هيونداي توسان 2022 في جيلها الرابع.. الخروج عن المألوف في الشكل والمضمون

يناير 6 ,2022

هيونداي توسان 2022

تعتبر توسان في جيلها الرابع والجديد كليًا واحدة من أكثر السيارات مبيعًا في المملكة، وذلك لما تتمتع به العلامة الكورية من مصداقية وثقة لدى عملائها في المملكة.

واليوم في تقريرنا المفصل سنتعرف على كافة مواصفات وأسعار هيونداي توسان موديل 2022 الجديدة كليًا، والتي تقدم محليًا بأربع فئات مختلفة في التجهيزات ومنظومات الدفع والحركة.

هيونداي توسان 2022 في جيلها الرابع.. الخروج عن المألوف في الشكل والمضمون

المحركات ومنظومة الدفع في هيونداي توسان 2022:

يتوافر الجيل الرابع والجديد كليًا من توسان بمجموعة محركات وأنظمة دفع مختلفة لتلبية كافة الاحتياجات التي يسعى لها المستهلك السعودي، حيث تتوافر بالمحركات الآتية:

 

المحرك الأول 2.0 لتر: لفئات ‏سمارت وكومفورت

المحرك الأول بتكنولوجيا الحقن متعدد النقاط للوقود MPi رباعى الاسطوانات 4 سلندر بسعة 2.0 لتر متصل بقير أوتوماتيكي من 6 سرعات، وتولد هذه المنظومة قوة 156 حصان وعزم 192 نيوتن متر.

وتتوافر فئة سمارت (ستاندرد) بنظام دفع رباعي HTrac كتجهيز إضافي مع صرفية وقود تبلغ 13.0 كم/لتر

بينما تبلغ صرفية الوقود في نظام الدفع الأمامي 13.4 كم/لتر بتصنيف “متوسط”

المحرك الثاني 1.6 لتر تيربو: لفئات سمارت وكمفورت وبريميوم وألتمت

بتكنولوجيا الحقن المباشر للوقود T-GDi ومزود بشاحن تربو، وهو رباعي الاسطوانات بسعة 1.6 لتر، ومتصل بقير أوتوماتيكي من 7 سرعات.. وتولد هذه المنظومة قوة 180 حصان وعزم 265 نيوتن متر.

صرفية الوقود في هذه المنظومة تصل لـ 18.0 كم/لتر بتقييم “ممتاز”

 

‏المحرك الثالث 2.5 لتر: لفئات بريميوم وألتمت

بتكنولوجيا الحقن المباشر للوقود GDi ولكن بدون تيربو، وهو رباعي الاسطوانات أيضًا ولكن ‏بسعة 2.5 لتر، ومتصل بناقل حركة ثماني السرعات مع دفع رباعي HTrac.. وتولد هذه المنظومة القوية قوة حصانية تبلغ 190 حصان وعزم 242 نيوتن متر.

صرفية الوقود في هذه المنظومة تبلغ 13.6 كم/لتر بتصنيف “جيد”

هيونداي توسان 2022 في جيلها الرابع.. الخروج عن المألوف في الشكل والمضمون

تجهيزات السلامة والأمان في توسان 2022:

تتمتع توسان بأنظمة هيونداي “سمارت سينس” في كل الفئات ‏وهي عبارة عن عدد من التقنيات المختلفة تشمل: 

نظام رصد المساحات غير المرئية PSD ونظام التحكم في الثبات إلكترونيًا ESC مع كشافات ضباب تفاعلية قابلة للانحناء أوتوماتيكيًا مع المنحنيات DBL ونظام التحكم في صعود المرتفعات HAC فرامل مانعة للانغلاق ABS وفرامل للمساعدة في المنحدرات HSA وفرامل للمساعدة في ثبات‏ عند سحب المقطورة.

أما داخل المقصورة، فتم تزويد السيارة بعدد من وسائل الأمان، ففي فئة سمارت (ستاندرد) يوجد وسائد هوائية أمامية فقط، أما باقي الفئات فتتوافر بها وسائد هوائية أمامية وجانبية و ستائرية.‏

بينما تتمتع كافة الفئات بنظام قياس ضغط الهواء في الإطارات، ولكن ‏تزيد بعض التقنيات في فئات “بريميوم” و”التميت” وتشمل:

‏نظام مساعدة تفادي التصادم الأمامي 

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار 

نظام المساعدة عند الانحراف عن المسار

 نظام كشف النقاط العمياء

نظام تحذير في حالة وجود أغراض في المقاعد الخلفية عند غلق السيارة 

وفي البريميوم فقط نظام المساعدة لتجنب الاصطدام النقاط العمياء ومثبت سرعة ذكي

 

هيونداي توسان 2022 في جيلها الرابع.. الخروج عن المألوف في الشكل والمضمون هيونداي توسان 2022 في جيلها الرابع.. الخروج عن المألوف في الشكل والمضمون

 

التجهيزات الخارجية والتصميم في توسان 2022:

تتمتع السيارة بواجهة أمامية تسرق الأنظار من النظرة الأولى، فهي ذات تصميم مستقبلي ‏وحاد، ويتضح ذلك من خلال شبك التهوية الأمامي ثلاثي الأبعاد، والمطلي باللون الفضي والأسود اللامع، كما تندمج الأضواء النهارية الأمامية بتكنولوجيا LED والإضاءة الرئيسية الـ LED أيضًا مع الشبك في تناسق مبدع.

من الجانب تتمتع هيونداي توسان بعوارض جانبية (حنايا عفش) في سقف السيارة ،مع مرايات جانبية بلون السيارة مطلية بالكروم، ومزودة بإشارات انعطاف و‏قابلة للطي كهربائيًا وأتوماتيكيًا مع كاميرا جانبية في الفئات الأعلى.

الجنوط‏ تختلف باختلاف الفئات، ففي الفئة سمارت يكون الجنط بلون واحد وبقياس 17 بوصة وفي الفئة كمفورت 18 بوصة، أما الفئة بريميوم وألتيمت فيكون الجنط بقياس 19 بوصة بأربع تصاميم مختلفة مزدوجة اللون ومكحلة بالأسود.

من الخلف تتوفر هوائي على شكل زعنفة القرش بالإضافة إلى جناح خلفي رياضي مدمج بداخله إضاءة تحذيرية خاصة بالمكابح في كل الفئات.. أما الأضواء الخلفية فهي LED  في فئات الكمفورت والبريميوم وألتميت.

الكاميرا الخلفية والحساسات الخلفيه تعتبر تجهيزات أساسية ومتوفرة في كل الفئات، أما باب صندوق الأمتعة فيفتح كهربائيًا في الفئات الأعلى، ومزود بمنفذ كهرباء 12 ڤولت و”هوك” لتثبيت الأمتعة في صندوق السيارة‏ مع عازل من الشمس لحماية الأغراض في الصندوق.

يمكن الاختيار بين 9 ألوان مختلفة للسيارة، مع ميزة ‏اختيار لون السقف مختلف.

 

هيونداي توسان 2022 في جيلها الرابع.. الخروج عن المألوف في الشكل والمضمون

 

التجهيزات الداخلية في هيونداي توسان 2022:

من خلال عجلة القيادة المغطاة بالجلد يمكن التحكم ‏بالنظام الصوتي مع مبدل سرعات خلف عجلة القيادة في فئة ألتميت.

وفي كل الفئات تأتي شاشة العدادات ديجيتال بمقاس 4.2 بوصة بينما في فئة الألتميت تأتي بقياس ‏10.25 بوصة.. وتتوفر شاشة ترفيه وسطية بقياس 8 بوصة وتدعم الاتصال بالمحمول من خلال تقنيات الـ Apple CarPlay والأندرويد أوتو، مع نظام صوتي مميز، أما فئة ألتميت ‏تتمتع بشاشة ترفيه وسطية بقياس 10.25‏ بوصة. 

كما تم دعم وسائل الترفيه بشاحن لاسلكي متوافق مع الهواتف الذكية الداعمة لخاصية الشحن اللاسلكي.

فرش المقاعد من القماش الأسود في فئات “سمارت” و”كومفورت” أما في فئات “بريميوم” و”ألتميت” يأتي فرش المقاعد من الجلد الرصاصي الفاتح،‏ بالإضافة إلى ميزة تهوية المقاعد الأمامية مع تغيير الوضعيات بتحكم كهربائي في مقعد السائق ومقعد الراكب الأمامي.

تتمتع هيونداي توسان في جيلها الرابع والجديد كليًا بوضعيات قيادة مختلفة (قيادة يومية، قيادة Eco صديقة للبيئة موفرة في استهلاك الوقود، قيادة رياضية للقيادة السريعة، وأخيرا قيادة ذكية تضبط تلقائيا ) مع دخول ذكي للمقصورة وزر تشغيل وإيقاف المحرك. 

‏يتوفر في الكونسول الأمامي منفذ كهرباء 12 ڤولت ومنفذي USB مع ‏زر اختصار لتفعيل الكاميرا 360 درجة وزر auto hold 

في مقصورة الركاب من الخلف، تتمتع هيونداي بفتحات تكييف خلفية، ومسند ذراع وحامل أكواب ومنافذ شاحن USB مع ستائر جانبية خلفية يدوية.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *