تعرف على وظيفة القفل التفاضلي في السيارة

نوفمبر 29 ,2020

تعرف على وظيفة القفل التفاضلي في السيارة

يعتبر القفل التفاضلي من أهم عوامل الأمان والحماية في السيارات الحديثة , حيث يوفر الأمان عند المنعطفات , ويزيد من فرضة التحكم في السيارة في المواقف الصعبة مما يسعمل على تقليل نسبة الحوادث.

وقال الخبير بهيئة Dekra ” ديني فايزر” أن القفل التفاضلي مرتبط بالتروس الموجودة في السيارة ولا وظيفة له تتعلق بناقل الحركة ولكن يعمل على اجتياز المنعطفات براحة ويحافط على الاطارات .

تعرف على وظيفة القفل التفاضلي في السيارة

وأضاف الخبير أن التروس التفاضلية تستعمل لتقسيم القدرة حيث يتم توزيع قدرة عمود الإدخال، مثل عمود الكردان، على عمودين للإخراج، ويتم تعويض الاختلافات في عدد اللفات.

وأكد الخبير على أنه في حالة عدم وجود تروس تفاضلية سيتزايد انزلاق الإطارات على العجلات الداخلية بالنسبة للمنعطف وستدور العجلة بشكل خارج عن السيطرة.

وعن طريقة عمله قال أن إطارات المحور الواحد تدور بسرعات مختلفة في المنعطفات والمنحدرات، بحيث أننا نجد أن الإطار خارج المنعطف يدور بصورة أسرع من نظيره داخل المنعطف، وهنا يظهر الدور الهام لنظام القفل التفاضلي في فرض التوازن بين سرعتي الإطارين منعاً لانزلاق السيارة.

تعرف على وظيفة القفل التفاضلي في السيارة

وكمثال على ذلك، فإنه في حال القيادة على طريق وكان الإطار الذي في جهة اليسار على الأسفلت والأيمن على جليد، حينها نجد أن فقدان الالتصاق بأرضية الطريق يؤدي إلى صعوبة السيطرة على انزلاق السيارة أو عدم التمكن من السيطرة عليها بصورة كاملة.

وأشار الخبير إلى أنه عند فقدان الالتصاق بالطريق، فإن القفل التفاضلي يعمل على إبطاء الزيادة غير المرغوب فيها لعدد اللفات، وفي نفس الوقت يعمل التوجيه الإلكتروني على تحليل الموقف، ومن ثم يقوم بتوزيع قدرة المحرك على الإطارين، بحيث يكون قوة الدفع الأكبر مع الإطار الذي يقدم قوة جر أفضل.

تعرف على وظيفة القفل التفاضلي في السيارة

وينقسم القفل التفاضلي إلى عدة أنواع، ومنها الميكانيكي الخالص أو البينوميكانيكي والهيدروميكانيكي والإلكتروميكانيكي، ويتم إجراء عملية القفل بشكل متغير أو ارتباطا بالحمل أو عدد اللفات أو حسب قيم محددة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *