كيا سبورتاج 2021.. الحصان الرابح للعلامة الكورية

ديسمبر 20 ,2021

كيا سبورتاج 2021

تعتبر علامة “كيا” الكورية الأخت الشقيقة لعلامة “هيونداي” ذات المنشأ نفسه، غير أن لكلٍ منهما طابعه الخاص والمميز، وأسلوبه الخاص والفريد في التصميم.

واليوم سنتناول في تقريرنا هذا أحد أبرز طرازات الـ SUV وأكثر شهرة لدى علامة كيا، والتي حققت اعلى مبيعات في فئتها لدى الكثير من البلدان، واحتلت صدارة قائمة الأكثر مبيعًا لفترات زمنية طويلة، حتى أصبحت تلقب بالحصان الرابح لدى شركة “كيا” .. وهي طراز “سبورتاج”.. واليوم سنتناول مواصفات آخر طرازاتها من جيلها الحالي والمطروحة في المملكة موديل 2021 قبل استقبال الجيل الجديد كليًا منها.. كما سنبرز أهم ملامح هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدام، والتي تشترك مع أختها “توسان” من هيونداي في الكثير من الصفات والتجهيزات.

 

فئات وأسعار كيا سبورتاج 2021:

تطرح سبورتاج في المملكة بـ 18 فئة ذات تجهيزات مختلفة وإضافات متعددة.. وتبدأ أسعار كيا سبورتاج 2021 من 76.500 ريال  سعودي.

 

كيا سبورتاج 2021.. الحصان الرابح للعلامة الكورية

المحرك ونظام الدفع في كيا سبورتاج 2021:

تتوفر كيا سبورتاج في السعودية بأربع محركات ونظامي دفع مختلفين وهو ما ينعكس على أسعار كيا سبورتاج 2021 وفئاتها:

المحرك الأول GDi: 

من 4 اسطوانات بسعة 1.6 لتر بتنفس طبيعي، ومتصل بقير أوتوماتيكي آلي من 6 سرعات.. ونظام الدفع في هذه المنظومة من المحركات يكون بالعجلات الأمامية.

تولد هذه المنظومة قوة حصانية تصل 133 حصان وعزم دوران يصل لـ 161 نيوتن/ متر.. ويبلغ معدل استهلاك البنزين في هذا الخيار من المحركات 14.9 كم/لتر.

 

المحرك الثاني GDi T:

بنفس سعة المحرك الأول 1.6 لتر ولكن مع شاحن تيربو، وقير ثنائي التعشيق DCT من 7 سرعات.. ولذلك فإن القوة الحصانية المولدة من هذه المنظومة تبلغ 177 حصان، أي أقوى بنحو 44 حصان عن المنظومة الأولى، وعزم دوران 265 نيوتن/متر.

تتمتع هذه المنظومة بنظام دفع رباعي مستمر للعجلات AWD .. ويبلغ معدل استهلاك البنزين في هذه المنظومة نحو 14.6 كم/لتر.

 

المحرك الثالث MPI:

وتبلغ سعة هذا المحرك 2.0 لتر وهو رباعي الاسطوانات ، ومتصل بقير أوتوماتيكي من 6 سرعات.. وتولد هذه المنظومة قوة حصانية تصل لـ 157 حصان، وعزم دوران أقصى يصل لـ 196 نيوتن/متر.

ويكون نظام الدفع في هذه المنظومة بخيارين، إما نظام دفع أمامي، او نظام دفع كلي للعجلات AWD.

 

كيا سبورتاج 2021.. الحصان الرابح للعلامة الكورية

المحرك الرابع GDi:

رباعي الاسطوانات بسعة 2.4 لتر ومتصل بقير أوتوماتيكي من 6 سرعات، وتبلغ القوة الحصانية لهذا المحرك  184 حصان، وعزم دوران 237 نيوتن/متر.

نظام الدفع في هذا الخيار من المحركات هو الدفع الرباعي 4WD .. ومعدل استهلاك البنزين 13.3 كم/لتر.

 

أنظمة السلامة والأمان في كيا سبورتاج 2021:

تتوافر العديد من أنظمة السلامة والأمان في كافة فئات كيا سبورتاج الـ 18.. ولكن بشكل أساسي تتوافر في الفئة الأساسية ستاندرد وسائد هوائية أمامية للسائق والراكب الأمامي (تزيد عددها مع الفئات الأعلى ) وكذلك مثبت سرعة مدمج في عجلة القيادة متعددة الوظائف والمكسوة بالجلد، وأنظمة الفرامل الأساسية كنظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS والتوزيع الالكترونى للفرامل EBD ومساعد السيارة في الهبوط من المنحدرات HA وفرامل يد يدوية (تكون كهربائية في الفئات الأعلى) مع حساسات ركن خلفية وكاميرا خلفية.

وتتوافر في الفئات الأعلى من سبورتاج نظام كشف النقاط العمياء مع رادار أمامي للتنبيه والمساعدة في مغادرة الحارة المروري مع حساسات ركن أمامية. 

تتوافر في سبورتاج 2021 أيضًا 3 وضعيات للقيادة ( اقتصادية عادية ورياضية) ويتوفر في الفئات الأعلى أيضًا ذراع ناقل حركة خلف عجلة القيادة، القابلة للضبط يدوياً أو كهربائيًا في الفئات الأعلى.

 

كيا سبورتاج 2021.. الحصان الرابح للعلامة الكورية

 

التجهيزات الداخلية وخصائص الترفيه في كيا سبورتاج 2021:

التجهيزات الداخلية وخصائص الترفيه في كيا سبورتاج متعددة وكثيرة، وتم توزيعها على الفئات الـ 18 للسيارة.. حيث تطرح الفئات الأولى من السيارة بفرش مراتب من القماش، ليرتقي في الفئات الوسطى لتنجيد من الجلد والقماش، ثم في الفئات العليا من الجلد بالكامل.. بالإضافة إلى تحريك الكراسي الأمامية يدويًا أو كهربائيًا على حسب الفئة، مع تزويدها بسخانات وتهوية للمقاعد الأمامية والخلفية أيضًا في الفئات الأعلى أيضًا.

نظام تكييف الهواء مزود بفتحات للتهوية في المقاعد الخلفية.

أما على مستوى الترفيه، فقياسيًا تطرح كل فئات سبورتاج بشاشات وسطية، ولكنها تختلف في القياس والإمكانيات على حسب الفئة، فتتوفر بقياسات 7 بوصات تعمل باللمس مع أنظمة الأبل كاربلاي والأندرويد أوتو.

و 8 بوصات تعمل باللمس مع نظام الملاحة، وفي فئة الاستاندرد تكون الشاشة بقياس 3.8 بوصة وتدعم الاتصال بالهاتف الذكي عبر البلوتوث وليست باللمس.. كما يتوفر شاحن لاسلكي في الفئات الأعلى.

في بعض طرازات كيا سبورتاج ذات التجهيزات الأعلى تتوافر فتحة سقف بانورامية، مع إمكانية إدارة المحرك وإغلاقه عبر الزر، أما في الفئات الأقل، فيكون فتح الأبواب عن طريق الريموت، وإدارة المحرك بالمفتاح.

شاشة العدادات تكون بقياس 4.2 بوصة مع عدادات سرعة ومؤشر بنزين وعدد لفات المحرك ومؤشر الحرارة بعقارب.

تتوافر بشكل قياسي فتحات USB لتوصيل الهاتف الذكي بالشاشة ، وشحنه أيضًا.

كيا سبورتاج 2021.. الحصان الرابح للعلامة الكورية كيا سبورتاج 2021.. الحصان الرابح للعلامة الكورية

التجهيزات الخارجية في كيا سبورتاج 2021:

تتوافر سبورتاج 2021 في فئاتها الـ 18 بتجهيزات عديدة وهو ما يؤثر في أشكل وأسعار كيا سبورتاج 2021 إضاءة أمامية هالوجين مزودة بعدسة لتركيز الإضاءة، مع إضاءة نهارية LED وأضواء ضباب.

من الجانب، تم تزويد السيارة بقضبان سقف بلون فضي لامع، أما مقابض الأبواب فتكون بلونين (فضي لامع ولون السيارة) مع إمكانية دخول السيارة بالبصمة من باب السائق وباب الراكب الأمامي في الفئات الأعلى.. أما في الفئات الأعلى فيكون الدخول بالريموت.

الجنوط تأتي بقياس 16 و17 و19 بوصة على حسب الفئة، كما تطرح سبورتاج قياسيًا بجناح خلفية (سبويلر) رياضي مثبت عليه إضاءة تحذيرية للفرامل، والمرايات الجانبية تضبط كهربائيًا ومزودة بإشارات جانبية  في جميع الفئات ولكنها تضم أوتوماتيكيًا مع فتح وغلق السيارة في الفئات الأعلى، أما الإضاءة الخلفية فتكون LED متصلة ببعضها بشريط من عواكس الإضاءة.

فتحات العادم تكون في الفئات الأعلى فتحتين دائريتين على جانبي السيارة، أما في الفئات الأقل فتكون فتحة عادم واحدة بجانب السيارة السفلي.

تعرف على أسعار كيا سبورتاج 2021 في السعودية من خلال هذا الرابط.. واحجز سياراتك أونلاين وتمتع بميزة الترخيص والتوصيل حتى باب المنزل.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *