مازدا CX-30 موديل 2022.. تصميم عصري واهتمام بالتفاصيل

يناير 13 ,2022

مازدا CX-30 موديل 2022

علامة مازدا اليابانية تعتبر واحدة من أكثر العلامات المرموقة في المملكة العربية السعودية، ومؤخرًا كشفت وكالة الحاج حسين علي رضا وكيل علامة مازدا اليابانية في المملكة خلال فعاليات معرض جدة الدولي للسيارات 2021 عن وصول موديل 2022 من النسخة الكروس أوفر الأكثر شعبيةً لدى مازدا، والحاصلة على جوائز عديدة تتعلق بالتصميم والأداء .. إنها “CX-30”. 

وكشف عن الجيل الأول لـ “مازدا CX-30” في السعودية عام 2020، ودخلت آنذاك في منافسة مع كلً من نيسان كيكس وتويوتا CHR وهما من نفس المنشأ الياباني وجميعها تتنافس في فئة الكروس أوفر المدمجة.

وتتوفر مازدا CX-30 محليًا بفئتين هما “كور” نص فل و “هاي” فل كامل.. وفي تقريرنا هذا سنتعرف سويًا على أبرز ملامح وتجهيزات الفئتين: 

تعرف على أسعار مازدا CX-30 موديل 2022 من هنا.

مازدا CX-30 موديل 2022.. تصميم عصري واهتمام بالتفاصيل

المحرك ونظام الدفع في مازدا CX-30 موديل 2022: 

تتوفر السيارة في أسواقنا بخيار وحيد من المحركات وهو محرك رباعي الاسطوانات بتكنولوجيا SKyactiv الحاصل على أعلى نسبة انضغاط في العالم في فئة المحركات العاملة بالبنزين. 

وتبلغ سعة المحرك 2.0 لتر ومتصل بقير آلي من 6 سرعات، لتمنح هذه المنظومة السيارة  قوة حصانية تبلغ 155 حصان وعزم دوران قدره 200 نيوتن متر عند 4000 دورة في الدقيقة. 

وتبلغ صرفية الوقود في هذه المنظومة 16.3 كيلومتر لكل لتر، بتقييم ممتاز، ونظام الدفع أمامي.

مازدا CX-30 موديل 2022.. تصميم عصري واهتمام بالتفاصيل

عوامل السلامة والأمان في مازدا CX-30 موديل 2022:

بالنسبة لأنظمة السلامة والأمان المتوفرة في مازدا CX-30 فيتوفر فيها 7 وسائد هوائية تنقسم إلى وسائد أمامية وجانبية وستائرية ووسادة لركبة السائق، بالإضافة إلى نظام توجيه متصل لامتصاص الصدمات، يدعمه غطاء المحرك المصمم لكي يوفر امتصاص أسرع لطاقة الصدمة في حال صدمة المشاة لاقدر الله، كما أن المقاعد الأمامية تخفف من صدمة الرقبة.

أما على مستوى أنظمة المكابح والثبات، فتتوفر CX-30 بأنظمة مكابح مانعة للانغلاق ABS، ونظام توزيع قوة المكابح إلكترونيًا EBD، ونظام الاتزان الإلكتروني ESP.

وعلى صعيد أنظمة مساعدة السائق في القيادة، فتتوافر في CX-30 نظام مراقبة النقطة العمياء، ونظام المساعدة في الانطلاق وأوتو هولد AUTO HOLD، ومكابح الانتظار الكهربائية، ونظام التحكم في الجر TC، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS و 6 حساسات خلفية. 

في الفئة الأعلى يمكنك الحصول على نظام رؤية محيطية حول السيارة 360 درجة من خلال 4 كاميرات، إلى جانب 4 حساسات أمامية. 

تصميم أحزمة الأمان في الجيل الجديد أيضًا تتمتع بتكنولوجيا تجعل منها أكثر أمانًا وأسرع في الاستجابة لحماية الركاب في حالات الحوادث لا قدر الله، حيث أنها مثبتة في المقعد نفسه، بعكس الجيل السابق حيث كانت مثبتة على الأرض.

 

مازدا CX-30 موديل 2022.. تصميم عصري واهتمام بالتفاصيل مازدا CX-30 موديل 2022.. تصميم عصري واهتمام بالتفاصيل

التجهيزات الخارجية في مازدا CX-30 موديل 2022:

تعتبر مازدا CX-30 أول سيارة في العالم مجهزة بمجاري هوائية في كل جانب من الجوانب الأمامية للسيارة، على الحافة السفلية من الصدام الأمامي لتساهم في زيادة ثبات السيارة أثناء القيادة، كما تساهم أيضا في الاقتصاد في استهلاك الوقود على السرعات العالية.

الأضواء الأمامية LED مدمجة في شبكة التهوية الأمامي، وأضواء ضباب أمامية مدمجة مع الجزء السفلي لفتحات التهوية، بالإضافة لمساحات الزجاج الأمامية المخبأة أسفل غطاء المحرك للحفاظ على مجال رؤية أمامية أوسع. 

يتوافر في السيارة أيضًا إطار من البلاستيك باللون الأسود محيط بعتب الأبواب وأقواس الإطارات لحماية الأجزاء السفلية من السيارة وإضفاء مظهر رياضي. 

من الخلف، يستكمل الجناح الخلفي العلوي والمدمج فيه أضواء المكابح المظهر الرياضي للسيارة، مع الأضواء الخلفية الرفيعة والمدمجة في الباب الخلفي ومع جوانب السيارة، مع عدسات دائرية تمنحها شكلًا مميزًا.

في أسفل الجزء الخلفي من مازدا CX-30 توجد فتحتي عادم مدمجتين في الصدام الخلفي الذي يأتي باللون الأسود، أما من الجانب فتكون الجنوط رياضية بقياس 18 بوصة.

قياسيًا تتمتع مازدا CX-30 موديل 2022 بنظام الدخول الذكي عبر باب السائق والراكب الأمامي، إلى جانب مرايات جانبية قابلة للضبط والطي كهربائيًا مع إشارات جانبية.

تبلغ مساحة التحميل في الصندوق الخلفي 422 لتر، وتصل المساحة إلى 1424 لتر عند طي الصف الثاني من المقاعد. باب صندوق الأمتعة عريض تجاوز واحد متر لكي يسهل تحميل الأشياء الكبيرة أو الأشياء الطويلة مثل الأثاث. 

 

مازدا CX-30 موديل 2022.. تصميم عصري واهتمام بالتفاصيل

تجهيزات مازدا CX-30 من الداخل:

عجلة القيادة من الجلد بتصميم رياضي كلاسيكي متعددة الاستخدامات، وتضم أزرار التحكم بشاشة العدادات بقياس 7 بوصات وشاشة نظام المعلومات والترفيه، ونظام تثبيت السرعة. 

وبذكر نظام الترفيه، تتوسط الكونسول الأمامي شاشة الترفيه الطائرة بقياس 8.8 بوصة يمكن التحكم فيها باستخدام مقبض دوار على وحدة التحكم المركزية الوسطية، ولا تعمل باللمس كنوع من أنواع الأمان.. لكن نظام الترفيه يدعم الاتصال بالهواتف الذكية عبر أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، أما المقاعد في السيارة فتكون من القماش في الطراز “كور” ومن الجلد في الطراز “هاي”.

ومن التجهيزات المتوفرة أيضًا تشغيل المحرك بضغطة زر ومكيف هواء ثنائي المناطق أوتوماتيكي بالكامل، مع فتحات هواء خلفية.. أما النظام الصوتي فيدعم الاتصال عبر البلوتوث وفتحات الـ USB ومنفذ CD و DVD ونظام الصوتيات بـ 8 سماعات ( 10 سماعات من Boss  في الفئة الأعلى) بالإضافة إلى فتحة سقف كهربائية.

ومرآة الرؤية الخلفية بالتعتيم التلقائي للفئة الأعلى.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *