مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات

يعتبر الغاز الطبيعي وقود مفضل إلى العديد من أصحاب السيارات بمختلف أنواعها خصوصا إرتفاع أسعار البنزين، فإن سعر الغاز الطبيعي رخيص جدا بالمقارنة مع سعر البنزين وبذلك يوفر الكثير من النفقات، لكن البعض يخافون من تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي حيث يعتقدون أن الغاز الطبيعي يقلل عمر محرك السيارة، وبسبب انتشار بعض الشائعات حول الغاز الطبيعي، واليوم سنوضح لك عزيزي قائد السيارة مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات في هذا المقال.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

تكوين الغاز الطبيعي

من المعروف أن الغاز الطبيعي هو أحد الغازات الهامة، يتكون من أنواع مختلفة من الغازات ومن أبرزها غاز الميثان، فهو أكثر نوع من الأنواع الموجودة بالغاز الطبيعي, غاز الأيثان, غاز البروبان بنسبة بسيط, يجب الإشارة لأن الغاز الطبيعي من المواد التي تم دفنها في باطن الأرض قديما والتي تتفاعل عن طريق الطحالب والكائنات الحية الموجودة في باطن الأرض, بالإضافة إلى تفاعلها مع بعضها البعض بباطن الأرض بسبب الحرارة والضغط الزائد في باطن الأرض, ويعتبر الغاز الطبيعي من المواد سريعة الإشتعال والتي تشتعل بشكل سريع وتحترق بشدة وتنتج الكثير من الطاقة التي نستخدمها في تلبية احتياجاتنا ومتطلباتنا.

كما لا يمكن الإستغناء عن الغاز الطبيعي حيث أنه يستحدم في مجالات عديدة هامة، حيث يدخل في الإشعال ويستخدم في تشغيل البوتاجازات كبديل لغاز البوتاجاز, وتعد الولايات المتحدة أول دولة حرصت على استخدام الغاز الطبيعي والإستفادة من الطاقة الناتجة منه، فإن الغاز الطبيعي من المواد التي تستخدم بأمان ولا يضر بالبيئة، كما سنتعرف على مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات .

لقد أصبح الغاز الطبيعي يستخدم في إدارة السيارات بعدما ان الإعتماد على مشتقات البترول بشكل كامل، حيث يعتبر الغاز الطبيعي من الوسائل البديلة التي تتسم بإرتفاع اسعارها عند إنشاء محطة بنزين خاصة بالغاز الطبيعي أو في حالة تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي كوقود أساسي للسيارة، حيث عرفت السيارات التي تستعمل الغاز الطبيعي بالفخامة، كما أنها تفرض على مستخدمين الغاز الطبيعي قطع مسافة 150,000 كم سنويا وذلك لمعادلة تكلفة النفقات التحويل إل الغاز الطبيعي.

مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات

سنوضح لك عزيزي قائد السيارة مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات ، حيث سنستعرص المميزات والعيوب، وكيفية تفادي عيوب استخدام الغاز الطبيعي في السيارات.

مميزات إستخدام الغاز الطبيعي في السيارات

تصبح السيارة صديقة للبيئة، فإن العادم الناتج عن السيارة نظيف ولا يلوث البيئة، حيث لا يحتوي العادم على عنصر الرصاص أو الكبريت.

توفير المال، فإن سعر الغاز الطبيعي أقل من سعر البنزين.

إن الغاز الطبيعي يساعد في تحسين عمل وكفاءة المحرك، فإن رقم الأوكتين للغاز الطبيعي 120 أي أعلى من البنزين فهو 80 ومن ثم تتفادى حدوث ظاهرة الصفع في حالة إستخدام الغاز الطبيعي.

تقل الإهتزازات عند إستخدام الغاز الطبيعي، ومن ثم إطالة عمر المحرك.

لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر، فإن استخدام الغاز الطبيعي يطيل الفترة بين كل صيانة للمحرك، حيث أن نواتج الإحتراق تكون نظيفة، كما لا تؤثر على شمعات الإحتراق.

يعتبر الغاز الطبيعي أكثر أمانا من البنزين، حيث أنه خفيف الوزن وسريع الإنتشار، كما أن درجة إحتراق الغاز الطبيعي عالية بالمقارنة مع البنزين، ذات رائحة نفاذة ففي حالة حدوث تسريب ستشمها بشكل سريع، وبالتالي تعالج المشكلة بشكل سريع.

إن الغاز الطبيعي متوفر أي لا يمكن إحتكاره، ومن المتوقع أن ينخفض سعر البنزين عند الإقبال على استخدام الغاز الطبيعي.

عيوب إستخدام الغاز الطبيعي في السيارات

إن عملية تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي يحتاج الكثير من المال.

إن إسطوانة الغاز تشغل جزء كبير من مساحة السيارة، ومن ثم تنخفض المساحة المتاحة بالسيارة.

تعتبر إسطوانات الغاز حمل إضافي على السيارة، حيث يصل وزن اسطوانة الغاز إلى 100 كجم عندما تكون مملوءة بالغاز، وذك يشكل ضغط كبير على محرك السيارة وبالتالي يقلل عمر المحرك الإفتراضي.

إن تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي يشكل ضغط كبير على المحرك، خاصة في حالة وجود خطأ في تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي والإستخدام بشكل خاطئ.

قد يسبب استخدام الغاز الطبيعي تآكل اسطوانات المحرك والصمامات، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الكبريت التي تنتج عن احتراق الغاز بالمقارنة مع البنزين والسولار.

انخفا قدرة المحرك على السحب في حالة استخدام الغاز الطبيعي نتيجة انخفاض نسب الكربون الملينة إلى أجزاء المحرك، وبذلك تعرفنا على مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات .

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

كيفية تفادي عيوب إستخدام الغاز الطبيعي في السيارات

لكي تتلافي أضرار الكبريت الناتج عن إحتراق الغاز على محرك السيارة، بالبداية عند تشغيل السيارة يفضل إستخدام البنزين أو السولار، ومع وصول مؤشر الحرارة إلى المنتصف يتم تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز.

عند الإستعداد إلى إيقاف السيارة وقبل إطفاءها بقليل يفضل التحويل إلى إستخدام البنزين أو السولار، بعد ذلك يتم إيقاف محرك السيارة.

عند قيادة سيارة جديدة يفضل عدم إستعمال الغاز نهائيا في أول 5000 كم، وذلك حتى يتكون غشاء من الكربون على الطبقة الداخلية إلى إسطوانة المحرك، وذلك حتى يتم تليين المحرك بعد ذلك إستعمله بأمان.

يجب الإستغناء عن أي أشياء ثقيلة لا تحتاج إليها في السيارة لكي تتفادى الحمولة الزائدة، ويمكنك طلب تركيب اسطوانة مصنوعة من الفيبرجلاس لأنه أخف وزنا.

اعتبارات هامة عند إستخدام الغاز الطبيعي في السيارات

عند تركيب إسطوانة الغاز يراعى تثبيتها جيدا، حتى لا تتحرك أثناء حركة السيارة.

يراعى تأمين مكان إسطوانة الغاز بشكل جيد بعيدا عن أي خطورة.

يجب أن يكون المنظم في مستوى عالي نسبيا بالنسبة إلى الريداتير حتى يتم تبريد المحرك بأمان.

يراعى بأن يكون بلف إسطوانة الغاز بمكان واضح بحيث يسهل الوصول إليه، ويراعى أن يكون بلف الإسطوانة بعيد عن البطارية.

يراعى بأن يتناسب شكل بلف الإسطوانة مع البلف المتوفر في محطات تزويد السيارات بالغاز.

يفضل تركيب البلابل لمنع تسريب الغاز على المواسير عند توصيلها، كما يراعى ربط المواسير جيدا لتفادى حدوث أي تسريب.

عند تركيب المنظم يراعى بأن يكون في مكان آمن يسهل الوصول إليه.

في حال تركيب أكثر من إسطوانة، يراعى تثبيت كل اسطوانة منفصلة عن الأخرى، ويفضل وضع أي عازل بينهم بحيث يمنع الإحتكاك بينهما.

سيارات مستعملة للبيع

خطوات حماية السيارة من مخاطر الغاز الطبيعي

يعتقد البع أن التحول إلى استخدام الغاز الطبيعي في السيارات يؤثر بالسلب على عمر المحرك، لكن ذلك غير صحيح بشكل دائم، خصوصا إذا اتبع قائد السيارة التعليمات الصحيحة إلى استخدام السيارة التي تستخدم الغاز الطبيعي كوقود، ربما يؤثر الغاز الطبيعي بالسلب على المحرك ويقلل عمره الإفتراي، خاصة بالنظر إلى نسبة الكربون بالغاز الطبيعي التي تقل عن البنزين، بجانب ارتفاع نسبة الكبريت في الغاز الطبيعي مما يقلل كفاءة محرك السيارة، ولكي تتلافي تأثير استخدام الغاز الطبيعي، عليك إتباع الخطوات الآتية:

تشغيل السيارة صباحا بالبنزين وليس بالغاز الطبيعي، كما يراعى التحول إلى الغاز بعد وصول مؤشر الحرارة إلى وضعه الطبيعي بمنتصف العداد، وذلك لتفادي التأثير الضار للكبريت على محرك السيارة.

يراعى قبل إطفاء محرك السيارة تحويلها للعمل بالبنزين ثم يتم إطفاء المحرك.

في حال قيامك بشراء سيارة جديدة فلا تستخدم الغاز الطبيعي قبل قطع مسافة 5 آلاف كيلو متر، وذلك لترك فرصة لتكوين طبقة الغشاء الرقيق من الكربون على الأسطح الداخلية لأسطوانات المحرك

في حال قيامك بشراء سيارة جديدة يفضل عدم إستعمال الغاز نهائيا في أول 5000 كم، وذلك حتى يتكون غشاء من الكربون على الطبقة الداخلية إلى إسطوانة المحرك، ثم يتم استعمال الغاز بأمان، وبذلك تعرفنا على مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات ، أنت الوحيد عزيزي قائد السيارة الذي ستحدد أيهما أفضل الغاز الطبيعي أم البنزين.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *