سوبر تشارج أم تيربو تشارج: أيهما أفضل للسيارة؟

مارس 1 ,2022

سوبر تشارج

باتت محركات سوبر تشارج وتيربو تشارج في الوقت الحالي من أكثر أنواع تعديلات السيارات شهرةً حول العالم، ويتم تركيب هذه القطع بهدف رفع العزم وزيادة قوة المحرك، ما يؤدي إلى زيادة سرعة السيارة بشكلٍ ملحوظ.

بالرغم من تشابه وظيفة محركات التيربو والسوبر تشارج، إلا أنهما يختلفان من حيث آلية العمل والخصائص والمزايا والعيوب. فإن كنت ترغب بتركيب أي من أنواع تيربو تشارج أو سوبر تشارج، تابع قراءة المقال لتتعرّف على وظيفة ومزايا وعيوب كلٍ منهما.

 

سوبر تشارج أم تيربو تشارج: أيهما أفضل للسيارة؟

ما هي محركات تيربو تشارج؟

يُطلق على محركات التيربو أيضاً اسم الشواحن التوربينية، وهي عبارة عن أنبوب حلزوني الشكل وظيفته توجيه غازات العادم الخارجة من المحرك نحو الضاغط الخاص به، ليتم تدوير هذه الغازات بسرعة عالية جداً، ثم يتم ضغطها بقوة وإرسالها إلى داخل غرف الاحتراق، ذلك بهدف تزويد المحرك بالغازات المضغوطة لتوليد انفجار أكبر، ما يؤدي إلى زيادة قوة المحرك.

تولّد أنواع التيربو المختلفة درجات حرارة هائلة نتيجة لغازات العادم الساخنة بالإضافة إلى الحرارة العالية التي يولدها ضغط هذه الغازات، لهذا السبب يتم تزويدها بمبرّد أو رديتر داخلي ذو تبريد مائي بالإضافة إلى مبرّد زيت، ما يساهم في المحافظة على درجة حرارة محركات التيربو وعدم ارتفاعها لدرجات كبيرة تؤدي إلى تلفها.

 

سوبر تشارج أم تيربو تشارج: أيهما أفضل للسيارة؟

 

ما هي محركات سوبر تشارج؟

تتشابه وظيفة محركات سوبر تشارج مع محركات تيربو تشارج، فكلاهما مسؤول عن القوة الإضافية في السيارة ويعملان بنفس الآلية لرفع الزعم وزيادة قوة المحرك عن طريق القيام بضغط الهواء إلى المحرك لتوليد المزيد من القوة.

يكمن الفرق الرئيسي بين هذين المحركين في مصدر إنتاج الطاقة، فكما ذكرنا آنفاً تستخدم محركات التيربو “العادم” لزيادة قوة محرك السيارة، في حين تستخدم محركات سوبر تشارج “عمود التدوير / الكرنك” لفعل الشيء ذاته، وهذا هو الفرق المباشر بينهما.

تستمد مكينة سوبر تشارج طاقتها من ارتباطها بالمحرك بحزام مطّاطي، فكلما زاد عدد دورات المحرك ازدادت معه طاقة الماكينة. يجدر بالذكر أن القوة في محركات سوبر تشارج تصل بشكل فوريّ إلى محرك السيارة على عكس محركات التيربو العادي.

 

سوبر تشارج أم تيربو تشارج: أيهما أفضل للسيارة؟

مزايا وعيوب محركات تيربو وسوبر تشارج

بعد أن اطلعنا على وظيفة كل من محركات التيربو والسوبر تشارج، سننتقل الآن للحديث عن مزايا وعيوب كلٍ منهما:

مزايا محركات التيربو تشارج

  • لا يعتمد نهائياً على قدرة المحرك في عمله
  • الاقتصاد في استهلاك الوقود
  • تقليل انبعاثات الكربون والغازات الضارة

عيوب محركات التيربو تشارج

  • سرعة استجابة منخفضة
  • الحاجة لعدد دورات محرك RPM مرتفع
  • احتمالية إلحاق الضرر بقوة السحب والتأثير على استقرار السيارة

مزايا محركات السوبر تشارج

  • سرعة استجابة مرتفعة
  • الحاجة لعدد دورات محرك RPM منخفض
  • التكلفة المنخفضة مقارنةً مع تيربو تشارج

عيوب محركات السوبر تشارج

  • يعتمد على قوة المحرك في توليد الطاقة
  • إتلاف مكونات المحرك بشكل أسرع
  • تصدُر عنه انبعاثات غازية كبيرة

 

سوبر تشارج أم تيربو تشارج: أيهما أفضل للسيارة؟

 

إذا قمنا بتصنيف محركات تيربو تشارج ومحركات سوبر تشارج وفقاً لعدد لفات المحرك المنخفضة والمرتفعة، فنستنتج أن محركات تيربو تشارج تتناسب مع محركات السيارات التي تبدأ العمل بعدد لفات منخفض نوعاً ما، بينما تتناسب محركات سوبر تشارج مع محركات السيارات التي تبدأ العمل بعدد لفات محرك مرتفعة.

كان هذا كل ما لدينا حول سيارات التيربو والسوبر تشارج، حيث تطرّقنا بالحديث عن وظيفة هذه القطع التي تلعب الدور ذاته في رفع قوة المحرك، كما سلّطنا الضوء أيضاً على أبرز مزاياها وعيوبها. اطلع على المزيد من المواضيع المتعلّقة بالسيارات عبر مدوّنة موقع سيارة اون لاين الذي يعرض سيارات للبيع في السعودية، بما فيها أنواع السيارات الجديدة والمستعملة لتلبّي جميع الاحتياجات والمتطلبات على اختلافها.

يمكنك أيضًا الاطلاع على كل ما جديد ومفيد في ما يتعلق بالمحافظة على أداء سيارتك والعناية بها من خلال القسم الخاص لـ العناية بالسيارة في “مدونة سيارة”.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *