كيفية تشغيل مثبت السرعة بالسيارة

ديسمبر 26 ,2018

كيفية تشغيل مثبت السرعة بالسيارة

يعد مثبت السرعة أحد المزايا التي يفضل قائدين السيارات توافرها في سياراتهم، فإن دور مثبت السرعة لا يقتصر على تثبيت سرعة السيارة فقط، ولكن يستطيع قائد السيارة زيادة أو تقليل سرعة السيارة من خلاله ، وكما نعلم جميعا أنه يوجد خمس أزرار يتم التحكم من خلالها في مثبت السرعة وهذه الأزرار تتمثل في زر  ” On – Off – Set/Accel – Resume  – Coast ” ، واليوم سنتحدث عن كيفية تشغيل مثبت السرعة بالسيارة في هذا المقال.

ومن الجدير بالذكر أن مثبت السرعة بالسيارة يوجد به زر الفرامل، والتي تعرف بأهميتها في إنهاء التشغيل بشكل مفاجئ، وتساهم في حماية قائد السيارة من التعرض إلى خطر الكثير من الحوادث، وبالتالي يجب على قائد السيارة التأكد من مدى سلامة هذا الزر قبل قيادة سيارته الخاصة ، وسوف نتعرف معا على أهم المعلومات عن مثبت السرعة وطريقة تشغيله بسهولة.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

من هو مكتشف مثبت السرعة؟

يرجع إختراع وإكتشاف مثبت السرعة إلى العالم الشهير رالف تيتور  Ralph Teetor، وقد حصل هذا العالم على درجة البكالوريوس في مجال الهندسة الميكانيكية من جامعة بنسلفانيا، كما نجح هذا العالم في الحصول على براءة إختراع يقوم به في مثبت السرعة خلال عام 1945، كما تمكن هذا العالم من تطبيق نظام تثبيت السرعة لأول مرة، وذلك على سيارة  كرايسلر في عام 1958، أي منذ 60 عام تقريبا.

كيفية تشغيل مثبت السرعة بالسيارة

كيفية تشغيل مثبت السرعة بالسيارة

كيفية تشغيل مثبت السرعة بالسيارة

سيارات جديدة للبيع

يتميز مثبت السرعة بأنه سهل التشغيل، وذلك من خلال خطوات بسيطة، وهي:

يتم الضغط على زر  On، فإن هذا الزر يجعل النظام في حالة استعداد كامل للضغط على الأزرار الأخرى.

يتم تحديد السرعة التي يرغب قائد السيارة في تثبيتها، ثم يتم الضغط على زر  Set/Accel، فإنه عند الضغط على هذا الزر سوف تزداد السرعة بشكل سريع.

وفي حالة الضغط على زر Coast سيتم تقليل سرعة السيارة.

وفي حالة الضغط على زر off أو الضغط على دواسة الفرامل سيتم إنهاء تشغيل النظام.

في حالة الرغبة في الرجوع للسرعة المثبتة قبل ذلك قبل إنهاء التشغيل يتم الضغط على زر  Resume.

معلومات هامة عن مثبت السرعة

مثبت السرعة عبارة عن نظام إلكتروني، لذلك من الصعب التعامل معه مثل سائق السيارة، وتعد الطرق السريعة أفضل المناطق لإستخدام مثبت السرعة، ولهذا السبب يجب على كل قائد سيارة التعرف على الملعومات الهامة حول طريقة استعمال مثبت السرعة ومن أهم هذه المعلومات، ما يلي:

تتراوح السرعة الملائمة إلى مثبت السرعة من 88.5 كيلومتر حتى 112.5 كيلومتر في الساعة، ومن خلال ذلك يستطيع السائق التحكم في جميع المتغيرات بكل سهولة، كما يتمكن من استمرار القيادة في السرعة القانونية المحددة له، وعدم تجاوزها حتى لا يتعرض إلى الخطر أو المخالفات المرورية.

يعتبر تطبيق هذا النظام صعب بشكل ملحوظ في حالة الظروف الجوية الصعبة والسيئة، حيث يصعب على قائد السيارة الإلتزام بالتعليمات القانونية المحددة له أثناء القيادة في الظروف الجوية الصعبة.

يجب أن يكون قائد السيارة على دراية ومعرفة بطرق التعامل مع جميع المتغيرات بكل سهولة.

يراعى أن يلتزم السائق بالسرعة القانونية المحددة له، وذلك من أجل الحفاظ على حياته وتجنب خطر التعرض إلى الحوادث – حفظكم الله.

يجب على قائد السيارة معرفة وظائف جميع الأزرار قبل التحرك بالسيارة، وذلك لمنع حدوث حوادث الطرق.

يجب على قائد السيارة أن يتجنب استعمال مثبت السرعة في حال الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، وذلك لصعوبة التحكم به.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

معلومات شائعة في عالم السيارات ولكنها خاطئة

سيارات الدفع الرباعي هي أكثر السيارات من حيث الأمان

قد يكون البعض سمعوا هذه الجملة مرارا وتكرارا، لكن الحقيقة غير ذلك، فإن هذه السيارات تمتلك نسب من الخطر في حالة التعرض إلى الحوادث مثل أي سيارة أخرى، لكن من المميزات الهامة بهذه السيارات أنها سيارات كبيرة الحجم وثقلية في الوزن عند المقارنة مع العديد من السيارات مثل سيارات الدفع الثنائي، مما يجعل سيارات الدفع الرباعي عند تعرضها إلى أي تصادم يكون معدل الخسائر أقل من السيارات الأخرى ذات الوزن الخفيف.

قوة المحرك أقوى من قوة فرامل السيارة

حينما نسمع عن تعرض أحد قائدين السيارات إلى حادث سيارة، فإنه يأتي التفسير الأول ممن بأن السبب يعود إلى أن محرك السيارة أقوى من الفرامل، ومن ثم لم يتمكن قائد السيارة من التحكم في السيارة وتوقيفها، لكن الحقيقة غير ذلك، فإنه أثناء عند الضغط على الفرامل تنخفض قدرة المحرك بشكل كبير، وذلك عكس المعلومة السابقة.

مقاعد السيارة الجلد أفضل من المقاعد القماش

إنها معلومة خاطئة بالرغم من انتشارها، حيث تعتبر مقاعد السيارة الجلد أحد المأسي التي يتعرض لها بعض قائدين السيارات بفصل الصيف وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة فإن المقاعد الجلدية تمتص الحرارة.

محرك السيارة الكبير أكثر أمانا من الصغير

الحقيقة أن محرك السيارة ليس له علاقة بنسبة الأمان في السيارة، فإن مهمة محرك السيارة تكمن في جعل السيارة سريعة وقوية.

سيارات الغاز أفضل من سيارات البنزين

قد يكون ذلك الأمر صحيح إلى كل من يبحث عن عنصر التوفير، لكن الحقيقة أن سيارات الغاز أكثر خطورة من سيارات البنزين، فإنه في حالة التصادم سيؤدي إلى انفجار السيارة على الفور مثل القنبلة.

سيارات مستعملة للبيع

السيارة المكشوفة اقل أمان من السيارة الكوبية

هذه المعلومة غير صحيحة، ففي حالة التصادم أو التعرض لأي حادث فإنه في كلا السياراتين ستكون نفس نسبة الخطر.

لن تعود السيارة كما كانت بعد تعرضها إلى حادثة

إنه أمر خاطئ نسبيا، حيث يتوقف ذلك على مراكز إصلاح السيارات التي يتم الإستعانة بها أثناء تصليح السيارة، من الأفضل في هذه الحالة الإستعانة بمراكز ووكالات خاصة بماركة السيارة، وذلك حتى تضمن الحصول على قطع غيار أصلية، إن هذه الطريقة تضمن الحصول على سيارة جديدة بعد التعرض إلى حادث لا قدر الله.

معدل استهلاك الوقود يعتمد على عمر السيارة

من المعلومات الشهيرة والخاطئة بين مالكين السيارات هو أنه كل يطول عمر السيارة يزداد استهلاكها من الوقود، كما أنها أصبحت تصرف أكثر وذلك غير صحيح فإن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أنه لا علاقة إلى عمر السيارة بمعدل استهلاكها للوقود، وإذا حدث أن ارتفع معدل استهلاك سيارتك القديمة إلى الوقود، ربما يكون بسبب حاجة أحد أجزاء السيارة إلى التصليح أو الإستبدال.

فإذا كنت تفكر في شراء سيارة جديدة فإنك تستطيع عرض سيارتك الحالية للبيع من على الموقع.

تسخين السيارة يقلل من استهلاك الوقود

ربما كانت هذه المعلومة صحيحة قبل ذلك بسبب استعمال الكربراتير، لكن ليس الآن بعدما تم استبدال الكربراتير بحواقن الوقود المباشرة والتي تكون جاهزة إلى الإستعمال بسرعة بمجرد تشغيل السيارة وأنها ليست بحاجة إلى تسخين حتى درجة حرارة معينة أو وقت محدد، بالفعل ربما تحتاج السيارة إلى تسخين ولكن التسخين أثناء القيادة الخفيفة وليس عند وقوف السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *