أمور هامة للحفاظ على سيارتك بحالة الزيرو

فبراير 25 ,2017

أمور هامة للحفاظ على سيارتك بحالة الزيرو

إن اهتمام قائد السيارة بها لكي يحافظ على حالة الزيرو للسيارة أمر ليس صعب كما يعتقد البعض، لكنه بعض المسئولية اتجاه السيارة، عادة ما يلخص الخبراء بمجال السيارات لفظ مسئولية في بعض الخطوات التي يجب على كل مالك سيارة القيام بها شهريا من أجل تحقيق الهدف المنشود، وهو الحفاظ على السيارة بحالة الزيرو، ولذلك عزيزي قائد السيارة ستحدث عن أمور هامة للحفاظ على سيارتك بحالة الزيرو في هذا المقال.

سنقدم لك مجموعة خطوات تساعدك في الحفاظ على السيارة وفقا إلى أراء الخبراء بمجال السيارات ويقضل القيام بها شهريا أو السير لمسافة 5000 كم بالسيارة.

أمور هامة للحفاظ على سيارتك بحالة الزيرو

أمور هامة للحفاظ على سيارتك بحالة الزيرو

فحص واستبدال زيت محرك السيارة

يراعى فحص زيت محرك السيارة، وفي حالة ملاحظة أنه أصبح بلون أسود أو محروق وذات رائحة سيئة، أو في حال وجدته أقل من المنسوب الطبيعي يجب استبداله على وجه السرعة، وحيث يجب فحص الزيت بشكل دوري، إضافة إلى زيت الهيدروليك للمساعدات وذلك إلى الذين يمتلكون هذه الخاصية بالسيارة، ومن الخطوات الهامة والتي يجب القيام بها هو تشحيم مقصات السيارة الجزء السفلي للسيارة.

فحص زيت الفرامل

يراعى عدم تزويد زيت الفرامل في حالة انخفاض منسوب الزيت في خزان زيت الفرامل، حيث أن انخفاض زيت الفرامل يشير إلى تآكل تيل الفرامل ويعطي فرصة إلى لمبة بيان الفرامل بالتابلوه بأن تضيء، وفي حالة تزويد سائل الفرامل سوف يتآكل التيل دون إعطاء أي إشارة إلى السائق، فإن لمبة الفرامل لم تضيء، لكن يتم تزويد سائل الفرامل في حالة وجود تسريب أو في حالة تغيير أي جزء داخلي بالدورة، ويجب أخذ الحذر الشديد عند استخدامك لزيت الفرامل لأنه ذات تأثير شديد على طلاء السيارة، وإذا انسكب على جسم السيارةفيجب سكب الماء على مكان زيت الفرامل على هيكل السيارة بشكل سريع.

فحص سائل التبريد في السيارة

إنها خطوة مهمة والتي يجب القيام بها من وقت إلى آخر في السيارة، كما ينصح بتزويده بماء مقطر أو سوائل منظومة التبريد في السيارة وهي الماء الأخضر، كما يفضل فحص ماء بطارية السيارة في حالة أنها بطارية سائلة وفحص ماء علبة غسيل زجاج السيارة الأمامي حوالي ثلثي الخزان ثم يضاف سائل تنظيف الزجاج بالثلث الآخر.

تغيير فلاتر السيارة

يعتبر تغيير فلاتر السيارة من الخطوات الهامة والتي يجب القيام بها بصفة دورية في السيارة، مثلا فلتر الهواء بالسيارة، وفلتر الوقود، فإن المتخصصون يؤكدون بأن  تلف هذه الفلاتر او عند وجود انسداد بفعل الأتربة أو الإتساخات فإنها تسبب هلاك وتدمير محرك السيارة، بجانب تعريض السيارة إلى الكثير من الأعطال أثناء قيادتها، ولذلك يجب الكشف على فلاتر السيارة بصفة دورية واستبدالهم عند الحاجة.

متابعة أنوار وإضاءة السيارة

أمور هامة للحفاظ على سيارتك بحالة الزيرو

يراعى عند استبدال أو إصلاح أي جزء كهربائي بالسيارة بأن يتم نزع كابل البطارية السالب من مكانه منعا إلى عدم حدوث أي قصر كهربي في الدوائر الكهربائية بالسيارة، كذلك في حالة استبدال البطارية يجب بالبداية نزع الكابل السالب ثم الكابل الموجب، وقبل أن تنزع أي من كابل البطارية يراعى أن تتأكد من غلق مفتاح التشغيل أو الكونتاكت، وأن مفاتيح إضاءة السيارة مغلقة، بحيث لا يتلف أي جزء من دوائر السيارة الإلكترونية.

فمن المؤكد أن تفقد أنوار السيارة سواء أمامية أو الخلفية من الأمور الهامة والتي يجب فحصها من وقت إلى آخر بالسيارة، إضافة إلى فحص أنوار لوحة العدادات بالسيارة، وكذلك الأنوار الداخلية للسيارة.

ضرورة النظر إلى محرك السيارة

عند فتح غطاء محرك السيارة، فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية تفقد كل ما تقع عليه العين مثل الوصلات الكهربية والخراطيش بمختلف أنواعها، إضافة إلى أهمية فحص الكربراتير أو البخاخات وتوصيلات السيارة والمقصات، والبوجيهات، إضافة إلى غطاء الريداتير وجميع أغطية السيارة  مثلا علبة الدريكسيون وفرامل السيارة، وإلقاء نظرة على الكلتش والفيوزات، بحيث يجب فحص هذه الأجزاء من وقت إلى آخر.

فحص إطارات السيارة

يفضل النظر إلى إطارات السيارة من الخارج  وتلاحظة هل يوجد بها أي تشققات أم لا، إضافة إلى أهمية فحص ضغط الهواء بالسيارة، واحرص على ضبط ضغط الهواء بالنسبة الصحيحة بشكل دائم.

ارتفاع الحرارة بالمحرك

في حالة ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة فجأة، يجب توقيف السيارة بالحارة اليمني في مكان آمن على الطريق بشكل سريع، ويتم غلق الكونتاكت بحيث توقف المحرك عن الدوران، وبعد ذلك تفتح غطاء المحرك بحرص وتلاحظ هل يوجد أي تسريب للمياه في دورة التبريد وتعمل على منعها أو تصليحها واستبدال اللازم، التأكد من عمل مروحة التبريد بشكل جيد، بعدما يبرد المحرك يمكنك أن تفتح غطاء الريداتير وتتأكد من وجود مياه داخله، وتتأكد من سلامة قربة ماء الريداتير وأن يوجد داخلها مياه بالمستوي المطلوب، وتتأكد من سلامة غطاء الريداتير، وتتأكد من سلامة الريداتير نفسه وأنه يعمل بشكل صحيح.

القيادة على الطرق

أثناء قياة السيارة على الطريق يجب تجنب السير خلف الشاحنات المحملة بالرمال أو الطوب أو الزلط أو البراميل أو أي أطوال مثلا أسياخ الحديد أو الخشب، فإن كل ذلك معرض إلى السقوط فجأة على الطرق ومن ثم يؤدي إلى عواقب وخيمة، أو ربما يتطاير الرمل على زجاج السيارة الأمامي وتحدث به خدوش أو نقر وبالتالي تلف الزجاج، أو يتساقط زلط على الطريق ويسبب تلف كرتيرة زيت محرك السيارة.

استبدال البوجيهات

يفضل قبل استبدال شمعات الإحتراق بالسيارة أن ينفخ حولها بالهواء المضغوط لكي يتم تنظيف الأتربة التي ربما تتراكم حولها، وبعد ذلك يتم نزعها من مكانها وتدوير المحرك عدة لفات بواسطة المارش لكي يستطيع المحرك من تنظيف أي أتربة حول قلاووظ الشمعة الموجودة في وش السلندر وطردها إلى الخارج، وبذلك يمنع دخول أي تربة إلى داخل اسطوانات المحرك ومن ثم إطالة عمر المحرك، وبذلك تتمكن من تركيب بوجيهات جديدة بشكل آمن.

تزويد ماء الريداتير

عندما تكشف على مياه الريداتير لا يتم فتح غطاء الريداتير وأثناء سخونة المحرك لكي لا يندفع ضغط الماء الساخن إليك، لكن يفضل تزويد مياه الريداتير عن طريق قربة الريداتير حتى مستوى العلامة العليا بها، ويجب معرفة أن منسوب الماء في قربة الريداتير يزداد وينقص بشكل تلقائي حسب حالة المحرك، فهي تزداد والمحرك ساخن وتنقص عندما يبرد المحرك، نتيجة زيادة الضغط والخلخلة الموجودة في الريداتير أثناء السخونة والبرودة، وعند تزويد الريداتير عن طريق فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر إلى أن يبرد ويتم فتح الغطاء ببطء، وتشغيل المحرك أثناء تزويد الماء لكي يختلط الماء البارد الجديد مع الماء الساخن حول الإسطوانات ولا يسبب انحناء في وش السلندر بالسيارة.

إضاءة لمبة البطارية في التابلوه

أمور هامة للحفاظ على سيارتك بحالة الزيرو

في حالة اضاءة لمبة البطارية في التابلوه أثناء فتح الكونتاكت وتظل تضييء بعد تشغيل المحرك، فإن هذا يعني بوجود خلل في دائرة الشحن، قد تكون البطارية لا تستقبل الشحن بسبب وجود عيب داخلي بها، أو بوجد خلل في منظم الشحن، أو الدينامو لا يعطي الفولت اللازم إلى شحن البطارية، أو ارتخاء أو قطع سير الدينامو، في تلك الحالة يجب ركن السيارة واكتشاف سبب العيب، أو التوجه إلى كهربائي سيارات أو مركز خدمة السيارات.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *