كيا K5 الجديدة كليًا.. بتجهيزات تستحق أن تقتنيها

يناير 16 ,2022

كيا K5 موديل 2022

في تقريرنا اليوم سنتعرف سويًا على أبرز مواصفات المنافي الكوري في فئة اليبدان متوسطة الحجم والتي كانت تعرف سابقًا في أسواقنا باسم “أوبتيما” من الصانع الكوري “كيا” .. لكنها تقدم حاليًا باسم “K5”.

حصلت السيارة على تحديثات ضخمة جعلت منها سيارة جديدة كليًا في طرزات 2021 و 2022 أكسبتها مستوى أعلى من الفخامة والأداء الرياضي مع تقنيات مستقبلية مهمة جعل منها منافس قوي لا يستهان به للكثير من الطرازات في هذه الفئة، مثل هوندا أكورد، وهيونداي سوناتا وتويوتا كاميري وغيرها من الطرازات. 

يمكنك أن تتعرف على أفضل أسعار كيا K5 موديل 2022 وتتمتع بعروض الحجز والشراء أونلاين مع خدمات التوصيل واستيفاء إجراءات الترخيص وتسجيل اللوحات المجانية من خلال “سيارة” بالضغط على الرابط.

 

كيا K5 الجديدة كليًا.. بتجهيزات تستحق أن تقتنيها

 

المحرك ومنظومة القوة في K5:

تقدم كيا K5 في السوق السعودي بخيارين من المحركات، الأول بنظام الحقن المباشر للوقود GDi رباعي الاسطوانات بسعة 2.5 لتر، ومتصل بقير أوتوماتيك من 8 سرعات دبل كلاتش DCT.

توفر هذه المنظومة قوة حصانية تصل لـ 194 حصان وعزم 246 نيوتن/متر، مع نظام دفع أمامي للعجلات، بنما تبلغ صرفية الوقود في هذا الخيار من المحركات 16.3 كم للتر الواحد بتصنيف ممتاز.

الخيار الثاني بنظام  متعدد نقاط حقن الوقود MPi وهو أيضًا رباعي الاسطوانات ولكن بسعة 2.0 لتر، ومتصل بقير أوتوماتيكي من 6 سرعات.

وتولد هذه المنظومة قوة 152 حصان وعزم 192 نيوتن/ متر موزع على العجلات الأمامية، بينما تبلغ صرفية الوقود في هذه المنظومة 16.8 كم / للتر الواحد.

تتوفر أيضًا مجموعة من وضعيات القيادة الذكية (Smart) والاقتصادية (Eco) والرياضية (Sport) كتجهيز قياسي في جميع فئات كيا K5 في الممكلة.

 

كيا K5 الجديدة كليًا.. بتجهيزات تستحق أن تقتنيها

 

تجهيزات السلامة والأمان في كيا K5:

قياسيًا تتوافر كيا K5 بمجموعة من وسائل وأنظمة الأمان والسلامة، تتوزع بين توفير الأمان للركاب في المقصورة الداخلية، وبين وسائل تعزيز الثبات وقوة الفرامل، وبين أنظمة مساعدة السائق في القيادة.

والبداية من المقصورة الداخلية الخاصية بالركاب والتي توفر حماية من خلال الوسائد الهوائية الأمامية كتجهيز قياسي، وأخرى جانبية وستائرية في الفئات الاعلى تجهيزًا.. كما تتوافر نقاط لتثبيت مقاعد الأطفال ISOFIX.

وفي وسائل تعزيز الثبات ودعم قوة الفرامل، تتوافر العديد من الأنظمة العالمية الخاصة بهذا الجزء من وسائل الأمان كنظام منع انغلاق الفرامل ABS، ونظام توزيع قوة الفرملة إلكترونيًا على العجلات الأربعة EBD ونظام الاتزان الإلكتروني ESP.. كما أن فرامل اليد تكون كهربائية في جميع فئات كيا K5.

تتوافر العديد من أنظمة مساعدة السائق في القيادة الآمنة في كيا K5 كنظام مراقبة ضغط الإطارات، وحساسات الركن الخلفية (تزيد حساسات أمامية في الفئة الأعلى) ، والكاميرا الخلفية (تزيد لـ 4 كاميرات في الفئات الأعلى) وفي الفئات الأعلى يضاف نظام الكشف والتحذير من النقاط العمياء، ورادار أمامي يدعم أداء مثبت السرعة الذكي، مع التحذير من الاصطدام الأمامي والمساعدة في الحفاظ على المسار.

 

كيا K5 الجديدة كليًا.. بتجهيزات تستحق أن تقتنيها

كيا K5 الجديدة كليًا.. بتجهيزات تستحق أن تقتنيها كيا K5 الجديدة كليًا.. بتجهيزات تستحق أن تقتنيها

التجهيزات الخارجية والتصميم في K5:

الخطوط الحادة والانطباع الرياضي الغاضب هي أبرز ملامح التصميم الخارجي للسيارة، والذي يبدو واضحًا بشكل كبير في تصميم المقدمة والشبك والصادم الأمامي. 

الشبك الأمامي أصبح أرفع في تصميمه عن الطراز السابق، مع دمج مصابيح الإضاءة الأمامية الهالوجينية في الفئة ستاندرد وبتكنولوجيا LED في الفئات الأعلى في الشبك، كما تجهز السيارة قياسيًا بإضاءة نهارية LED.

 كشافات الضباب المثبتة أسفل طرفي الصدام الأمامي هي أحد أبرز الملامح التي تميز بين مقدمة الفئات المختلفة لكيا K5 حيث يختلف شكلها ونوعية الإضاءة فيها من فئة إلى أخرى.

من الجانب، يمكن التحكم في المرايا الجانبية كهربائيًا كتجهيز قياسي، بينما يمكن ضمها كهربائيًا في الفئات الأعلى، كما يمكن فتح الباب عن طريق البصمة (دخول ذكي) من باب السائق أو الراكب الأمامي (في الفئات بعد الاستاندرد) .. والجنوط تتراوح قياساتها بين 17 و 18 بوصة على حسب الفئة، لكنها تتفق جميعها بأنها ذات نقشة رياضية ثنائية الألوان. 

كما تتوفر فتحة سقف بانورامية في الفئات الأعلى من K5.

 

كيا K5 الجديدة كليًا.. بتجهيزات تستحق أن تقتنيها

 

مقصورة الركاب والتجهيزات الداخليه لـ كيا K5:

الاهتمام بالراحة هي أبرز سمات المقصورة الداخلية للركاب في K5 إلى جانب تجهيزات الرفاهية المميزة في السيارة، فبدايةً من الفئة الثانية تتمتع السيارة بشاشة وسطية بقياس 10.25 بوصة تدعم الاتصال بالهاتف الذكي عبر الأندرويد أوتو والأبل كاربلاي، وشاشة عدادات رقمية بقياس 12.3 بوصة، بينما تتمتع الفئة الأولى ستاندرد بنظام راديو AM/FM مع الاتصال بالهاتف عن طريق البلوتوث. 

. المقاعد قماش بتحكم يدوي في الفئة الأولى (من الجلد في الفئة الأعلى مع تدفئة وتبريد) وتشغيل المحرك يكون بالمفتاح (من خلال رز في الفئات الأعلى). 

عجلة القيادة جمتعددة المهام، ومزودة ببدالات لتغيير السرعة في الفئات الأعلى.. أما نظام التكييف فيكون عادي في الفئات الأولى مع فتحات تهوية خلفية ومنافذ USB، وأوتوماتيكي في الفئات الأعلى مع تحكم تهوية منفصل لمنطقتين. 

وقياسيًا، يمكن طي المقعد الخلفي بنسبة 40/ 60.. وتعتيم تلقائي لمرآة الرؤية الخلفية.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *