اسباب اهتزاز السيارة أثناء قيادتها

يناير 29 ,2017

اسباب اهتزاز السيارة أثناء قيادتها

ربما نتفاجئ أثناء قيادة السيارة بوجود أفعال غير طبيعية تصدر من السيارة، وخصوصا مع السرعات العالية والتي تقرب من 120 كم/ ساعة وهذه الأفعال تسير قلق قائد السيارة وتنذره بقدوم مشكلة إلى السيارة، لعل من أهم علامات ذلك هو اهتزاز السيارة أثناء قيادتها، وخصوصا مع السرعات العالية، وعند سقوط الأمطار أو القيادة على طريق مبلل، فإن ذلك يزيد نسبة الخطورة أثناء القيادة، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ اسباب اهتزاز السيارة أثناء قيادتها في هذا المقال.

اسباب اهتزاز السيارة أثناء قيادتها

توجد أسباب عديدة وراء ظهور ذلك الأمر، فإن كنت تبحث عن مسبب تلك المشكلة، يمكنك التعرف على ذلك من خلال متابعة قراءة ما يلي.

وجود عطل في عجلة قيادة السيارة

اسباب اهتزاز السيارة أثناء قيادتها

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإهتزاز أو الرجة أثناء القيادة، وخصوص بعد تجاوز السرعة المحددة عند السير على سرعة 120 كيلومتر/ ساعة هو وجود عطل أو خلل في عجلة قيادة السيارة، عندما يحدث ذلك أثناء القيادة بسرعات عالية، ففي ذلك الأمر دليل واضح على بداية تلف العبلة الخاصة بعجلة قيادة سيارتك، وبمرور الوقت سيؤدي ذلك الأمر إلى عدم التمكن من السيطرة على المركبة، وخصوصا على السرعات المرتفعة، مما يتطلب ضرورة الذهاب إلى أقرب مركز صيانة السيارات لكي تغير قطع الغيار التالفة أو لتغيير عبلة عجلة القيادة إن احتاج الأمر لذلك.

ترصيص إطارات السيارة

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى وجود اهتزاز أو رجة بالسيارة أثناء القيادة بسرعات عالية هو عدم ترصيص إطارات السيارة، لذلك قبل أي شيء يجب على قائد المركبة أن يتأكد من أن اطارات السيارة لا تحتاج إلى عملية الترصيص، بحيث أن عدم الترصيص يسبب ظهور رجة أثناء السير على سرعة 120 كم/ ساعة وما بعد ذلك، فمن المهم إن شعرت بذلك الأمر في السيارة، يجب الإسراع إلى مركز صيانة متخصص لكي يكشف على السيارة ويقوم بعمل اللازم لصيانتها.

بينما إذا ظهرت بالونات على عجلات السيارة سواء من الداخل أو من الخارج، سوف تشعر بكل تأكيد بهذه الرجة والتي ربما تكون خطيرة أحيانا.

براغي عجلات السيارة

تعتبر براغي السيارة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز ورجة السيارة أثناء قيادتها، فإن شعرت باهتزاز أو رجة في السيارة بعد تجاوز سرعة 80 كيلومتر/ ساعة، أو عندما تشعر بزيادة الإهتزازات خاصة مع زيادة السرعة، من الضروري في تلك الحالة الكشف على البراغي التي تثبت عجلات السيارة، ربما يكون إحداها غير مثبت بالطريقة الصحيحة أو تلف بعضهما

اعوجاج أحد جنوط السيارة

يعتبر تعرض جنوط السيارة للإعوجاج يكون بسبب تعرض السيارة إلى حادث ما، من أبرز الأسباب المؤدية إلى حدوث اهتزاز في السيارة أثناء قياتها، ولذلك إذا كانت جنوط السيارة معوجة ستشعر بالإهتزازات مع ازدياد السرعات، وخصوصا المرتفعة منها، وتأكد من تلك الأمور حينما تشعر بوجود رجة أو اهتزاز بالسيارة مع السرعات العالية، لكي تحافظ على سلامتك وسلامة من معك ومختلف السيارات بجانبك على الطرق أثناء القيادة.

أسباب اهتزاز السيارة

إذا كنت تملتك سيارة منذ فترة طويلة فإنه من الطبيعي أن تواجه الكثير من المشاكل، ومن أشهر هذه المشاكل والتي تسبب إزعاج إلى قائد السيارة إنها اهتزاز السيارة، وقد يعود سبب الإهتزاز إلى وجود خلل بسيط لا يتكلف شيء في معالجته، وقد يكون سبب خطير يكلف الكثير، لذلك يجب التعرف على أسباب اهتزاز السيارة حصا على سلامتك ولكي تتجنب إنفاق أموال كثيرة في إصلاحها، وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

وجود مشكلة في المحرك

اسباب اهتزاز السيارة أثناء قيادتها

ربما ينبع الإهتزاز أو رجة السيارة من حجرة المحرك، حيث أنه لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين أو الوقود أو الشرز الذي يحتاجه لكي يسير بسلاسة، وتتمثل المشكلات الخاصة بالمحرك في وجود ارتجاف مع زيادة سرعة السيارة أو اهتزاز متقطع عند سرعة معينة أو السيارة تعمل بشكل جيد عند التشغيل والسير لفترة، ثم تظهر مشكلة الإهتزاز.

إذا تم ملاحظة واحدة من هذه الأعراض، ربما تحتاج إلى تبديل شماعات الإشعال، إذا كانت الشماعات جيدة يجب أن تفحص الأسلاك الموصلة إليها، ومن جهة أخرى ربما يكون اتساخ فلتر الهواء أو الإنسداد بفلتر الوقود سبب في منع وصول الهواء والوقود اللازمين لعمل محرك السيارة، فمن المهم أن تحرص على الفحص أو استبدال أي قطعة غيار بها مشكلة.

مشاكل المحور

يوجد في السيارات العديد من الأجزاء الدوارة والتي تأتي بمقاسات محددة لكي تؤدي الوظيفة بالشكل المطلوب، لكن عند انحناء محور الدوران نتيجة تصادم مثلا فربما يؤدي إلى اهتزاز السيارة، ويزداد اهتزاز السيارة مع زيادة السرعة، وقد يكون سبب الإهتزاز في محور دفع الإطارات الخلفية، فإن ذلك مسئول عن توصيل الطاقة من محرك السيارة إلى المحاور والإطارات الخلفية، ففي حالة انحناء المحور فإن ذلك يسبب اهتزاز.

مشاكل الفرامل

في حالة ازدياد الإهتزاز عند استعمال المكابح، غالبا ما يكون سبب الإهتزاز هو وجود مشاكل في دوار الفرامل، وذلك الجزء اللامع على شكل قرص، حيث يمكن أن ينحني نتيجة كثرة الإستعمال، والمفترض أن يكون أملس تماما، بينما إذا اكتشفت جزء بارز أو هابط على سطحه اعلم بأنه توجد مشكلة.

مشاكل الإطارات

قد تعاني أحد اطارات السيارة من حدوث تذبذب واهتزاز عند المحور الخاص بالإطار، ربما يكون معرفة هذه المشكلة أمر معقدا، وإصلاح المشكلة، لنفترض أن جميع الإطارات مثبتين في المحاور الخاصة بهم بأمان وبالشكل الصحيح، قد تحتاج العجلة المتذبذبة إلى تغيير المحامل، بالرغم من أن محامل الإطارات تكون مصممة لكي تظل فترة طويلة جدا، لكن مشكلة تآكل محامل الإطارات ليست جديدة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب معرفة مدى انحراف الإطار عن الدوران الدائري، ويستخدم الفنيون أدوات دقيقة لكي يحدد ذلك الإنحراف، فإذا تجاوز نصف البوصة فربما تحتاج إلى استبدال الإطار، وقد يكون سبب الإهتزاز هو نهايات قضيب التعادل، فإنه في حالة تآكلها تحدث ذبذبة واضحة في الإطار، خاصة عند القيادة السريعة.

إذن تعد الإطارات سبب رئيسي في ظهور مشكلة اهتزاز السيارة، ومن أبرز الحالات التي تواجها هي:

اهتزاز السيارة عند سرعة محددة، يجب عليك ضبط وتوازن الإطارات.

انفصال في مداس الإطار، يجب تغيير الإطار.

تآكل الإطار بنسب غير متناسقة، يجب لف الإطار.

دوان الإطار بشكل غير طبيعي، يجب تغيير الإطار.

اهتزازات السياره أثناء السير

إذا حدث اهتزاز السيارة عند السرعة من 70 وحتى 100 كم/ ساعة وتشعر بهذا الإهتزاز في مقود السيارة فإن المشكلة في عجلات السيارة الأمامية وتحتاج إلى استبدالها.

إذا حدث اهتزاز السيارة عند السرعة من 120كم/ ساعة فيما أعلى، وتشعر بأن المقود والكراسي تتحرك فإن الخلل يكمن بالعجلات الخلفية.

إذا حدث اهتزاز السيارة عند السرعة من 20 وحتى 50كم/ ساعة، ذلك يشير إلى وجود مشكلة في أحد العجلات أو الرنجات وأنها غير معتدلة.

إذا حدث اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل، يجب فحص نظام الفرامل بالكامل.

ربما توجد أسباب أخرى تسبب اهتزاز السيارة، لكن عرضنا أكثر الحالات انتشارا، فذا لم يكن أحد السباب مناسب مع حالة السيارة، ربما تحتاج للذهاب إلى مركز خدمة متخصص للتعرف على سبب المشكلة ثم إصلاحها.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اقرأ أيضاً : 

13 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *