متى يجب تغيير ممتصات الصدمات في السيارة؟

مارس 28 ,2021

متى يجب تغيير ممتصات الصدمات في السيارة؟

لا يعطي الكثير من السائقين أهمية لفحص وتبديل ممتص الصدمات حتى لو كانت مستهلكة أو تالفة بالكامل، وكأنها قطعة تدوم مدى العمر. لكن هذا بالطبع سلوك خاطئ ويمكن أن يشكل خطرًا على القيادة.

تعتبر ممتصات الصدمات من القطع الرئيسة التي تحافظ على ثبات السيارة على الطريق. ولكن مع الوقت تقل قدرة ممتصات الصدمات وتصبح لينة هذا يؤدي الى إنخفاض تماسك السيارة.

فمع تآكل ممتص الصدمات ينخفض التصاق السيارة بالطريق بسبب تأرجح الهيكل، وبالتالي يقل الثبات عند إجتياز المنعطفات كذلك الحفاظ على المسار، فضلاً عن طول مسافة الكبح والإنحراف والإنزلاق.

متى يجب تغيير ممتصات الصدمات في السيارة؟

الفحص الدائم لممتص الصدمات

من السهل ملاحظة تلف ممتصات الصدمات من خلال بعض العلامات التي تنذر بذلك. أبرزها الشعور بأن السيارة تعوم وتتأرجح على الطريق، أو عدم ثبات المقود، وتآكل الإطارات بشكل غير متساوٍ على المحاور الأربعة.أيضاً تسرب الزيت منه أو تأرجح السيارة عند الضغط عليها للأسفل باليد.

عمرها الافتراضي

متى يجب تغيير ممتصات الصدمات في السيارة؟

 يتم إستهلاك ممتص الصدمات بطريقة خفية، حتى إن السائق ممكن أن لا يلاحظ ذلك مباشرة، لذلك ينصح الخبراء بفحص ممتصات الصدمات كل 20.000 كيلومتر.

لكن يجب الرجوع إلى دليل الشركة المصنعة، بحيث تم تحديد عمر إفتراضي لممتص الصدمات يتراوح بين 80000 و100000 كلم.

هذا العمر الإفتراضي يمكن أن يقل كثيراً عن ذلك إذا كانت السيارة تستعمل على طرقات سيئة. وفي حالة تغيير ممتصات الصدمات من المهم أن تكون الجديدة متطابقة مع تلك التي في السيارة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *