علامات تشير إلى تلف “طلمبة البنزين”.. وبعض طرق المحافظة عليها

سبتمبر 30 ,2020

علامات تشير إلى تلف "طلمبة البنزين".. وبعض طرق المحافظة عليها

يعتبر تلف مضخة الوقود “طلمبة البنزين” واحدة من الأعطال التي تصيب السيارات, و ذلك بسبب عدم معرفة الكثير من سائقي السيارات كيفية التعامل معها أو صيانتها، والبعض يكون لا يعرف بأعراض تلف الطلمبة.

ويُحدث تلف طلمبة البنزين أعطال مفاجئة أثناء القيادة، لذلك لا بد من معرفة أعراض ضعف هذا المكون الرئيسي حتى لا تتعرض السيارة لأعطال فادحة تكلف الكثير من المال لصيانتها.

علامات تلف طلمبة البنزين

قد يتسبب تعطل طلمبة البنزين ببعض الارتجاجات ذات النمط المتقطع في محرك السيارة، ويمكن أن تتكرر تلك الحالة فيعتقد صاحب السيارة بأن المشكلة تكمن في “الكويل أو بواجي السيارة” ولكن المشكلة تكمن في مضخة الوقود.

ممكن أن يتسبب تعطل المضخة باستهلاك زائد وغير طبيعي للبنزين.

يقول بعض المختصين، إن هذه الأعراض ستترافق مع ارتفاع حرارة المحرك دائمًا، خصوصًا بعد السير لمسافات طويلة، الأمر الذي يشير إلى وجود عطل في مضخة الوقود.

صدور أصوات مزعجة

صدور صوت مزعج يشبه الزن بجانب خزّان الوقود، ويصدر هذا الصوت في حالتين: إما في مرحلة تحضير السيارة وهي المرحلة التي تكون سابقة؛ لتشغيل المحرك في السيارة ومن ثم يتوقف الصوت، أو أن يستمر هذا الصوت المزعج حتى بعد سير السيارة.

صعوبة تشغيل محرك السيارة

صعوبة تشغيل محرك السيارة، وهي إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لضعف طلمبة البنزين التي تتلخص في معاناة صاحب السيارة في تشغيل محركها بطريقة سهلة، بسبب خلل بقوة الدفع في طلمبة البنزين، الأمر الذي يؤخر تشغيل المحرك.

بطء عزم السيارة

ظهور انخفاض وبطء في عزم السيارة هذا يتسبب في قلة تجاوب المحرك.

فقدان عزم وقوة السيارة

فقدان العزم والقوة عندما تتعرض السيارة للضغط الزائد، وذلك من خلال القيادة صعودًا على المنحدرات أو عند تحميل السيارة فوق طاقتها سواء , في هذه الحالة تفشل المضخة في نقل الوقود إلى المحرك .

علامات تشير إلى تلف "طلمبة البنزين".. وبعض طرق المحافظة عليها

كيف تحافظ على طلمبة البنزين

اختيار نوعية البنزين المناسبة والجيدة للسيارة، فعندما توصي الشركة المصنعة للسيارة باختيار بنزين 95، عندها يجب الالتزام بهذا النوع.

ألا يقل البنزين عن النصف داخل “التانك”

عدم السماح لمستوى البنزين أن يقل داخل الخزان، وذلك لكي لا تسحب مضخة البنزين الشوائب والرواسب التي توجد في قاع الخزان.

تغيير فلتر البنزين

يجب تغيير فلتر البنزين بصورة دورية؛ وذلك لأن وظيفة هذا الفلتر هي حجب الرواسب والشوائب الموجودة في البنزين؛ لتصل إلى طلمبة البنزين أو إلى بخاخات البنزين، ما يساعد على الحفاظ على كفاءة الطلمبة والمحرك.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *