرتفعة جدا ليتم إحراق الوقود بسبب درجة الحرارة العالية، وتتميز محركات الديزل بقدرات أعلى من محركات البنزين فهي تستطيع ضغط الهواء ورفع درجه حرارته بشكل أكبر.

الفروقات بين محرّكات الديزل والبنزين

تتطلب سيارات الديزل عدد مرات صيانة أقل من سيارات البنزين، وبما أن سيارات الديزل لا تستخدم شمعات الاشتعال فهي لن تكون في حاجة إلى إعدادها أو إصلاحها باستمرار، ومع ذلك تتطلب سيارات الديزل إلى تغيير الزيت بصورة متكررة جنبا إلى جنب مع تغيير فلاتر الهواء والزيت والوقود باستمرار، لضمان سلامة المحرّك واستمرارية خدمته.

فيما يتعلّق بالوقود فإنّ الديزل أقل تكلفة من البنزين لأنّه أقل تكلفة في عملية التكرير فينعكس ذلك على سعره للجمهور، إذ يُباع بسعر أرخص من البنزين في كل دول العالم، ورغم أن وقود الديزل أرخص من وقود البنزين فإن البنزين أكثر توافرا وانتشارا، فالعديد من محطات البنزين لا يتوافر بها وقود الديزل، ولهذا يُنصَح إن كنت تفضّل استخدام سيارات الديزل التأكد بشكل دائم من توفّر الوقود بالسيارة وعدم انتظار نفاده.

الفروقات بين محرّكات الديزل والبنزين

يُعرف دائما عن سيارات الديزل أنها ذات صوت عالٍ، لكن بفضل التطور التقني استطاعت الشركات المصنعة من الاستفادة من وسائل التكنولوجيا في جعل عملية القيادة أكثر هدوءا وسلاسة عن الماضي وأقل إزعاجاً، ولكن رغم التطور التكنولوجي الفائق لم تستطع الشركات المصنعة من التخلص من التلوث الناجم عنها ، فهي أكثر تلويثاً للبيئة من سيارات البنزين.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *