كيفية استبدال شمعات الإحتراق في السيارة

بالبداية يجب معرفة أن شمعة الإحتراق أو البوجيه يؤدي دور هام وحيوي في المحرك، حيث أنه مسئول عن إطلاق شرارة احتراق خليط الهواء والوقود داخل سيلندرات محرك السيارة، مما يؤدي إلى حدوث ضغط مناسب على البساتم مما يسبب توليد الطاقة الضرورية إلى تحريك السيارة، ومن ثم إن مستوى أداء شمعات الاحتراق يؤثر على أداء المحرك، ويمكن معرفة مدى حدوث ذلك في حال وجود عطل بالبوجيهات، وقد يسبب تذبذب في عمل محرك السيارة ويمكن ألا تقوم بوظيفتها ومن ثم يجب استبدالها، واليوم سنقد لك عزيزي قائد السيارة كيفية استبدال شمعات الإحتراق في السيارة .

ومن الجدير بالذكر أن السيارات التي تعمل بالبنزين تعتمد على انفجارات معينة من الطاقة، ويكمن دور شمعة الإحتراق في أن تسيطر عليها بشكل جزئي، حيث أنها الجزء الأساسي في محركات الإحتراق بالسيارات الحديثة، حيث تعمل على توجيه الطاقة الكهربائية أثناء اشتعال الوقود، وفي حالة تعرض شمعة الإحتراق أو البوجيه إلى التلف يجب معالجة هذا الأمر بشكل سريع.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

كيفية استبدال شمعات الإحتراق في السيارة

إزالة البوجيهات التالفة 

لكي تتعلم كيفية استبدال شمعات الإحتراق في السيارة يجب بالبداية أن تحدد مكان شمعات الإحتراق داخل السيارة لكي تزيلها، يتم فتح غطاء المحرك سوف تجد مجموعة كابلات موصلون في أماكن متفرقة، كما توجد شمعات الإحتراق في نهاية الكابلات، وبالنسبة إلى المحرك الذي يحتوي على اسطوانات فإن شمعة الإحتراق تكون على التوالي أو جانبه، والمحرك المستقيم الذي يشمل ست اسطوانات توجد شمعة احتراق على التوالي أو جاني المحرك، والمحرك ذات الثمانية اسطوانات توجد شمعات الإحتراق على جانبيه.

وإذا فتحت غطاء محرك بعض السيارات لا تستطيع رؤية المحركات، وفي هذه الحالة يراعى مراجعة كتيب الإرشادات للتعرف على مكان الكابلات ومكان شمعات الإحتراق.

يراعى ترك محرك السيارة حتى يبرد تماما قبل إزالة الشمعات، كما يفضل تجهيز الأدوات التي ستستخدمها في نزع الشمعات والتي تتمثل في مفتاح ربط، وعمود إطالة، ولقمة شمعات الإحتراق، ومقاس تحسسي.

يراعى سحب السلك من المحرك ببطء وشده إلى أسفل حتى تصل لأسفل، يتم توصيل مفتاح الربط مع عمود الإطالة وتستخدم لقمة شمعة الإحتراق ببطء لكي تنزع الشمعة، يتم نزع شمعة واحدة وافحص الخلوص فإذا كانت محترقة يتم شراء شمعات جديدة من محلات قطع الغيار، وبعدما تعرفت على كيفية استبدال شمعات الإحتراق في السيارة يفضل مراجعة الإرشادات قبل تركيب الشمعات الجديدة، لأنه في حالة توصيلها بشكل خاطئ قد لا تعمل وتضر بالمحرك، فإذا كنت تحتاج إلى نزع أكثر من شمعة يراعى تتبع مسار الأسلاك حتى يسهل تركيب الشمعات الجديدة.

ومن الضروري معرفة أن خلوص شمعة الإحتراق يكون من قياس 0,07 وحتى 0,15 سم، تعتمد معظم شمعات الإحتراق على نوع ورقم الطراز المستخدم، كما يراعى مراجعة دليل الإرشادات، ومن الطبيعي ان تظهر الشمعات التالفة كأنها متسخة حتى إن كانت تعمل بشكل جيد، وفي حالة إذا كان عليها لون ابيض أو علامة تدل على احتراقها أو تغير لونها إلى اللون الأسود يجب استبدالها.

تركيب البوجيهات الجديدة

بعدما تحدثنا عن كيفية إزالة البوجيهات التالفة سنتحدث عن تركيب البوجيهات الجديدة حتى تكون على دراية بشأن كيفية استبدال شمعات الإحتراق في السيارة ، ويراعى مراجعة كتيب الإرشادات او زيارة محلات قطع الغيار للتعرف على نوع الشمعات المناسبة مع نوع وماركة سياراتك، حيث هناك العديد من أنواع الشمعات بأسعار مختلفة، يوجد شمعات مصنوعة من معادن ثمينة وهي الأغلى في السعر وأكثرهم كفاءة فهي ذات سطح مقاوم إلى التلف، عند شراء شمعات الإحتراق لا تبحث عن الأرخص في السعر، ولكن اشتري الشمعات التي تناسب سياراتك وتكون عالية الجودة.

يجب أن تنظف مكان الشمعات قبل تركيب الشمعات الجديدة، كما يراعى فحص جميع الكابلات، يمكنك استخدام فرشاة التنظيف أو الهواء المضغوط للتنظيف حول الكابلات، ثم يتم إدخال الشمعات الجديدة وتثبيتها جيدا بواسطة الساقطة، لكن لا تبالغ في ربط الكابلات بشكل يسبب تلف رأس المحرك، كما لا تنسي إزالة الشريط اللاصق بعدما تنتهي من تركيب الشمعات الجديدة.

وفي حالة أن المحرك مصنوع من الألمونيوم يتم تزييت سن الشمعة بواسطة زيت مانع إلى الإنقباض، حيث أنه يمنع المعادن من التفاعل، ويمكنك استخدام عازل السيلكون في غطاء كابلات بحيث يسهل إزالته بعد ذلك.

السيارات الحديثة يكون الوصول للشمعات صعب، فاستخدم جميع الطرق للوصول إليها، وغير الشمعات الصعبة الظهور قبل السهلة، إذا استصعب عليك أمر فراجع كتيب الارشادات أو اتصل بخدمة العملاء، أثناء استخدام لقمة الشمعة ابحث عن شمعة ذات حشوه إحكام أو مغناطيس، حيث أنها تساعد في منع سقوط الشمعات عند التركيب أو الإزالة، فإذا كنت لا تمتلك لقمة شمعة الإحتراق يمكنك استخدام اللقمة العادية في الفك، ويتم سحب الشمعة عن طريق الغطاء الواقي إلى الكبل، ويتم إدخال الشمعة الجديدة في الغطاء الواقي ثم لفها باليد وربطها بالمفتاح، ويفضل لبس نظارة واقية أثناء القيام بهذه الخطوة.

سيارات جديدة للبيع

موعد تغيير البوجيهات في السيارة

من المؤكد أن البوجيه أو شمعة الإحتراق عندما يطلق شرارة الإشتعال، فهو بذلك يفقد جزء من المعدن الخاص به مع كل مرة اشتعال، وذلك إلى جانب تراكم الكربون والزيت على البوجيهات مما يؤثر على أداء البوجيهات، لذلك يراعى فحص شمعات الإحتراق أو البوجيهات بشكل دوري لضمان قيام المحرك بوظيفته بالشكل المطلوب، بعض قائدين السيارات يقومون بإستبدال البوجيهات بعد السير بالسيارة لمسافة 10,000 والبعض يسير لمسافة 20,000 أو أكثر، لكن هناك علامات أو مؤشرات تشير إلى ضرورة استبدال البوجيهات ومنها وجود صعوبة تشغيل محرك السيارة، ووجود تقطيع في المحرك عند الدوران، بجانب ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود.

سيارات مستعملة للبيع

مؤشرات تلف البوجيهات في السيارة

قطع مسافة 50,000 كم

من الضروري معرفة أن البوجيهات أو شمعات الإحتراق تتعرض للتآكل بعد السير بالسيارة مسافة تصل إلى 50,000 كم كحد أقصى، وقد تتعرض للتلف قبل ذلك، لذا يراعى تغيير هذا الجزء المهم بالمحرك قبل قطع هذه المسافة بالسيارة، وذلك للحفاظ على عزم وقوة ونشاط محرك السيارة، وهناك أنواع جيدة من البوجيهات تتحمل قطع مسافات كبيرة، وتوجد أنواع أقل جودة تتلف بعد قطع مسافة بسيطة، ننصحك بإستبدال البوجيهات قبل قطع هذه المسافة لكي تتمتع بقيادة مريحة وسفر آمن.

استهلاك السيارة للوقود بشكل كبير

عندما تلاحظ أن السيارة تستهلك كمية الوقود بشكل كبير، فإن ذلك دليل على ضرورة الكشف على البوجيهات وعلى مدى كفاءتها، فإن عملية الإنفجار في مثل هذه الحالات، قد تكون غير منتظمة، وذلك العيب في عملية الإحتراق يجعل السيارة غير قادرة على العمل لمدة طويلة.

ضعف عزم السيارة

من علامات تلف شمعات الإحتراق بالسيارة أن تلاحظ ضعف واضح في عزم السيارة، بجانب عدم القدرة على السحب خاصة أثناء القيادة على الطرق السريعة، فإن حدوث أي خلل في هذه القطع، بأن يشعر سائق السيارة به بشكل سريع أثناء القيادة، وعند حدوث ذلك يجب أن تكشف على منطقة الكويل أي يتم الكشف على المكان الذي تثبت به البوجيهات، خصوصا في حالة ارتجاج السيارة عند تشغيل المحرك أو أثناء القيادة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *