المفاضلة بين أنظمة الدفع في السيارات

مايو 30 ,2019

المفاضلة بين أنظمة الدفع في السيارات

من المعروف عن سيارات الدفع الرباعي أنّها تمتلك القدرة على قطع الطرق الوَعِرة والتضاريس الصعبة والكثبان الرمليّة، والحقيقة أن نظام الدافع الكلي أو الرباعي ليس نظاماً واحداً، حيث يتوفر منه دفع رباعي (4WD) وآخر هو الدفع الكلّي (AWD).

نظام الدفع الكلّي AWD

خلال السنوات القليلة الماضية بدأ ينتشر استخدام نظام الدفع الكلي، والتي تعتبر في الأساس نظام دفع رباعي لكنّها أكثر تطوراً وأفضل أداءًا ، إذ تقوم بإرسال القوة إلى كل عجلة على حدة وفق حاجتها. فإذا علقت إحدى عجلات سيارتك في الرمال على سبيل المثال، فنظام الدفع الكُلّي يُرسل قوة إضافية الى هذه العجلة حتى يُخرج السيارة من التغريز.

تُتاح عدة أنواع لأنظمة AWD، إذ غالباً ما يتم إرسال قوّة المحرك إلى العجلات في المقدّمة، بينما تقوم أنظمة أخرى بتوزيع القوة بين العجلات الأمامية والخلفية بشكلٍ متساوٍ، بينما الدفع الكلّي في السيارات الرياضية ذات الفخامة فيتم إرسال القوة إلى العجلات الخلفية وذلك للمحافظة على رشاقة المركبة.

المفاضلة بين أنظمة الدفع في السيارات

نظام الدفع الرباعي 4WD

في الخمسينيّات من القرن الماضي انتشر الدفع الرباعي 4WD بشكل رئيسي في سيارات الـ SUV، ويعتمد في توزيع القوة على إرسالها إلى العجلات الأربعة بشكل متساوي، إضافةً إلى إمكانيّة التغيير من الدفع الرباعي إلى الدفع الخلفيّ (او الامامي) عبر ضغطة زر واحدة على حسب هيكلة منصّة السيارة، الأمر الذي يدفع بالسائق للقيادة بثقة عالية على مختلف الطرق وفي كافة التضاريس، كما يُساهم ذلك في توفير استهلاك الوقود بفضل إمكانية نقل القوّة الى العجلات الخلفيّة (او الامامية).

يُعتبر الدفع الرباعي هو الأفضل للسير على الطرقات الثلجيّة، أمّا ما يُميّز الدفع الكلّي هو سهولة التحكم فيه خاصة عند المُنعطفات.

وبإضافة كلاً من نظاميّ الدفع الرباعي والكلّي فإنّ سعر السيارة يسشهد زيادة بما يُقارب 2,000$ بسبب وجود تعقيدات ميكانيكيّة اكثر، وهو بذلك يرفع تكاليف الصيانة أيضاً، وللمعلوميّة فاستخدام تلك الأنظمة يُسهِم في زيادة ملحوظة في وزن السيارة الأمر الذي ينجم عنه زيادة في استهلاك الوقود، وتلف الإطارات بِشكل أسرع نتاج القوة المرسلة إليها بشكل مستمر.

المفاضلة بين أنظمة الدفع في السيارات

إذا كُنت أحد المغامرين، أو تعبر دائماً على طُرق غير مستوية، فعليك الحصول على أحد أنظمة الدفع الرباعي والكلّي في سيارتك فهي تمتلك القدرات المطلوبة  للتعامل مع كافة أنواع الطرقات.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *