أخطاء شائعة يرتكبها المبتدئين في قيادة السيارات

من المؤكد أننا كنا في يوم من أيام سائقين مبتدئين، لذلك لا ننكر ارتكاب بعض الأخطاء أثناء التدريب على قيادة السيارة، والجلوس خلف عجلة القيادة بالسيارة على الطرق العامة التي تحتوي على عددكبير من السيارات والأشخاص، واليوم سنقدم مقال مميز عن أخطاء شائعة يرتكبها المبتدئين في قيادة السيارات ، حتى يمتلك المبتدئ في قيادة السيارة المعلومات الكافية التي ستاعده في اجتيار هذه المرحلة بشكل آمن.

أخطاء شائعة يرتكبها المبتدئين في قيادة السيارات

القيادة ليلا بدون إضاءة المصابيح

ربما تلاحظ أن بعض السائقين الجدد يقعون في هذا الخطأ أثناء التدريب على قيادة السيارة بالطرق العامة ليلا، حيثأنهم يتغاضون عن إشعال الأضواء التي تكشف لهم الطريق بشكل جيد، وذلك قبل أن يكتشفوا خطأهم بأنفسهم أو من خلال تنبيهات السائقين الآخرين ممن يتفاجأون بسيارة تسير على الطريق بدون إنارة أي مصابيح.

سيارات جديدة للبيع

 

قيادة السيارة بسرعة

ربما يفرح السائقين الجدد بالحصول على رخصة القيادة، مما يجعلهم يشعرون بالثقة الزائدة، كما يشعرون بالرغبة في القيادة بسرعة في الأماكن غير المخصصة لذلك، وهو الأم الذي يسبب حدوث كارثة.

ركن أو اصطفاف السيارة

ربما تسبب عملية ركن السيارة مشكلة كبيرة أحيانا، وحتى بالنسبة إلى السائقين الماهرين، خاصة في الأماكن المزدحمة، أما بالنسبة إلى السائقين الجدد فربما تضعهم في مواقف محرجه تجبرهم على ركن السيارة في مكان بعيد عن الجهة المقصودة وبالتالي يجبرهم على المشي لمسافة حتى يصلون إلى وجهتهم.

قيادة السيارة أثناء رفع فرامل اليد

من الجدير بالذكر أن بعض السائقين الجدد يتعرضون إلى نسيان فرامل اليد مرفوعة أثناء قيادة السيارة، وذلك بدون شك يؤثر بالسلب على فرامل السيارة، كما أنه يسبب تعرض محرك السيارة إلى الأعطال.

تبديل السرعات بشكل غير صحيح

تعتبر مشكلة تبديل السرعات بشكل غير صحيح أحد المشاكل الشائعة التي تواجه السائق المبتدئ، خصوصا أثناء قيادة سيارات ذات ناقل سرعات يدوي، مثلا ينتقل من السرعة الأولى للسرعة الرابعة مباشرة، مما قد يلحق الضرر بالسيارة.

 

الرجوع للخلف دون انتباه

أحيانا تختلط الأمور على السائق المبتدئ،حيث يرجع للخلف دون الإنتباه إلى ما يوجد خلف سيارته، مما قد يصطدم بأي شيء خلفه أو ربما يصطدم بأحد الأشخاص، لذلك يجب الإنتباه إلى هذا الأمر.

عدم الالتزام بمسار محدد على الطريق

يعد عدم الالتزام بمسار محدد على الطريق أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها حديثي القيادة إما يستولون على منتصف الطريق أو يقودون السيارة على جانب الطريق لكن بشكل منحرف.

قيادة السيارة ببطئ شديد

كما ذكرنا هناك سائقين جدد يشعرون بالثقة مما يجعلهم يقودون السيارة بسرعة هائلة، هناك سائقين آخريين يشعرون بالخوف والرهبة مما يجعلهم يقودون السيارة ببطئ شديد، وذلك يثير غضب السائقين الآخرين.

الإصطدام بشجرة

من الواضح أن الأشجار تشبه المغناطيس الذي يجذب السائقين حديثي القيادة نحوها بعد فقدان السيطرة على السيارة، عفانا الله وإياكم من التعرض لأي مكروه.

سيارات مستعملة للبيع

نصائح هامة للقيادة الآمنة

حضور إحدى دورات المرور

توجد العديد من دورات التوعية التي تساعد في معرفة قواعد المرور وإبراز خطورة التهور، حيث يستطيع سائق السيارة الذي يفضل السرعات العالية والقيادة السريعة ويرغب في التخلص منها اختيار إحدى دورات المرور ومن ثم يستفيد مما يتحصله ممن معلومات مفيدة في هذه الدورات.

قياس مستوى الزيت في المحرك

يراعى قبل السفر قياس منسوب زيت المحرك، ويراعى أن تكون السيارة في وضع أفقي، ثم يتم تشغيل المحرك إلى أن يصل لدرجة الحرارة العادية بهدف سيولة الزيت, وبالتالي يقوم بوقف التشغيل حوالي خمسة دقائق وبعد ذلك يتم قياس الزيت بإستخدام مقاس الزيت.

فحص ضغط هواء الإطارات

يراعى قياس ضغط هواء الإطارات وفي حالة وجود خلل، يجب الذهاب إلى فني مختص حتى لا تتعرض أثناء السفر إلى أى مخاطر تسبب إنفجار الإطار أو فقدان الهواء الموجود داخل الإطارات.

زيت الفرامل

يراعى التأكد من عدم تناقص زيت الفرامل أثناء فحصه، لأن ذلك يسبب تآكل تيل الفرامل، وبالتالي يكون خطر على حياتك وعلى حياة الركاب الآخريين، لذلك يراعى استبدال التيل في حالة تلفه قبل قيادة السيارة، كما يراعى عزيزي قائد السيارة أن تركز بصرك على تابلوه السيارة من وقت إلى آخر، وعند ملاحظة إضاءة  أحد المؤشرات التحذيرية تنبه سريعا، فإن الكثير من السائقين فقدوا محركاتهم بسبب السخونة وعدم العناية بمؤشر الحرارة فى التابلوه.

التأكد من عمل بطارية السيارة بشكل جيد

يراعى فحص البطارية حتى تتجنب التعطل أثناء الرحلة، يتم فحصها عبر إزالة الكابل السالب أولا ثم الموج, ثم تتأكد من وجود ماء في حالة أن البطارية سائلة، وإذا كانت البطارية جافة تأكد من قدرتها على توليد الكهرباء اللازمة إلى السيارة.

تزويد الريداتير بالماء

يراعى قبل السفرةالتأكد من وجود مياه كافية في مبرد السيارة، فإذا كان الماء غير كافي يجب تزويده، لكن احذر أثناء فتح الغطاء والمحرك ساخن حتى لا تتعرض إلى الحروق، فإن بخار الماء الساخن ربما يندفع من فتحة المبرد وبالتالي يشكل خطورة على السائق.

الوسائد الهوائية

يراعى التأكد من عمل الوسائد الهوائية قبل الإنطلاق بالسيارة وذلك من خلال فحص علامة البطارية الموجودة بالتابلوه، فإذا كانت مضاءة هذا يشير إلى وجود خلل في البطارية، حيث أن التحرك في ظل هذا الخلل يؤثر على الوسائد الهوائية مع حركة السيارة الطبيعي، مما يزيد من نسبة الخطورة.

قيادة السيارة على الطريق

أثناء القيادة على الطرق السريعة يراعى عدم السير خلف الشاحنات التي تحمل مواد صلبة مثل الحديد والرمال, حتى لا تصطدم بعض المواد المتساقطة مع سياراتك، والتي تصيبها بالخدوش.

إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة

يجب على الفور التوقف عند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة المحرك، ويتم إيقاف المحرك وفتح غطاء المحرك بحذر شديد وفحص المبرد ثم اترك السيارة حتى تبرد قليلا ثم إستكمل رحلتك مرة أخرى.

محطات الوقود

ربما تحتاج إلى التزود بالوقود أثناء السير في الطريق، لذلك يراعى اختيار محطة الوقود المناسبة حيث أن بعض المحطات لا تهتم بتنظيف خزانات الوقود، وربما يحدث تسرب المياه إلى خزانات الوقود، مما يجعل الوقود يختلط بالماء، وبالتالي يحدث خلل في محرك السيارة.

وجود رائحة وقود داخل المقصورة

ربما تشعر بوجود رائحة وقود غير محترق بعد التزود بالوقود، في هذه الحالة يجب التوقف والتأكد من عدم وجود تسريب حول خزان الوقود، كما تتأكد من فتحات التهوية في المقصورة والهوايات الموجودة بالصندوق الخلفي للسيارة جيدة.

عدم التركيز أثناء القيادة

يراعى عدم الإنشغال بأي أشياء غير الطريق حتى لا تتعرض إلى خطر الإصطدام، لست وحدك فقط بل ومن معك بالسيارة ومن بجانبك في السيارات الأخرى.

اختيار مكان جيد أثناء ركن السيارة

أحيانا يقف السائقين للحصول على قسط من الراحة في أحد الإستراحات الموجودة على الطرق، يجب عدم ترك السيارة موجهة إلى أشعة الشمس المباشرة أو أسلاك الكهرباء ذات الضغط العالي لكي تتجنب أى تأثير سلبي على هيكل السيارة الخارجي.

ومن الضروري فحص جميع المصابيح سواء الخافتة والمبهرة، مصابيح الضباب، مصباح الرجوع للخلف، مصابيح إشارات الإلتفاف، ومن الجدير بالذكر أن قيادة السيارة والمحرك بارد يسبب ارتفاع معدل إستهلاك المحرك للوقود.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *