علامات وجود خلل في مساعدين السيارة

يوليو 29 ,2017

علامات وجود خلل في مساعدين السيارة

لقد حرص الخبراء بمجال السيارات منذ اختراع السيارات على أن يبتكروا ويوفروا جميع سبل الراحة والأمان إلى قائد السيارة، ولعل من القطع الهامة والتي لها دور كبير في توفير الراحة إلى سائق السيارة إنها مساعدات السيارة، والتي توفر إلى السائق درجات عالية من الراحة أثناء قيادة السيارة، ومع الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها هذه القطع، فإنها أيضا أكثر تعرض إلى الأعطال، وخصوصا في حالة القيادة على الطرقات المليئة بالمطبات والحفر والتي تساعد بشكل كبير في تقليل عمر مساعدات السيارة، سنتحدث عزيزي قائد السيارة عن علامات وجود خلل في مساعدين السيارة في هذا المقال.

لكن كيف يستطيع سائق السيارة أن يتعرف على الأعطال المتعلقة بمساعدات السيارة، وقد أجاب على هذا السؤال أحد الخبراء بمجال صيانة السيارات، وكانت الإجابة كالآتي:

علامات وجود خلل في مساعدين السيارة

علامات وجود خلل في مساعدين السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أن هناك علامات أو مؤشرات تشير إلى تلف المساعدات بالسيارة، ومن علامات وجود خلل في مساعدين السيارة ما يلي:

سيارات جديدة للبيع

وجود رجة أو اهتزاز في السيارة

يؤكد المختصصون على أنه من أبرز علامات وجود خلل في مساعدين السيارة هو حدوث رجة أو رعشة أثناء القيادة، وعادة ما تنذر هذه العلامة ببداية التلف، كما أنها تعد مصدرا لازعاج الكثيرين من قائدي السيارات، لذلك يجب في حال ملاحظة هذا الأمر، ينصح التوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات لإجراء الصيانة اللازمة للسيارة.

تجنح الجزء الأمامي من السيارة أثناء القيادة

فمن علامات وجود خلل في مساعدين السيارة هو إصابة الجزء الأمامي من السيارة بالتجنح في حالة الضغط على دواسة المكابح، فإنه عند الضغط على دواسة الفرامل بالسيارة، ولاحظت أن مقدمة السيارة تجنح، من الضروري الكشف على المساعدات بالسيارة، فقد تكون تعرضت إلى أي عطل من الأعطال.

احتياج وقت كبير للتوقف عند الضغط على الفرامل

من العلامات الهامة التي تدل على تلف منظومة المساعدات بالسيارة هو أن السيارة تحتاج إلى المزيد من الوقت حتى تستطيع الوقوف بشكل كامل عند الضغط على المكابح، ولذلك عندما تلاحظ هذا الأمر في سيارتك، يجب ألا تتردد في التوجه إلى مركز صيانة السيارات وتكشف على منظومة المساعدات ويتم الصيانة اللازمة لها ذلك لكي تتجنب التعرض إلى أي خطر أثناء قيادة السيارة، وفي ذلك الصدد، فلقد أكد الخبراء بمجال السيارات بأن تلف المساعدات في السيارة يساعد بطريقة غير مباشرة في تآكل طبقة العجلات أو إطارات السيارة من الخارج،  مما يزيد من احتمالية تعرض قائد السيارة إلى المخاطر.

صدور أصوات غريبة من جهة الإطارات

الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأنه من علامات وجود خلل في مساعدين السيارة صدور أصوات غربية مثلا أصوات الطقطقة حيث تصدر من اتجاه إطارات السيارة، وغالبا يزداد ذلك الصوت في حالة نزول السيارات في حفرة عميقة أو في حالة تعرضها إلى مطب قوي، وتعتبر هذه العلامة من العلامات الهامة والتي تدل على تلف مساعدات السيارة.

سيارات مستعملة للبيع

موعد استبدال المساعدين

علامات وجود خلل في مساعدين السيارة

إن دور مصاص الصدمات أو المساعدين لا يتوقف عند توفير الراحة إلى ركاب السيارة عن طريق امتصاص الإهتزازات التي تنتج عن عدم استواء الطريق، لكنه يساعد ماص الصدمات في رفع كفاءة أداء السيارة واتزانها على الطرق عموما، إضافة إلى حماية هيكل السيارة من التمدد أو الثقوب ولذلك يجب معرفة مدى كفاءة مصاص الصدمات واستبداله في حالة الضرورة، ومن المعروف أنه يوجد في السيارة أربعة ماصات، 2 بالأمام و 2 بالخلف.

تحتاج السيارة إلى استبدال ماصات الصدمات في حال فقدان الماصات للزيت الداخلي المستخدم في تشغيل الأجزاء الهيدروليكية أو في حال تلف اليايات أو السوست والتي تعتبر جزء أساسي بها.

كما أن اكتشاف أي تسريب لا يحتاج إلى مجهود كبير بحيث يكون الأمر واضح بمجرد النظر عن طريق وجود زيت على جسم ماص الصدمات من الخارج.

وبالنسبة إلى الوسيلة الأساسية الخاصة بالتعرف على وجود خلل في عمل ماص الصدمات هي الملاحظة المباشرة من خلال كيفية تعامل السيارة مع الاهتزازات على الطريق بحيث يشعر بها قائد السيارة بكل وضوح، حيث يعرف إن كان ماص الصدمات يعمل بالشكل الصحيح حيث يمتص تلك الإهتزازات ليمنع وصولها إلى هيكل السيارة، بالإضافة لأن وجود الإحساس بهذه الإهتزازات لا يعتبر دليل على وجود خلل في ماص الصدمات يحتاج استبداله حيث يمكن بأن يوجد خلل في مكان بعض المكونات مما يجعله لا يقوم بوظيفته بالشكل المطلوب.

العمر الإفتراضي إلى مساعدين السيارة

يجب الإشارة إلى أنه لا يوجد عمر افتراضي إلى عمل ماص الصدمات سواء كان وقت أو عدد كيلومترات محدد بعكس العديد من أجزاء السيارة مثل البوجيهات أو الإطارات أو الفلاتر، لكن يحدث تدهور في أداء الماص ويحس قائد السيارة السائق بوجود اهتزازات بالسياة أو بأي مطبات على الطريق في تلك الحالة يحتاج إلى التغيير.

لا يمكننا تحديد موعد محدد إلى تغيير ماص الصدمات حيث أن تدهور مستوى أداء مساعدات السيارة يتم بشكل تدريجي على مدى مدة طويلة من الوقت، لذلك لا ينتبه قائد السيارة إلى حاجة مساعدات السيارة إلى تغيير ماصات الصدمات بمرور الوقت ومع الإستخدام.

يوجد سبب أساسي يوضح تغيير ماصات الصدمات بدون انتظار تدهور الأداء، إنه الرغبة في القيادة الممتعة أو في حال معاناة سائق السيارة من آلام بالظهر، حيث لا يتحمل أي اهتزازا غير عادي للسيارة أو في حال استخدامها بالطرق الوعرة، فإن وجود ماصات بحالة جيدة يوفر لك أداء جيد إلى نظام التعليق وتحكم في السيارة وقيادة آمنة وممتعة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

احذر من شراء ماصات الصدمات المستعملة

توجد أنواع عديدة وحديثة من ماصات الصدمات والتي تعمل وفقا لنظام الشحن الغازي وليس زيوت سائلة، بحيث يتم حقن الماصات بغاز النيتروجين المضغوط لكي يساعد في تحقيق أفضل أداء إلى المكونات الهيدروليكية الخاصة بالماصات.

وينصح الخبراء بضرورة الإبتعاد عن شراء ماصات الصدمات المستعملة، مهما قال لك البائع عن متانتها وقوتها، فإن ماصات الصدمات كالإطارات والبطاريات وهذه الأجزاء بالتحديد لا يفضل شراء المستعمل.

بالإضافة إلى أنه لا يفضل أعمال الصيانة الكاملة مع ماصات الصدمات حيث أنه يصعب بأن تعود مرة أخرى إلى الحالة الأصلية ومن ثم يفضل استبدالها، وفي العادة يتم استبدال ماصات الصدمات المزودجين أي يستبدل الزوج الأمامي معا حتى وإذا كان ماص واحد فقط هو التالف، حيث أن تركيب ماص صدمات جديد مع آخر قديم سوف يؤثر بشكل سلبي على قدرة القائد بالتحكم في السيارة نتيجة اختلاف كفاءة عمل الماصات.

لذلك يجب شراء الماصات التي توضحها شركة تصنيع السيارة، ويراعى بأن تكون قطع أصلية فهي أحد الأجزاء الهامة والتي تؤدي دور رئيسي شاق، ويمكن بأن تتعرض إلى التلف بشكل سريع إذا لم تكون نوعية أصلية.

بالنهاية أن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن السيارة حالها مثل حال جسد الانسان، يجب أن يعمل كل قطعة داخله بالشكل الصحيح حتى يشعر بأنه من الأصحاء كذلك الحال بالنسبة إلى السيارة، لابد من أن تعمل جميع قطعها بشكل جيد لكي لا تجد نفسك في موقف مزعج أو تتعرض للخطر، ومن هنا يجب ألا تتردد في الكشف على مساعدات السيارة عند وجود أحد علامات تلف مساعدات السيارة التي ذكرناها.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *