فوائد حزام الأمان بالسيارة

نوفمبر 28 ,2018

فوائد حزام الأمان بالسيارة

لاشك أن استخدام حزام الأمان أثناء قيادة السيارة له دور كبير في الوقاية من التعرض إلى خطر الحوادث – حفظكم الله ، وتشير تقارير الإدارة الوطنية للسلامة المرورية في الطرق السريع بالولايات المتحدة الأمريكية أن أكثر من ١٥٠٠٠ شخص يتم إنقاذه سنويا من حوادث السير بفضل حزام الأمان، وهذا الأمر لا يشمل قائد السيارة فقط، لكنه يشمل جميع ركاب السيارة، ونتيجة أهمية حزام الأمان بالسيارة ، سنتعرف اليوم على أهم فوائد حزام الأمان بالسيارة من خلال هذا المقال.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

طبيعة عمل حزام الأمان

يساعد حزام الأمان على تقليل نسبة إصطدام الراكب بالزجاج الأمامي للسيارة، كما يحد من خطر تعرضه إلى الإصطدام بلوحة القيادة، وذلك في حال توقف السيارة فجأة، وبالرغم من أن سائق السيارة والركاب قد يشعروا أن سرعتهم تساوي نفس سرعة السيارة، ولكن بنفس الوقت نجد أن كل منهم يمتلك قصور ذاتي منفصل عن قصور السيارة، ويبدو ذلك جليا في حالة اصطدام سيارة تمشي بسرعة 50 ميل في الساعة الواحدة بعامود، سوف تتعرض السيارة إلى الإيقاف فجأة، وذلك بسبب القوة الكبيرة التي يمتلكها العمود، وبنفس الوقت تكون سرعة الشخص بالداخل كما هي، وفي حال عدم استعمال حزام الأمان سيترتب على ذلك أن كل من عجلة القيادة والزجاج الأمامي سيعملان على تقليل سرعة السائق.

فوائد حزام الأمان بالسيارة

فوائد حزام الأمان بالسيارة

فوائد حزام الأمان بالسيارة

يؤدي حزام الأمان دور حيوي في الوقاية من حالات الإندفاع والخروج خارج السيارة في حال الإصطدام بسيارة أخرى – حفظكم الله ، وبالتالي فإنه يقي من خطر الموت بنسبة 4 مرات في حال عدم ارتداؤه، حيث يمنع اصطدام الشخص بالزجاج الأمامي للسيارة.

يقي جميع أجزاء الجسم وخاصة منطقة العمود الفقري والرأس، كما تحمي الجسم من التعرض إلى الكثير من المشاكل.

يراعى أن ترتدي الأم الحامل حزام الأمان بشكل مستمر، للحفاظ على صحتها وصحة طفلها.

يقلل من إصطدام الأشخاص داخل السيارة بعضهم ببعض، حيث يثبت جميع الأشخاص في أماكنهم المحددة، مما يقلل خطر إصطدامهم ببعضهم البعض.

يؤدي حزام الأمان دور فعال في تقليل نسبة حدوث الوفيات والحد من مختلف حوادث المرور.

يساهم حزام الأمان في الإستفادة من الوسائد الهوائية المتوفرة بالسيارة، فإن الوسائد مهمة جدا إلى السائق في حال الحوادث، وذلك عند إرتداء أحزمة الأمان، ولكن في حالة عدم إرتداءها سيؤدي لك إلى تحرك السائق من مكانه، وبالتالي سيكون غير موجود في المكان المحدد إلى كيس الهواء لكي يوفر الحماية اللازمة له.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

معتقدات خاطئة حول حزام الأمان بالسيارة

الأحزمة غير مريحة وغير عملية

بالتأكيد هذا اعتقاد خاطئ بالبداية قد يجد الناس أحزمة الأمان غير مريحة أو مقيدة أو غير عملية وذلك بسبب أنهم غير معتادين على ارتدائها، لكن الأشخاص الذين يرتدون أو يثبتون أحزمة الأمان بشكل دائم، وجعلوها عادة، يقروا بأنه مجرد أن يصبح استخدام أحزمة الأمان عادة، فإنه لا يوجد إي إزعاج أو عدم راحة، وفي الحقيقة لا يمكن القول أن التعب والمعانة الناتج من الإصابة في حادث سيارة يمكن مقارنته بالإنزعاج الوهمي أو عدم الشعور بالراحة الذي ربما تعتقد انك تشعر به بسبب ارتداء حزام الأمان في البداية حتى تعتاد عليه.

احتمال أن يحدث لي حادث ضعيف جدا، هذه الأمور تحدث إلى القائدين الأخرين فقط

ربما يكن التفكير بأن الحوادث تحدث إلى الأشخاص الأخرين تفكير مريح، لكن يجب معرفة أن الإحصائيات تبين أن شخص من كل ثلاثة أشخاص يصاب بجروح وإصابات خطيرة في حادث سيارة خلال حياتهم، لذلك هذه الحقيقة تمثل خطر كبير، أي شخص لا يعرف متى ستحدث الحادثة وكيفية الحدوث، لذلك أربط الحزام كل مرة في كل مرة تقود فيها السيارة مهما كانت المسافة صغيرة.

أنا سائق ماهر، لذلك لن أتعرض إلى حادث

يمكن بأن تكون سائق ماهر، لكن لا يمكن التحكم في السائقين الآخرين على مختلف الطرق، ربما أثناء القيادة بحذر تجد سائق آخر في حالة سكر ويقود سيارته بتهور، فإنك أنت لا تعرف ما الذي سيحدث، لذلك يجب أن تأخذ الحيطة دائما وترتدي حزام الامان في كل مرة، ربما تستعجب أن المستشفيات والمقابر بها سائقين أكثر مهارة منك، لكنهم انتقلوا إليها بسبب حادث سيارة.

لا داعى لإرتداء أحزمة الأمان عند توافر وسائد هوائية بالسيارة

لكن الحقيقة أن اكياس الهواء توفر حماية إضافية في حالة التصادم الأمامي والجانبي في السيارات الحديثة، لكن السائقين ربما ينزلقوا أسفل الوسائد الهوائية في حال عدم ربط حزام الأمان، بالإضافة لأن الوسادة الهوائية الأمامية في حال عدم وجود وسائد جانبية لن تساعد في الحوادث الت يتحدث من الجانب والخلف، فإن ربط الحزام سيحمي المستخدم في مختلف انواع الحوادث، لذلك يجب تثبته بصفة دائمة.

سيارات مستعملة للبيع

أفضل القفز من السيارة وليس البقاء بالسيارة في حالة التعرض لحادث

هذا اعتقاد خاطئ لكن الحقيقة أنه  يستحيل أن تقذف خارج السيارة بكل سلام في حادث، في حالة القذف من السيارة سيكون ذلك عبر الزجاج الأمامي، والكشط على سطح الطريق، أو الإصطدام بسياراتك أو بسيارة أخرى، فإن الفكرة من القذف من السيارة أو الهبوط بلطف على منطقة عشبية على الطريق هو مجرد خيال، ومن الجدير بالذكر أن أفضل سيناريو في حالة وقوع حادث هو البقاء داخل السيارة، مؤمن عبر تثبيت حزام الأمان.

الحزام ربما يصيب راكب السيارة بضرر نتيجة منع الحركة أثناء الحادث

الحقيقة أن ربط الحزام بشكل صحيح نادرا ما يسبب إصابات، إن الإصابات عادة ما تتمثل في كدمات سطحية وغالبا تكون اقل حدة من الكدمات التي كانت ستحدث في حالة عدم ربط الحزام، فإنه بدون الحزام يمكن أن تقذف خارج السيارة وتصاب بشدة، من الجدير بالذكر أنه أحيانا تكون قوة التصادم شديدة حيث لا شيء يمكن بأن يمنع الإصابة، إن الدراسات تؤكد أن الإصابات في الحوادث الجسيمة كانت تكون أكثر حدة في حال عدم تثبيت حزام الأمان.

لا أريد أن أكون مقيد بحزام الأمان في حالة تعرض السيارة إلى حريق أو السقوط في مجرى مائي

لكن الحقيقة أن الحوادث التي تتضمن حريق أو غرق تمثل حوالي  0,5% من إجمالي الحوادث، فإنها لا تحدث في العادة كثيرا، وبالرغم من ذلك، في حال حدوث هذا النوع من الحوادث فإن أفضل فرصة إلى البقاء على قيد الحياة هي البقاء واعي أثناء وبعد الحادثة أي غير مصاب، وبكامل القدرة الذهنية، حيث يتمثل الخطر والإحتمال الأكبر مع التصادم السابق للحريق والغمر في الماء في حالة عدم استخدام حزام الأمان، هو أن يكون السائق أو الراكب مغشي عليه أو مصاب بإصابة بالغة، لكن في حال أنك مربوط بالحزام سوف تكون في كامل الوعي وتستطيع التصرف وتقوم بفك حزام الأمان بنفسك والخروج من السيارة بمنتهى الأمان.

سأقود السيارة لمسافة قليلة، لذلك لا داعي لربط حزام الأمان

هناك الكثير من قائدين السيارات ممن يعيشون في مناطق غير مزدحمة عند توجيه السؤال لماذا لا ترتدي حزام الأمان؟ تكون إجابته سوف أقود السيارة لمسافة قليلة ولذلك لا احتاج إلى ربط حزام الأمان، لكن تذكر أن معظم وفيات الحوادث تحدث على بعد مسافة 40 كم من الإنطلاق بالسيارة، وعند سرعات أقل من 65 كم/ ساعة، ذلك يؤكد أن القيادة اليومية من منزل إلى أخر، وإلى المدرسة، وإلى البقالة أو من مزرعة إلى مزرعة تشكل خطر كبير، ومن الضروري ربط حزام الأمان.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *