هل المكيف يزيد إستهلاك الوقود؟

يونيو 16 ,2021

هل المكيف يزيد إستهلاك الوقود؟

ربما الكثير لا يعرف أن فتح النوافذ أثناء قيادة السيارة على الطريق السريع يزيد من إستهلاك الوقود وذلك بسبب زيادة مقاومة السيارة للهواء، و يتساءل البعض هل الأمر نفسه يحصل عند تشغيل المكيف؟هل المكيف يزيد إستهلاك الوقود؟

طريقة العمل

 

يستخدم المكيف التيار المتردد والضغط لتغيير درجة الحرارة. والجزء الأساسي من المكيف هو الضاغط، ويقع بالقرب من محرك السيارة وله إتصال مباشر مع بكرة المحرك.

عندما يدور المحرك يقوم يتدوير بكرة الضاغط أيضًا. وفي حالة السكون يكون الدوران دون مقاومة، لكن عند تشغيل المكيف، تتولد مقاومة داخل الضاغط، مما يؤدي بدوره إلى طلب جهد أكبر من المحرك.

هذا الجهد الإضافي هو الذي يزيد من إستهلاك الوقود. في جميع الأحوال يمكن ملاحظة هذا الجهد في السيارات ذات المحركات الصغيرة، خاصة عند القيادة على الطرق الجبلية صعوداً. وهنا يمكن أن يشعر السائق أن المحرك يبذل جهدًا أكبر. وعند إطفاء المكيف تعود قوة السيارة إلى طبيعتها.

أما في السيارات ذات المحركات الكبيرة الأمر بالكاد يمكن ملاحظته بسبب قوة المحركات الكبيرة أصلاً. وعلى الرغم من ذلك سيكون هنالك إنخفاض في قوة المحرك.

هل المكيف يزيد إستهلاك الوقود؟

زيادة إستهلاك الوقود

يزيد المكيف من إستهلاك الوقود بنسبة 8 إلى 10٪. وهذا الأمر مثبت علمياً بعد الكثير من التجارب للعديد من السيارات. لكن إذا كنت تطرح الآن سؤالاً هو ما الأفضل في تقليل إستهلاك الوقود إذا فتح النوافذ أو تشغيل المكيف؟ الجواب سيكون على الشكل التالي.

إذا كان الأمر يتعلق بقرار تكييف الهواء مقابل النافذة المفتوحة، فمن الأفضل أن تفتح نوافذك بسرعات تصل إلى حوالي 70 كلم في الساعة حيث يؤدي تشغيل مكيف الهواء بسرعة منخفضة للمحرك إلى زيادة الضغط مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود. وفوق سرعة 70 كلم في الساعة، من الأفضل تشغيل التكييف بدلاً من السحب الإضافي الناتج عن النوافذ المفتوحة.

في جميع الأحوال يجب التذكير أنه يجب تشغيل مكيفات الهواء في سيارتك لمدة خمس دقائق على الأقل كل أسبوعين حتى لو لم تكن هناك حاجة لذلك، للحفاظ على النظام مشحمًا وخاليًا من التسريبات.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *