كيف تختار الإطارات المناسبة

كثيرا ما نسمع عن حوادث المرور وعادة التي تسبب وفاة أعداد كبيرة من سائقين السيارة، وقد تترك إصابات وتشوهات وإعاقات، لكن حيمنا تركز عند شرح تفاصيل الحادث تجد أن السبب الرئيسي للحادث هو انفجار أحد الجنوط أو اطار السيارة الأمامي، حتى وإن كان يرجع سبب الإنفجار إلى أن إطارات السيارة مستهلكة ومتهالكة، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ كيف تختار الإطارات المناسبة في هذا المقال.

أهمية إطارات وجنوط السيارة

قد يغفل البعض عن أهمية إطارات السيارة، فإنها تعتبر أحد القطع المهمة بالسيارة بالرغم من تكلفتها القليلة بمقارنتها مع قطع الغيار الأخرى في المركبة ونفس الوقت حينما تقارن أثر إهمال الإطارات في حدوث كوارث بالمجتمع، لذلك يجب الإهتمام بها والتعرف على كيفية التعامل إطارات سيارتك.

قد لا يعتبر الأمر من الكماليات إن ذكرنا أن فحص إطار السيارة بشكل دوري يعادل أهمية فحص محرك السيارة بشكل دوري وصيانته، العديد من مالكين السيارات يقومون بتغير الجنط الذي توصى به شركة تصنيع السسيارة إلى نوعية أخرى وبمقاس آخر، وذلك يسبب وقوع الحوادث، لذلك عند النظر إلى أهمية الإطارات وكذلك الجنوط في السيارة سوف الإجابة كما يلي:

إطارات وجنوط السيارة الجيدة تحمي أجزاء السيارة

إن إطارات السيارة السليمة على الطرق مهمة لفي الحفاظ على تماسك السيارة، وبالتالي تماسك أجزاء السيارة بعكس الإطارات المستهلكة التي تسبب ارتجاج واهتزاز السيارة وبالتالي تؤثر على قطع السيارة وتحتاج تغييرها أو إصلاحها بعد فترة معينة، وكذلك الحال بالنسبة إلى  الفرامل حيث أن إطارات السيارة المتماسكة على الطرق تعطى المكابح عمر أطول.

الإطارات السلمية تساعد في توازن السيارة

عندما تركب إطارات ممتازة في سيارتك أو حتى الجنوط يفضل الذهاب إلى مركز خدمات جيد ويراعى عملية ترصيص الإطارات، والهدف من العملية أن تتأكد من إتزان الإطارات مع المقود وبين الإطارات بإتجاه اليمين واليسار، وبالتالي ضمان حركة السيارة خاصة أثناء القيادة بسرعات عالية، أو تجنبا إلى انحراف السيارة عند ضغط قائد السيارة بقوة على الفرامل، لذلك إن إطارات السيارة الجيدة وأيضا الجنوط المناسبة مع السيارة تعتبر عامل أساسي في توازن السيارة.

الإطارات الجديدة تمنع تعرضك إلى الحوادث

تساعد الإطارات في تجنب الحوادث، كما أن الإطارات الجيدة تكون متماسكة على الطريق في حالة تعرض السيارة إلى أي مفاجئة أو عند تغير حالات الطقس، مثلا تقع الحوادث عند سقوط الأمطار، بحيث لا تتماسك إطارات السيارة على الطريق نتيجة الأرضية الزلقة، لذلك في دول أوروبا وأمريكا يجب تغيير نوع الإطارات بين فصلي الشتاء والصيف بسبب اختلاف مواصفات الإطارات في الفصلين.

طرق اختيار الإطارات المناسبة مع سيارتك

اختيار إطار يتناسب مع طبيعة وطقس البيئة المحيطة

إن شركات صناعة إطارات السيارات حول العالم تصنع إطارات وفقا إلى العديد من المواصفات، منها عامل الطقس، وهذا ما يمكن معرفته عند التدقيق في إطار السيارة، ستجد عليها بعض الحروف مثل حرف A الذي يشير إلى أن تلك الإطارات تلائم درجات الحرارة المرتفعة، وحرف B يشير إلى أنه يلائم درجات الحرارة حول 38 درجة، وحرف C هي إطارات تناسب درجات الحرارة المنخفضة نسبيا، لذلك عندما تشتري سيارة يراعى التدقيق في الإطار واختيار النوع الذي يتناسب مع طقس ومناخ البيئة المحيطة.

وزن السيارة

لقد قامت شركات تصنيع الإطارات بتصميم إطارات وجنوط تتحمل أحمال وأوزان محددة، لذلك يجب مراعاة  وزن السيارة ومدى تناسبه مع مواصفات الإطار.

إتباع المواصفات التي توصي بها شركة تصنيع السيارة

من العوامل الهامة والتي على قائد السيارة أخذها بعين الإعتبار عند اختيار الإطار والمقاس، ويجب الإطلاع على الكتيب المرفق مع السيارة ومعرفة المقاس الذي توصى به لنوع سيارتك ثم تختار الإطار، فإن الإطار الغير مناسب في المقاس سيسبب ظهور أعطال ببعض أجزاء السيارة وزيادة تكاليف الوقود، لذلك معرفة أن شركة تصنيع السيارة توضح أفضل مقاس لنوع السيارة، حسب العديد من الإختبارات، وليس عن طريق الصدفة أو الإحتمالات، ويفضل إتباع توصية شركة التصنيع.

أسلوب قيادة السيارة

من الأفضل أن تسأل نفسك بعض الأسئلة، هل تفضل قيادة السيارة بسرعة أم لا؟، فذلك شيء مهم عند شراء إطار مناسب، وعندما تدقق في الإطار سوف تجد بعض الحروف والدلالات التي توضح مدى تحمل الإطار إلى السرعات، فإن حرف V يدل على سرعة تصل إلى 240 كم\ ساعة، حرف H يدل على سرعة تصل إلى 210 كم\ ساعة، حرف T يدل على سرعة تصل إلى 190 كم\ ساعة، حرف  S يدل على سرعة تصل إلى 180 كم\ ساعة.

كيف تختار الإطارات المناسبة

اختيار التصميم المناسب مع السيارة

يعتبر الجنط أحد العوامل التي تضيف لمسات جمالية إلى السيارة، لذلك التعرف على نوع وتصميم الإطار الملائم للجنط وتناسقه مع السيارة، فليس من الطبيعي أن تختار جنط ذات مظهر جيد لكنه غير متناسق مع تصميم سيارتك.

شراء الإطارات الجديدة

عندما ترغب في شراء الإطارات والجنوط الجديدة يمكنك أن تشتري الإطار من توكيل معتمد، لكنه الخيار الأفضل ويكون مكلف ماديا لأنك ستحصل على إطار أصلي، قد يصل سعره إلى ضعف ثمن الجنط العادي، وتعتبر المتاجر التقليدية مراكز جيدة للحصول على إطارات ذات أسعار جيدة مع وجود أشخاص مختصين بهذه المركز يقترحون الإطار الملائم إلى سيارتك، كما يراعى معرفة أسعار الجنوط في أماكن مختلفة للحصول على أفضل سعر للجنط.

والبعض يرغب في شراء إطارات بمقاس أكبر لتحسين شكل السيارة واستجابة أفضل في الجر، ولكنها تأتي على راحة الركاب عندما تقارن مع الإطارات العادية.

اختر الجنوط المناسبة حسب كتيب شركة التصنيع

إن شركة تصنيع سيارتك هي أعلم بنوعية الجنوط المناسبة وتقترح عليك أفضل جنط يلائم سيارتك، لذلك يفضل إتباع تعليمات الشركة، للوصول إلى أفضل قيادة ممكنة للسيارة، من حيث توازن السيارة، نسبة استهلاك الوقود.

اختر الجنوط المناسبة مع ميزانيتك

تختلف أسعار الجنوط من نوعية إلى أخرى، حيث يوجد العديد من شركات تصنيع إطارات ذات ماركة تجارية عالية، وهناك بعض العوامل التي تحدد أسعار الجنوط منها تصميم الإطار، والمقاس ومادة التصنيع، لذلك يجب البحث عن الجنط المناسب مع ميزانيتك.

التقنيات المختلفة للإطارات

تعتمد تقنيات الإطارات والجنوط على العودة للماضي، عندما كانت الإطارات حلقات صلبة من المطاط تلف حول الإطارات، وعلى الرغم من تلك الإطارات التي قد تكون غير مريحة لكنها قوية وصعبة الثقب، كما تعمل مدة أطول وتناسب تقلب التضاريس وأحوال الطقس، لكن تعتمد الإطارات في الوقت الحالي على ضغط هواء وهي أكثر تعقيدا من حلقات المطاط، لكنها قوية ويمكن أن تتحرك دون هواء على الطريق.

وهناك نوعين من الإطارات يمكن أن تسير عليها عندما تكون مثقوبة وهما:

النوع الأول إطار صلب يمكن قيادة السيارة بدون هواء بمسافة 80 كم وعلى سرعة 88 كم بالساعة، وهذه الإطارات تستعمل في السيارات الرياضية، كما يمكن استخدامها في إطارات السيارة العادية.

أما النوع الثاني، فهو الإطار PAX الذي اخترعه الخبير ميشلان، والذي يتكون من بعض الإطارات والعجلات التي تتكون من أربع عناصر وهم الإطار، العجلة، حلقة بالداخل وشاشة ترصد تسريب ضغط الهواء من الإطارات، وهذه النوعية من العجلات تناسب السيارات عديدة الإستخدام بجانب السيارات التقليدية.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *