تغيّر لون زيت المحرك دلالة على مشكلة بالسيارة.. دعونا نرى

أغسطس 7 ,2021

تغيّر لون زيت المحرك دلالة على مشكلة بالسيارة.. دعونا نرى

من المعروف بأن السيارات تحتاج بشكل أساسي للزيت للحفاظ على كفاءة وسلامة أجزائها ويعتبر زيت المحرك أهم هذه الزيوت , لانه يعتبر أحكثر العوامل التي تساعد في عمل السيارة بكفاءة.

يمتلك زت المحرك وظائف حيوية عديدة حيث يعتبر المسؤول عن تقليل الاحتكاك الداخلي ويمنع التآكل ويحسن من الأداء العام للمحرك وتبريد أجزائه من خلال سحب الحرارة الزائدة.

يعمل هذه الزيت على تنقية وتنظيف غرفة الاحتراق الداخلي من الشوائب الناتجة عن عملية حرق الوقود المستمرة , لذلك منم الواجب فحصه في موعده وتغييره.

نلاحظ دائماً عند عمل صيانة دورية للسيارة وفحص زيت المحرك تغير لون الزيت عن اللون الأساسي له , ويعتقد سائقي السيارات أن هذا التغير يدل على تهالك المحرك.

أكد خبراء السيارات أن هذا الاعتقاد خاطئ، وأن الأمر طبيعًا تمامًا ولا ينذر بوجود أي مُشكلة بمحرك السيارة، حيث أنه وأثناء قيام الزيت بمهمته في تنظيف المحرك تعلق به بقايا الشوائب الناتجة عن حرق الوقود وتكسبه لون أغمق من لونه الأصلي.

كما أن الزيت يعمل تحت ظروف قاسية من درجات الحرارة العالية جدًا داخل المحرك مع الاحتكاك المستمر لأجزائه الداخلية، وهي التي تحول الزيت أيضاً بمرور الوقت إلى اللون شبه الأسود.

وعلى الرغم من تأكيد بعض سائقي السيارات أنه توجد زيوت تستمر في لونها الطبيعي حتى بعد استهلاك 5000 كلم سير، لكن خبراء فسروا أن ذلك دلالة على أن الزيت لم يتعرض لضغوط كبيرة مثل الزيت الآخر، مثل عدم السفر به لمسافات طويلة، أو عدم تواجد السيارة في مناطق شديدة الحرارة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *