ضريبة القيمة المضافة واسعار السيارات

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية عن ضريبة القيمة المضافة واسعار السيارات بالمملكة حيث تشهد ارتفاع مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 % بداية من عام 2018.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

كيفية حساب القيمة المضافة على أسعار السيارات

كيفية حساب القيمة المضافة على أسعار السيارات

هذه الصورة توضح لك عزيزي القارئ ضريبة القيمة المضافة واسعار السيارات بالمملكة وكيفية حساب القيمة المضافة على أسعار السيارات، حيث ستوضح الصورة مثال توضيحي لأسعار السيارات بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

المثال: عندما يشترى أحد الأشخاص سيارة جديدة بقيمة 86,000 ريال سعودي سيضاف إليها 4,300 ريال ( أي 5% نسبة ضريبة القيمة المضافة) ، وبالتالي يصبح سعر السيارة 90.300 ريال سعودي بعد احتساب الضريبة.

سيارات جديدة للبيع

ضريبة القيمة المضافة واسعار السيارات

كالعادة يحرص موقع سيارة على تقديم كل جديد في عالم السيارات لحظة بلحظة بأسعار منافسة، يمكنك بأن تتصفح موقع سيارة بالكامل وتعرف ضريبة القيمة المضافة واسعار السيارات وتطلع على مختلف أنواع السيارات المعروضة على الموقع بمنتهى السهولة، حيث يمكنك استخدام ميزة البحث بحيث يتم تحديد نوع السيارة، المدينة التي تتواجد فيها، سعر السيارة وسنة الصنع ويمكنك ايضا معرفة ضريبة القيمة المضافة واسعار السيارات والعديد من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بالسيارة المراد البحث عنها في موقع سيارة.

سوف نقدم لك عزيزي المهتم بعالم السيارات ضريبة القيمة المضافة واسعار السيارات فى قائمة تشمل الاسعار قبل وبعد ضريبة القيمة المضافة، حيث توضح الصورة نوع السيارة وسعرها الأساسي والسعر بعد الضريبة، وهذه الأسعار التنافسية يقدمها موقع سيارة لعملاءه المميزين من خلال هذه القائمة:

إذا كنت تفكر في شراء سيارة جديدة، يمكنك عرض سيارتك الحالية للبيع من على الموقع.

ما الذى تشمله ضريبة القيمة المضافة:

لقد أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالسعوية أن ضريبة القيمة المضافة ستشمل المنتجات المباعة بالمعارض والمزادات مثل الآلات والسيارات المستعملة، كما أعلنت عن إنشاء نظام خاص بتجار السيارات المستعملة، يسمى ” نظام الهامش ” والذي يفرض القيمة المضافة على هامش الربح فقط وليس قيمة السيارة نفسها.

ومن جانبها، أوضحت لجنة السيارات بغرفة تجارة المنطقة الشرقية، أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيؤدي إلى تأجيل عمليات شراء السيارات لأن الضريبة سترفع قيمة التكلفة على المستهلك.

ومن الجدير بالذكر انه مع بداية ازمة انخفاض مبيعات السيارات الجديدة بدول مجلس التعاون الخليجي في منتصف عام 2015 م، والتي وصلت نسبتها إلى 27% في عام 2016م كانت شركات صناعة السيارات قد وضعت خطط لعام 2017 م، ولكن هذه الخطط لم تنجح مطلقا، ومع حلول الربع الأول من عام 2017م، انخفضت بنسبة 30% ، وتعد مملكة البحرين أكبر خاسر بنسبة 41% ، وتأتي السعودية بعد ذلك بنسبة 38%، ثم الإمارات العربية المتحدة بنسبة 28%، مما دفع الشركات إلى تخزين كميات كبيرة من السيارات سواء جديدة أو مستعملة.

وفي الربع الثاني من عام 2017 شهدت الشركات تقديم عروض رائعة إلى المستهلكين وذلك بهدف تنشيط البيع في صالات العرض، كما تسابقت العديد من وكالات السيارات إلى تقديم عروض مغرية بمناسة شهر رمضان المبارك والتي صنفت بالعروض الأقوى على مدى العامين السابقيين سواء للبيع النقدي او عن طريق التمويل ( الأقساط – الإيجار المنتهي بالتمليك ).

كما شملت الخطط التسويقية مجموعة عروض تصل إلى الإسترداد النقدي، وإطالة مدة الضمان والصيانة المجانية او الهدايا العينية مثل الجوالات وتذاكر السفر وغير ذلك من الهدايا لزيادة معدل المبيعات منذ بداية أزمة مبيعات السيارات التي بدأت عام 2015.

وبالرغم من نزول اسعار السيارات التي وصل بعضها إلى 30 ٪ استمرت حالة الركود، وقد كانت السيارات الفارهة اكبر المتضررين خصوصا السيارات الأوروبية، بينما شهدت مبيعات السيارات الكورية والصينية ارتفاع ملحوظ.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

مجلس الشورى والضريبة الإنتقائية

وفي ابريل 2017 ، وافق مجلس الشورى على المرحلة الأولى من الضريبة الإنتقائية وستشمل المرحلة الثانية المقبلة السلع الكمالية، وتشمل الكماليات سيارات بنتلي، مرسيدس، مازراتي، فإن هذا النوع من الضرائب  لا يمس الضروريات. حيث تعتبر السيارات الفارهة أمثال مازراتي، بنتلي، مرسيدس من الكماليات، ولم يتطرق مجلس الشورى إلى ذكر السيارات الفارهة التي تعتبر من الكماليات بالتفصيل، فإنه لم يذكر سيارات بي ام دبليو، فيراري، لامبورجيني، بورشه وغيرها من السيارات الفارهة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *