كيفية حماية السيارة من الصدأ

اذا كنت من المهتمين بسياراتهم، حيث تحافظ على منظرها الجميل والبراق والملفت للنظر، يجب الإهتمام بطلاء السيارة بشكل كبير، حيث يعد طلاء السيارة أحد الأمور الهامة والتي تؤثر في منظر السيارة ككل، حيث يغطي اكبر مساحة منها، لذلك اذا كان منظر الطلاء محافظ على بريقه وجماله فإنه سينعكس على منظر السيارة عموما، أما إذا كان باهت أو يوجد به خدوش فإن ذلك سيؤثر على مظهر السيارة، ونتيجة إلى معاناة عدد كبير من قائدين السيارت من ظهور الصدأ أو البروما في هيكل السيارة الخارجي، سنتحدث اليوم عن كيفية حماية السيارة من الصدأ في هذا المقال.

ومن الجدير بالذكر أن العناية بالطلاء أمر صعب وسهل بنفس الوقت، فإن الطلاء معرض إلى الكثير من العوامل الخارجية او بفعل فاعل وعدم الاهتمام بها سيجعل الامر صعب للغاية، وذلك عكس المتابعة والإهتمام المباشر بالطلاء، فمن المعروف أن الطلاء يغطي اكبر مساحة من هيكل السيارة، ومع العناية المتواصلة والبسيطة يمكن ازالة اثار أي خدوش في هيكل السيارة، ويتساءل البعض هل طلاء المركبة يشبه الطلاء العادي ام مختلف في المواصفة والاداء، كما يتساءلون عن كيفية حماية السيارة من الصدأ وإصلاح أي عيوب بالطلاء.

یمكن للصدأ أن یحدث بأي مناخ، حيث أن المعادن یمكن أن تصدأ عندما تتعرض إلى الأكسجین، یجب على الأشخاص الذین یعیشون بالمناطق الرطبة فحص سیاراتهم قبل إندلاع الصدأ بها كل بضعة أسابیع، حيث یظهر الصدأ علی السطح في البداية، وفي حالة معالجته في الوقت المحدد، یمكن الوقایة والتخلص منه بكل سهولة، وفي حالة انتشار الصدأ یصعب محاربته وإخراجه من السیارة، وفي حالة انتقال الصدأ للجسم الداخلي، ربما تضطر إلی إزالة الجزء الذي تعرض للصدأمن السیارة لكي تتأكد من أن الصدأ لا ینتشر في هيكل السيارة بالكامل.

طلاء السيارات

ربما يعتقد البعض بأن طلاء السيارات هو اللون الخارجي للسيارة ونقوم بالتمعن به، لكن لكي تخرج السيارة بالشكل النهائي فإنها تمر عادة بأربعة مراحل من الطلاء في كل مرحلة يتم وضع طبقة معينة لها وظائف وغايات محددة، وتتمثل طبقات طلاء السيارة فيما يلي:

طبقة العازل: عبارة عن سائل يكون في وعاء ضخم، حيث يتم غمس السيارة بداخله، بهدف التأكد من وصول هذا السائل إلى جميع اجزاء السيارة، وبذلك فإنه يختلف عن جميع المراحل التالية حيث لا يتم رشه، هذا العازل يحمي هيكل السيارة من العوامل الخارجية مثل الصدأ، ولكن ذلك في حالة عدم تعرض السيارة إلى بعض الجروح والخدوش مما يؤثر على طبقة العازل.

طبقة الأرضية: هذه الطبقة مسئولة عن حماية الطبقة الأولى، بجانب أنها توفر طبقة مسطحة وناعمة إلى الطبقة القادمة، ومن ثم فإنها تؤثر على كلا من على الطبقين السفلى والعليا، وهي اسمك طبقات طلاء السيارة.

الدهان أو اللون الخارجي: حيث يتم رش اللون على السيارة وهذا اللون هو الذي يميز السيارة عن غيرها من السيارات ويعرفها بها.

طبقة الجلاتين: هي طبقة رقيقة وشفافة يغطى بها اللون لكي تحميه من أي عوارض، مثل عوامل الطقس سواء الحرارة أو البرودة.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

كيفية حماية السيارة من الصدأ

غسل السیارة بإنتظام

يعتبر غسل السيارة والحفاظ علی نظافتها أفضل طریقة إلى تفادي الصدأ، ويراعى غسل سیارتك كل أسبوعین، وكذلك تنظیفها بإستخدام الشمع كل 4 شهور، أما من الجانب الداخلي إلى نظافة السيارة، یجب الإهتمام بنظافة وجفاف المناطق الداخلیة بالسیارة، وفي حالة انسكاب السوائل يراعى تجفيفها، وغسلها على وجه السرعة، فإن غسل السیارة بإنتظام يساعد في معرفة كيفية حماية السيارة من الصدأ.

طلاء السيارة

في حالة وجود صدأ علی أسطح السيارة یمكن تفادی إنتشاره في السيارة بالكامل، عن طريق طلاء المنطقة، عند زیارة فني سیارات أو میكانیكي، يراعى معاینة الصدأ ومعالجته قبل طلاء السيارة، فإن طلاء السيارة أمر ضروري لمن يريد معرفة كيفية حماية السيارة من الصدأ.

الحفاظ على نظافة وجفاف السيارة

من الأمور الهامة والتي تمنع الصدأ هو الحفاظ علی نظافة وجفاف السیارة، فإن الصدأ یهاجم فقط عندما تتعرض السیارة إلى الرطوبة فترة طویلة، كما يجب التحقق من كل ركن بالسيارة والتأكد من جفافها بشكل دائم، وتأكد بأن الإعتناء بالسیارة والتحقق من سلامتها، يساع في تفادي الصدأ، كما يراعى وضع غطاء علی السیارة في حالة عدم الإستخدام، ويمكنك شراء رذاذ منع الصدأ، حيث يستخدم للحفاظ علی السيارة من التعرض للصدأ، فإن الحفاظ علی نظافة وجفاف السیارة أمر ضروري لمن يريد معرفة كيفية حماية السيارة من الصدأ.

 في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

أفضل التقنيات لحماية السيارة من الصدأ

هناك عاملان أساسيان وراء حدوث الصدأ والتآكل إلى الأجزاء المعدنية في السيارة، وهما الرطوبة المتراكمة في زوايا هيكل السيارة، وكذلك تراكم الأملاح وأتربة الطريق في زوايا السطح السفلي للسيارة والتي تختزن الرطوبة، مما يسبب سرعة تآكل وصدأ بع أجزاء السيارة.

تقنية حماية أسفل السيارة من الصدأ

يراعى تنظيف أسفل السيارة بالماء المضغوط، خاصة في المناطق التي تستخدم الرق الملحية بالشتاء، فإنها فكرة جيدة بالمناطق عالية الرطوبة، فإن الهواء محمل بالرذاذ الذي يحتوي على أملاح، وفي حالة التنظيف بالماء المضغوط، يجب الحرص على أجهزة الإحساس وتوصيلات نظام الفرامل المانعة إلى الإنزلاق، كما يراعى فحص الطلاء الواقي من الصدأ للسطح السفلي وإصلاح أي خلل بشكل دوري.

تقنية حماية هيكل السيارة من الصدأ

لكي تمنع الصدأ في سياراتك، يجب غسل السيارة كل أسبوعين على الأقل، إذا كنت تستخدم الطرق الرطبة بها ملح، يفل غسل السيارة كل أسبوع لمنع التآكل والصدأ.

كما يراعى تشميع السيارة مره واحده على الأقل كل 4 شهور، اجعل سياراتك نظيفة من الداخل، فقد يتكون الصدأ من داخل السيارة بدون علمك والتي تنتج عن انسكاب المواد السائلة، كالعصير والماء أو أي مواد سائلة.

ومن المعروف أن الملح يسرع الصدأ، فإذا كنت ستكن قريبا من البحر أو عند وجود ملح على الطريق، في فصل يجب أخذ الجذر للحفاظ على نظافة السيارة.

يراعى تنظيف الجانب السفلي من عجلة السيارة مره كل أسبوع بفصل الشتاء عندما يكون الملح خارج العجلة، وإذا كان المناخ مالح جدا، يفضل طلاء السيارة مع رش منع الصدأ.

يراعى مسح الأسطح المعدنية لكي تظل جافه حتى لا تتآكل أو تصدأ، ويمكن استخدم طلاء مانع إلى الصدأ كالورنيش، مواد التشحيم أو شمع السيارات.

سيارات مستعملة للبيع

كيفية إزالة الصدأ من الحديد

استخدام ورق الألومنيوم

يعد ورق الألومنيوم وسلية سهلة ومنخفضة التكلفة لإزالة الصدأ من الكروم، حيث يتفاعل ورق الالومنيوم مع الصدأ بشكل كيميائي وبالتالي يزيل الصدأ بسهولة من على الكروم، ومن مميزات ورق الالومنيوم انه لا يترك أي خدوش عند الفكر على أسطح الكروم، يراعى تنظيف سطح الكروم بإستخدام قطعة قماش وصابون، وذلك قبل استخدام ورق الالومنيوم في عملية الفرك.

استخدام المشروبات الغازية

يمكن إزالة الصدأ بإستخدام المشروبات الغازية طريقة سهلة وغير مكلفة، يفضل استخدام مشروب غازي بدون سكر منعا للإلتصاق بسطح الكروم، كما يمكن استخدام مشروب البيبسي أو الكوكاكولا وغير ذلك من المشروبات الغازية التي تتوافر بالأسواق، يراعى مسح سطح الكروم من خلال المشروب الغازي حيث يترك حوالي ربع ساعة لكي يتفاعل مع سطح الكروم وبعد ذلك افركه بإستخدام اسفنجة تنظيف الصحون وقطعة قماش.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *