أسباب نقص ماء الريداتير في السيارة

مما لاشك فيه أن منظومة التبريد في السيارة هي التي تمنح محرك السيارة القدرة على السير واستمرار عمل السيارة، ومن أهم أجزاء منظومة التبريد هو ريداتير السيارة، حيث يساعد على تقليل درجة حرارة أجزاء المحرك، وفي حالة تعرض ريداتير السيارة إلى الأعطال، سوف يتعرض محرك السيارة إلى العديد من الأعطال، وربما يصل الأمر إلى حد توقف السيارة عن العمل، ومن المشكلات الشائعة التي تحدث في منظومة التبريد بالسيارة هو سخونة الماء الموجود في قربة الردياتير والذي قد يصل الأمر إلى حد الغليان، وكذلك مشكلة نقص ماء الريداتير، واليوم سنتعرف على أسباب نقص ماء الريداتير في السيارة في هذا المقال.

أسباب نقص ماء الريداتير في السيارة

توجد العديد من الأسباب التي تسبب نقص ماء الريداتير، ومن أسباب نقص ماء الريداتير في السيارة ما يلي:

وجود عطل في منظم الحرارة أو الثيرموستات بالسيارة، حيث أنه الجزء الذي يقوم بتنظيم درجة حرارة الماء من بعدما يدخل في الريداتير، ومن ثم سيؤدي أي خلل في ذلك الجزء إلى نقص الماء، وفي حالة حدوث هذه المشكلة يجب بالبداية فحص الثيرموستات لكي تتفادى هذا الأمر.

وجود مشكلة في الأنابيب أو الخراطيم المرنة الموجودة داخل الريداتير، والمتي تصنع من مواد مقاومة إلى الحرارة العالية أو الباردة، قد تتعرض إلى الثقب أو أي مشكلة أخرى، مما يؤثر على كمية الماء، ولكي تفقد هذا الجزء من السيارة يمكنك استخدام الماء الأخضر.

وجود كمية من الهواء في نظام التبريد، حيث تؤدي إلى نقص ماء الريداتير، حيث إنه يمكن تفحص هذه المشكلة بواسطة الذهاب إلى الفني أو مركز صيانة متخصص.

من أسباب نقص ماء الريداتير في السيارة وجود تهريب في الريداتير نفسه، في تلك الحالة يراعى تغيير الريداتير بالكامل، وذلك لكي تتخلص من هذه المشكلة نهائيا، بحيث يتم التحقق من المشكلة بواسطة عرضها على أحد الفنيين.

وجود عطل في مضخة الماء التي تتصل بمحرك السيارة، فإنها قريبة منه، في هذه الحالة يراعى فحص هذا الجزء كي تتأكد من عدم وجود أي مشاكل فيه.

وجود مشاكل في مروحة التبريد فإنها أحد أسباب نقص ماء الريداتير في السيارة ، حيث تعد المروحة الجزء الذي يعمل على تبريد السيارة، فهي تقع في الجزء الأمامي من السيارة، يراعى تفقدها أو عرضها على الميكانيكي في حالة وجود مشكلة بالمروحة.

كثرة استخدام مكيف الهواء بالسيارة سواء في فصل الصيف أو الشتاء، فإن المكيف يستهلك كمية كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى نقص كمية الماء في الريداتير.

تعرض الريداتير للتلف نتيجة الإستخدام فترة طويلة، يراعى التأكد من عدم اختلاط زيت المحرك بالماء.

تلف القطعة التي تغلق الريداتير، ففي حال تلفها تؤدي إلى تبخر كمية الماء، ومن ثم تؤثر على باقي أجزاء السيارة، وتعرضها للتلف.

سيارات مستعملة للبيع

أسباب غليان الماء داخل قربة الريداتير بالسيارة

إن الخبراء في مجال صيانة السيارات يؤكدون على وجود عدة أسباب وعوامل تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل قربة الماء الريداتير في السيارة والتي تصل إلى حد الغليان، ومن هذه الأسباب:

تلف ترموستات الحرارة بالسيارة

يعتبر تلف بلف الحرارة بالسيارة من الأسباب الرئيسية التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الماء داخل قربة الردياتير أو تعرض الماء للغليان، فإن هذه القطعة الموجودة في محرك السيارة تعمل أوتوماتيكيا كي تسمح إلى سائل الريداتير في السيارة بالدوران في دائرة التبريد أو في الأماكن المخصصة للماء، وبالتالي يقلل درجة حرارة أجزاء محرك السيارة ومن ثم حمايتها من التآكل أو التلف، وفي حالة تلف بلف الحرارة، يؤدي ذلك إلى عدم دوران سائل التبريد بالسيارة بشكل جيد، ومن ثم ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الماء داخل قربة الريداتير في السيارة، ربما تصل إلى الغليان.

تعطل مروحة التبريد

يعتبر تلف مروحة التبريد بالسيارة من الأسباب الشائعة والتي تسبب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الماء داخل قربة السيارة، ولذلك في حالة التعرض إلى هذه المشكلة، يجب الكشف على مروحة التبريد بالسيارة، والتي توجد أسفل غطاء المحرك، خاصة في حالة إذا كانت مروحة التبريد لا تعمل بالوقت المناسب، وذلك ما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة ماء التبريد بالقربة وتصل أحيانا إلى الغليان.

كما يراعى فحص مروحة التبريد في السيارة من وقت إلى آخر وكذلك استشارة أحد الفنيين في حالة التعرض إلى مثل هذه الأمور، ويراعى استخدام الماء المقطر داخل ردياتير السيارة، وذلك لأن الماء المقطر يصل إلى درجة الغليان عند درجة 140 درجة مئوية، وذلك عكس الماء العادي الذي تصل إلى درجة غليانه عند 100 درجة مئوية.

وجود خلل في غطاء الريداتير بالسيارة

قد يعود السبب وراء غليان الماء داخل قربة الريداتير بالسيارة إلى تلف غطاء ريداتير السيارة، خاصة أن هذه القطعة لها عمر افتراضي لا يتجاوز عامين، مما يساعد على تجنب التعرض لهذه المشكلة في السيارة، كما ينصح بتغييره قبل الوصول إلى العامين أي تغييره قبل إنتهاء عمره الإفتراضي لكي تتفادى عدم التعرض إلى المزيد من الأعطال، كما أن الخبراء في مجال صيانة السيارات ينصحون بالكشف على أنظمة السيارة بشكل دائم وإجراء الصيانة الدورية في المواعيد المحددة لكي تتجنب التعرض إلى مواقف طارئة أثناء قيادة السيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

نصائح هامة للمحافظة على سلامة دورة التبريد بالسيارة

يراعى مراجعة دورة التبريد بشكل دوري، وفيحالة وجود أي خلل أو عطل لا يقوم بنفسه بتزويد ماء الريداتير، لكن يفضل الذهاب إلى مركز خدمة وصيانة متخصص حيث أن مشكلة نقص مياه الريداتير ربما تسبب العديد من المشاكل التى تسبب تلف محرك السيارة وللصيانة والفحص يمكنك إتباع ما يلي:

فحص منسوب ماء التبريد داخل خزان التكثيف.

التأكد من سلامة غطاء الريداتير ومن غلقه بشكل محكم.

يراعى التأكد من تثبيت الترموستات بمكانه ولا يتم نزعه من مكانه على الإطلاق، فان ذلك خطأ شائع، حيث أنه فى الوقت الذى نحتاج فيه لتقليل درجة حرارة محرك السيارة فى نفس الوقت المحرك يحتاج لأن يكون ساخن، ومن الضروري معرفة أن البرودة المفرطة والزائدة في المحرك ينتج عنها مشاكل عديدة أهمها تآكل أجزاء المحرك ونقص الطاقة بجانب تقليل قدرة المحرك وارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود.

من الضروري متابعة مؤشر درجة الحرارة الذي يقع في تابلوه السيارة أثناء القيادة، وفي  حالة ارتفاع مؤشر الحرارة إلى المنطقة الحمراء أو حد الخطورةيجب إيقاف المحرك عن العمل.

يراعى فحص جميع المواسير والوصلات والخراطيم لكي تتأكد من عدم وجود أي تسريب للماء ويتم تغيير المواسير والوصلات والخراطيم التالفة.

ننصحك بعدم استخدام الماء العادي فى استكمال مياه دورة التبريد، لكن يراعى استخدام مياه ذات مواصفات مناسبة حتى تستكمل أي نقص بمستوى الماء، ويراعى تزويد ماء الريداتير أثناء تشغيل محرك السيارة.

يراعى عدم فتح غطاء الريداتير والمحرك ساخن، وذلك حتى لا تندفع الماء الساخنة أو الأبخرة المتصاعدة منها والتي قد تعرض الشخص إلى الأذى.

يراعى الإهتمام بغسل دورة التبريد بشكل دوري وتغيير مياه الدورة بالكامل كل أثناء القيام بالصيانة الدورية للسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *