كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة وأحافظ عليها؟

مارس 8 ,2022

كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة

يُراود الكثيرون سؤال كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة رغبةً منهم باختيار النوع الأعلى كفاءة والذي سيدوم لأطول فترة ممكنة. تلعب البطارية دوراً أساسياً في تشغيل المحرك والأجهزة الإلكترونية الموجودة في السيارة كالإضاءة والراديو وملحقات الأمان، كما وباتت اليوم تُستخدم لشحن الهواتف الذكية.

إنّ استبدال بطارية السيارة أمراً ينبغي على معظم أصحاب السيارات القيام به لمرة واحدة على الأقل، فمن الطبيعي أن تفقد البطارية قوتها تدريجياً مع مرور الوقت نظراً للعديد من الأسباب كظروف القيادة القاسية والطقس البارد وغير ذلك. إذا كانت بطارية السيارة لا تعمل وكنت تتساءل كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة، فإليكَ بعض النصائح والمعلومات المهمة.

كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة وأحافظ عليها؟

 

أساسيات اختيار أفضل بطارية سيارة

هل قمت بشراء سيارة جديدة من حراج سيارات للبيع في السعودية وترغب بتغيير بطاريتها؟ إليكَ فيما يلي 5 أمور أساسية لا بدّ من مراعاتها عند اختيار أفضل بطارية سيارة:

  • تحديد حجم بطارية السيارة المناسب

نبدأ بأول وأهم إجابة عن سؤال كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة وهي تحديد حجم البطارية المناسب، والمقصود بالحجم هنا هو أبعاد البطارية (طولها وعرضها وارتفاعها) التي يجب أن تكون متناسقة مع مكان التثبيت الخاص بها. يجدر بالذكر أن حجم مكان تثبيت البطارية يختلف من سيارة إلى أخرى بحسب الشركة المصنّعة، والذي عادةً ما يكون مُصمّم ليتسع لحجم مجموعة معيّنة من أحجام مجموعات البطاريات المتعارف عليها، وهي 75، 65، 35، 34، 34/78.

  • اختيار العلامة التجارية الأفضل

إن كنت تخطّط لشراء بطارية عالية الجودة، فمن المهم أن تختار علامة تجارية مرموقة، ويُفضّل أن تتجنب الذهاب إلى المحلات التي تبيع بطاريات بأسعار منخفضة لأنها لن تدوم طويلاً. لذا احرص على شراء بطارية تحمل اسم علامة تجارية معروفة من متجر مختص ببيع البطاريات أو متجر قطع غيار سيارات مرموق لتضمن الحصول على أفضل جودة ممكنة.

يُنصح عامةً بشراء بطاريات السيارات من العلامات التجارية المحدّدة في دليل استخدام السيارة الخاص بك، وفي حال لم تتمكنّ من شرائها لأي سبب كان سواء عدم العثور عليها في الأسواق أو ارتفاع سعرها بالنسبة لك، تأكد من اختيار نوع بطارية يتميّز بمواصفات تلبّي المعايير والمتطلبات الموضّحة في دليل استخدام السيارة.

  • التحقّق من عمر بطارية السيارة

ننتقل للإجابة الثالثة عن سؤال كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة وهي التحقّق من عمر بطارية السيارة، فمن المتعارف عليه أن البطاريات الجديدة تعمل بشكل أفضل وتستمر لفترة أطول من البطاريات القديمة. احرص على التأكد من تاريخ تصنيع البطارية التي ترغب بشرائها، إذ ينبغي ألا يزيد عمرها عن 6 أشهر. هذا ويجدر بالذكر أنه نادراً ما يتم وضع تاريخ التصنيع على البطارية، ولكن يتم استخدام رموز أبجدية ورقمية مكوّنة من حرفين للإشارة إلى عمر البطارية.

  • التأكد من القدرة الاحتياطية في بطارية السيارة RC

تُشير القدرة الاحتياطية في بطارية السيارة (RC) إلى قوتها الدائمة، وهي المسافة أو الفترة التي يُمكن للبطارية تشغيل السيارة بمفردها دون إعادة شحنها آلياً عند حدوث عطل مفاجئ في مولد الكهرباء “الدينامو”. تُعتبر هذه القدرة من أساسيات تقييم كفاءة بطارية السيارة، وعادةً ما تكون موجودة في الكتيّب المرفق معها، فاحرص على اختيار البطارية ذات القدرة الاحتياطية (RC) التي تتناسب مع احتياجات سيارتك الموضّحة بالتفصيل في دليل الاستخدام.

 

كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة وأحافظ عليها؟

 

  • تفقّد معدّل أمبير التدوير البارد CCA

إن كنت تتساءل كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة في الأجواء الباردة، ننصحك بتفقّد معدّل أمبير التدوير البارد (CCA) الذي من شأنه قياس قدرة البطارية على بدء تشغيل السيارة أثناء الطقس شديد البرودة، حيث يصعب عادةً تشغيل العديد من المركبات بسبب تجمّد زيت المحرك. احرص على اختيار بطارية سيارة ذات معدّل أمبير التدوير البارد (CCA) العالي في حال كنت تخطّط لاستخدام سيارتك في منطقة ذات مناخ بارد.

نصائح للمحافظة على بطارية السيارة

بعد الإجابة عن سؤال كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة سننتقل للحديث عن طرق المحافظة على البطارية لأطول فترة ممكنة، إذ يجدر بالذكر أن العمر الافتراضي لبطارية السيارة يتراوح ما بين 4 إلى 5 أعوام، ولكن إهمال العناية بها قد يؤدي إلى تلفها قبل هذا الموعد.

إليكَ فيما يلي بعض النصائح التي لا بدّ من أخذها بعين الاعتبار:

  • تجنّب ركن السيارة لفترات طويلة لأن البطارية تتضرّر من قلة الاستعمال، إذ ينبغي شحنها كل 15 يوم تقريباً
  • صيانة بطارية السيارة وتنظيفها باستمرار من الأوساخ وعوامل الرطوبة، ذلك باستخدام قطعة قماش مصنوعة من مواد مقاومة للشحنات الكهربائية
  • التأكد كل فترة من سلامة شحن الدينامو حتى لا يتسبب بضرر في بطارية السيارة
  • عدم ترك المصابيح وغيرها من الأجهزة التي تستهلك البطارية مضاءة بعد إطفاء السيارة

تعرف على المزيد من النصائح والإرشادات الخاصة برعاية سيارتك من خلال الضغط على الرابط “مدونة سيارة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *